أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالمنوعات تقنية

اتصالات تتيح لجمهور جيتكس 2018 تجربة تقنيات الجيل الخامس

تتيح شركة اتصالات Etisalat لجمهور معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2018 تجربة تقنيات الجيل الخامس المستقبلية، حيث يمكن لزوار جيتكس 2018 الاستمتاع بتجربة السرعات الهائلة التي توفرها شبكة الجيل الخامس، وذلك من خلال تجارب حية تقوم بها اتصالات في جناحها المشارك، حيث تشمل هذه التجارب تحميل محتوى فيديو عالي الوضوح وبسرعات عالية أو مشاهدة مستقبل التنقل مع أول سيارة طائرة ذاتية القيادة في العالم، والتي يتم عرضها لأول مرة خارج أوروبا في جناح اتصالات وهي سيارة Pop.Up Next.

وقامت اتصالات اليوم بعرض مقارنة حية لسرعات التحميل Download Speeds بين شبكة الجيل الرابع 4G وشبكة الجيل الخامس 5G، وأتاحت لزوار معرض جيتكس الفرصة لتجربة الفرق الكبير في السرعات بين الجيلين الرابع والخامس عبر تحميل محتوى فيديو عالي الوضوح 4K بالشبكتين في آن واحد لعقد المقارنة بينهما.

ويتم التركيز في هذه التجارب على السرعات العالية ووقت الاستجابة المنخفض low latency لشبكة الجيل الخامس، فقد استغرق تحميل مقطع الفيديو البالغ حجمه أكثر من 1 جيجابايت بتقنية الجيل الخامس 13 ثانية فقط مقابل دقيقتين ونصف لشبكة الجيل الرابع، وسيكون بالإمكان مشاهدة سرعة التحميل على شاشة العرض بجناح اتصالات، حيث يمكن لزوار المعرض متابعة تحميل أحد الملفات الضخمة عبر الجيل الخامس والرابع في نفس الوقت.

وصرح المهندس سعيد الزرعوني، نائب رئيس أول شبكات الهاتف المتحرك في مجموعة اتصالات قائلاً : “تأتي مشاركتنا هذا العام في أسبوع جيتكس للتقنية 2018 لإتاحة الفرصة لزوار جناحنا للاطلاع على آخر التطورات التكنولوجية العالمية، إضافة الى مشاهدة تجربة حية لشبكة الجيل الخامس، مما يمنحهم فرصة استكشاف المستقبل الرقمي”.

وأشار إلى النجاح الذي حققته اتصالات هذا العام في تمكين عدد من تقنيات الجيل الخامس قائلًا: “يعد هذا دليلاً على فاعلية الجهود التي تبذلها الشركة على المدى الطويل للمحافظة على مكانتها الريادية في هذا المضمار، الأمر الذي يسهم في خلق بيئة ملائمة للابتكار في الدولة، ويضع اللبنة الأساسية لمستقبل المدن الذكية”.

كما أشار الزرعوني إلى أن هذا العرض المتميز يأتي تماشياً مع شعار اتصالات في جيتكس لهذا العام والمتمثل في “قيادة المستقبل الرقمي وثورة الجيل الخامس لتمكين المجتمعات”، حيث تؤمن الشركة بأن تقنيات وخدمات الجيل الخامس سوف توفر قدرات لا حصر لها لتكنولوجيا الاتصال، إلى جانب مساهمتها في نمو القطاع الاقتصادي والتعليم والرعاية الصحية والنقل وغيرها.

وقامت اتصالات بعرض أحد أهم استخدامات الجيل الخامس، وهو مستقبل التنقل والقيادة الذاتية للمركبات، حيث سيتم عرض سيارة طائرة ذاتية القيادة Pop.Up Next، والتي تعرض لأول مرة خارج أوروبا، وهي أول منظومة نقل تستخدم الكهرباء كمصدرها الوحيد للطاقة، وهي خالية من أي انبعاثات، كما تجمع بين التنقل على الطرق والنقل الجوي، إذ يمكنها الإقلاع والهبوط بشكل عمودي.

ومع ازدياد انتشار تقنية إنترنت الأشياء وشيوع استخدام الأنظمة الرقمية المتقدمة، قامت شركة اتصالات باستخدام أحدث تقنيات الانترنت والتكنولوجيا الرقمية للتحكم في الآليات عن بعد باستخدام تقنية الجيل الخامس، وتستخدم هذه التقنيات المتقدمة في تعزيز القدرة الإنتاجية للمصانع، والارتقاء بمستوى الكفاءة في خدمة العملاء.

كما تم لأول مرة عرض أنظمة الإنتاج اللمسية العاملة بتقنية الجيل الخامس، وتمكن هذه الأنظمة من تعزيز القدرة الإنتاجية للمصانع والاستجابة الأفضل لاحتياجات العملاء.

وقدمت اتصالات الدعم التقني اللازم ليكون “إكسبو 2020 دبي” هو أول مؤسسة تجارية كبرى في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وجنوب آسيا تستخدم شبكة الجيل الخامس، ومن المتوقع أن يستفيد الملايين من زوار “إكسبو 2020 دبي” من هذه التقنية، ليصل دعم الشبكة اليومي لنحو 300 ألف مشترك.

وكانت اتصالات المشغل الأول في إطلاق أول شبكة لاسلكية تجارية للجيل الخامس في مايو 2018، لتكون بذلك المشغل الأول لخدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يحقق هذا الإنجاز التكنولوجي الكبير، الأمر الذي يعكس فاعلية الجهود التي قامت بها الشركة لتمكين الحلول الذكية والتحول الرقمي.

وكان قد سبق ذلك في ديسمبر من العام الماضي إنجاز مماثل لاتصالات على المستوى الدولي، وهو أنها كانت إحدى أوائل المشغلين للإطلاق ما قبل التجاري لشبكة الجيل الخامس في عدد من المناطق بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد استطاعت اتصالات عرض سرعات كبيرة مع زمن استجابة منخفض لشبكة الجيل الخامس، كما قامت بعرض طائرة موجهة ذكية Smart Drone تعمل بتقنية الجيل الخامس وتقوم ببث مقاطع الفيديو الحية من كاميرا 360 درجة وبجودة عالية جداً 4K.

وتصل سرعات الجيل الخامس الى 20 جيجابت في الثانية، وهي بذلك أسرع من شبكة الجيل الرابع بما يصل إلى 30 مرة، وبذلك تحقق أعلى السرعات في تكنولوجيا نقل البيانات في الهاتف المحمول، كما سيكون وقت الاستجابة أسرع للجيل الخامس بعشرة أضعاف من الجيل الرابع، وستكون عملية تحميل مقاطع الفيديو بجودة 4K/8K بسرعات كبيرة جداً لدرجة مقاربتها لأن تكون بثاً حياً.

ويمكن لزوار المعرض التعرف على السرعات العالية للجيل الخامس من خلال جناح اتصالات بمعرض جيتكس 2018 المقام في الفترة من الأحد 14 إلى الخميس 18 من أكتوبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى