أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالبرامج وتطبيقاتدراسات وتقاريرمنوعات تقنية

إنستاجرام تختبر ميزة لمشاركة سجل المواقع مع فيسبوك

تختبر إنستاجرام ميزة تسمح لها بمشاركة بيانات الموقع الجغرافي للمستخدمين التي تم جمعها بواسطة منصة مشاركة الصور مع الشركة الأم فيسبوك، حيث تعمل إنستاجرام على تطوير ميزة نموذج سجل المواقع التي تشير إلى أن بيانات سجل المواقع التي تم جمعها من خدمات الموقع ضمن التطبيق سيتم استخدامها لتعزيز استهداف إعلانات فيسبوك.

وتأتي هذه المعلومات بشكل مباشر بعد استقالة مؤسسي التطبيق كيفن سيستروم Kevin Systrom ومايك كريجر Mike Krieger بسبب الاختلاف مع الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج حول اتجاه أعمالهم، وتعيين آدم موسري Adam Mosseri نائب رئيس شركة فيسبوك لخلاصة تغذية الاخبار سابقًا رئيسًا لإنستاجرام.

وأثارت هذه الاستقالة مخاوف بشأن محاولة فيسبوك تحقيق المزيد من الأموال عبر إنستاجرام على حساب المستخدمين، ويمكن للميزة الجديدة المكتشفة أن تفاقم هذه المخاوف، حيث يعمد تطبيق مشاركة الصور إلى جمع إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي GPS الخاصة بالمستخدمين حتى عندما لا يستخدمونه، ويمكن من خلال مشاركة هذه البيانات جمع كميات هائلة من المعلومات حول المستخدمين لاستهداف الإعلانات بشكل أفضل.

ووفقًا لوصف الميزة فإن إنستاجرام تشرح أن سجل الموقع هو إعداد يسمح لفيسبوك ببناء سجل من المواقع الدقيقة التي يتم تلقيها من خلال خدمات الموقع على جهازك، إذ تعمد شركة فيسبوك إلى تسجيل الموقع الجغرافي الدقيق للمستخدم وإضافته إلى سجل المواقع عند تشغيل الميزة، حتى إذا تركت التطبيق، ومن غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت إنستاجرام تخطط لإطلاق الميزة أو ما إذا كان سيتم تشغيلها للمستخدمين بشكل افتراضي.

وقال متحدث باسم المنصة: “لم نقدم تحديثات على إعدادات الموقع لدينا، وكما هو معروف فإننا نعمل غالبًا على الأفكار التي قد تتطور مع مرور الوقت أو لا، ويتم اختبارها من أجل إطلاقها أو إلغائها في نهاية المطاف، ولا تقوم إنستاجرام حاليًا بتخزين سجل المواقع، وسوف نقوم بتحديث معلومات المستخدمين في حال حدوث أي تغييرات على إعدادات الموقع في المستقبل”.

وتشير المعلومات إلى أن المستخدمين قادرين على رؤية بياناتهم التي تحمل علامات جغرافية في سجل النشاط الخاص بهم في فيسبوك، والتي تتضمن خرائط الأماكن التي يزورونها، وتتواجد إمكانية مشاركة موقع إنستاجرام في إعدادات الخصوصية والأمان الخاصة بفيسبوك، وتوضح المعلومات أنه يمكن استخدام بيانات إنستاجرام وماسنجر لجمع وبناء سجلات للمواقع من خلال ميزة خدمات الموقع.

وكانت فيسبوك قد تعهدت في وقت سابق عبر تصريحات للمسؤولة التنفيذية في الشركة كارولين إيفرسون Carolyn Everson بعدم تحويل إنستاجرام وجعلها نسخة من فيسبوك، وذلك لأن المنصة خدمت جمهورًا فريدًا من نوعه لشركة فيسبوك، وأن التغيير من شأنه أن يدمر قيمتها بشكل كامل بالنسبة للمعلنين، ومع ذلك، تتزايد المخاوف من إمكانية استغلال فيسبوك لمنصة إنستاجرام.

وعلى صعيد متصل، فقد أطلقت المنصة ميزة Nametags الجديدة لتسهل العثور عليك من قبل مستخدمين آخرين، والتي تعمل كبطاقة تعريف تسمح للأشخاص بالعثور على ملفك الشخصي عند مسحها، وهي قابلة للتخصيص بشكل كامل عبر توفيرها مجموعة من التصميمات المختلفة التي تتضمن ألوان ورموز تعبيرية مختلفة، ويمكن مشاركتها مع الأصدقاء من خلال الرسائل النصية أو عبر منصات التواصل الأخرى مثل فيسبوك أو واتساب.

زر الذهاب إلى الأعلى