تحالف WiFi Alliance يصدر أسماء مبسطة للمعايير اللاسلكية

حصلت المعايير اللاسلكية على أسماء جديدة مبسطة بدلًا من الأسماء القديمة المربكة للمستخدمين، وذلك بعد أن قرر Wi-Fi Alliance، وهو تحالف مكون من مجموعة من الشركات التي تدعم تقنية الشبكة اللاسلكية واي فاي Wi-Fi وتجلب الإنترنت اللاسلكي للمستهلكين، التخلي عن تسمية 802.11 وإعادة تسمية معايير الشبكات اللاسلكية واي فاي Wi-Fi بطريقة أكثر وضوحًا، مما يساعد المستهلكين على اتخاذ قرارات الشراء بسهولة أكبر وتحديد الميزات التي تدعمها أجهزتهم والشبكات المحيطة بهم.

وكانت الشبكات التي يمكن الاتصال بها عبر أنواع مختلفة من الاتصالات في السابق تسمى بأسماء مثل WiFi 802.11ac أو WiFi 802.11ax، حيث تشير هذه الرموز الأبجدية الرقمية إلى التردد والسرعة والسمات الأخرى للشبكة، بينما يريد التحالف الآن الإشارة إلى إمكانات الشبكات المختلفة التي يمكن الاتصال بهم وتحديد أجيال Wi-Fi من خلال تسلسل رقمي جديد هو WiFi 4 أو WiFi 5 أو WiFi 6.

ويبدأ بائعو المنتجات، نتيجة لهذه الخطوة، في استخدام أسماء عامة بدلًا من الأسماء القديمة المستخدمة لتسليط الضوء على تقنية الشبكة اللاسلكية التي تدعمها أجهزتهم، ويتم تنفيذ نظام التسمية الجديد بأثر رجعي على جميع إصدارات تقنية Wi-Fi التي تم إطلاقها حتى الآن، بدءًا من 802.11b الذي تم إطلاقه في عام 1999، وانتقالًا إلى 802.11ac الذي تم تقديمه في عام 2014.

ويعني هذا أن إصدار 802.11b سوف يتم تمثيله باسم Wi-Fi 1، في حين أن إصدار 802.11ac سوف يطلق عليه اسم Wi-Fi 5، كما أعلن تحالف Wi-Fi أن الجيل القادم من تقنية Wi-Fi، والذي تم الإعلان عنه في شهر يناير/كانون الثاني الماضي وكان يعرف حتى الآن باسم 802.11ax، سوف يطلق عليه الآن اسم Wi-Fi 6.

وتبعًا إلى أن كل جيل جديد من المعايير اللاسلكية واي فاي Wi-Fi يحقق تقدمًا من حيث السرعة العالية وزيادة الإنتاجية وخبرات أفضل بالمقارنة مع الجيل السابق، فإن المصطلحات الجديدة تساعد المستخدمين على فهم التحسينات بشكل أفضل في الأجيال الجديدة.

ويتضمن التسلسل الرقمي الجديد Wi-Fi 6 لـ 802.11ax و Wi-Fi 5 لـ 802.11ac و Wi-Fi 4 لـ 802.11n و Wi-Fi 3 لـ 802.11g و Wi-Fi 2 لـ 802.11a و Wi-Fi 1 عن 802.11b، بحيث تبدو هذه التسمية أكثر وضوحًا إلى حد ما بالمقارنة مع نظام التسمية السابق.

ويتجه تحالف Wi-Fi Alliance لاستخدام اسم Wi-Fi للأجيال في برامج اعتماده استنادًا إلى الإصدارات الرئيسية من IEEE 802.11 التي تبدأ بـ Wi-Fi 6 لدفع الاعتماد الجديد، وذلك إلى جانب عمله بشكل وثيق مع موردي المنتجات لاعتماد نظام التسمية الجديد، وسوف يتم إصدار شهادة Wi-Fi Certified 6 في العام القادم للأجهزة التي تستخدم تقنية Wi-Fi 6.

وتعمل الشركات المصنعة للأجهزة وموردي أنظمة التشغيل على دمج مصطلحات الأجيال في واجهة المستخدم المرئية للإشارة إلى النوع الحالي من اتصال Wi-Fi، وهذا يعني أنه إذا كان هاتفك أو جهاز الحاسب متصلًا بـ 802.11ac، فسيعرض لك علامة تجارية 5 Wi-Fi بدلاً من إظهار رمز Wi-Fi فقط، مما قد يشجع المستخدمين على البدء في استخدام الأجهزة باستخدام أحدث تقنيات Wi-Fi.

وقال إدغار فيجويروا Edgar Figueroa، الرئيس والمدير التنفيذي لتحالف Wi-Fi Alliance، في بيان صحفي: “على مدى عقدين تقريباً، اضطر مستخدمو Wi-Fi للبحث من خلال اصطلاحات التسمية التقنية لتحديد ما إذا كانت أجهزتهم تدعم أحدث تقنية Wi-Fi، ويتحمس تحاليف Wi-Fi Alliance لتقديم خدمة Wi-Fi 6، وتقديم نظام تسمية جديد لمساعدة مستخدمي المعايير اللاسلكية على فهم شبكة Wi-Fi التي يدعمها جهازهم أو اتصالهم بسهولة”.

ويتضمن تحالف Wi-Fi Alliance جميع شركات التكنولوجيا الرئيسية، ورحبت شركات برودكوم Broadcom وإنتل Intel وميدياتيك MediaTek ونيت جير Netgear وكوالكوم Qualcomm بالخطوة الجديدة، مما يساعد في سهولة اعتماد نظام التسمية الجديد، وقال كيفن روبنسون Kevin Robinson، رئيس التسويق في التحالف إن التغيير الجديد لن يتم تبنيه على الفور بشكل شامل.

كما كشف روبنسون أن المناقشات حول التغيير الجديد كانت شفافة للغاية وناقش الأعضاء التحول بين بعضهم البعض، وقال ديفيد هنري David Henry، المسؤول في شركة Netgear، في بيان: “نعتقد أن هذا سيساعد العملاء على فهم أفضل وتقدير الاختلافات بين الأجيال في تقنية Wi-Fi والدخول في أحدث معيار 802.11ax، وأن الجيل التالي من أجهزة توجيه Netgear قد تكون من بين أوائل من يعتمد نظام التسمية الجديد”.