أجهزة محمولةأخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمال

آبل صامتة حول مشكلة شحن هواتف آيفون الجديدة

التزمت شركة آبل الصمت حتى الآن اتجاه المشكلة التي اشتكى منها عدد كبير من مستخدمي احدث هواتف آيفون، والتي تتعلق بأن الأجهزة لا يتم شحنها بشكل تلقائي عند توصيلها بكابل الشحن، ويبدو أن هذه المشكلة تؤثر بشكل أساسي على هواتف iPhone XS و iPhone XS Max الجديدة، لكن بعض المستخدمين يشيرون إلى أن هواتفهم القديمة لا تعمل بشكل صحيح أيضًا، حيث يقول الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة آيفون قديمة إن المشكلة حدثت بعد الترقية إلى أحدث نسخة من نظام تشغيل آبل للأجهزة المحمولة آي أو إس iOS 12.

ويقول المستخدمون إن أجهزة آيفون لا تبدأ عملية الشحن بشكل تلقائي عند توصيلها بكابل الشحن، وتحتاج إلى تكرار المحاولة عدة مرات لكي يبدأ الجهاز بالشحن، وحصلت هذه المشكلة، التي يطلق عليها حاليًا اسم “Chargegate“، على زخم كبير في منتديات الدعم الرسمية لشركة آبل، حيث وصل عدد الردود حول الموضوع إلى ما يقرب من 300 رد.

وأشار أحد الردود إلى أن المستخدم قد حصل للتو على جهاز آيفون الجديد ولاحظ هذه المشكلة، حيث يقوم بتوصيل كابل Lightning بالهاتف لشحنه ولا يتم شحنه تلقائيًا في معظم الأوقات، ويضطر إلى التجريب عدة مرات حتى تبدأ عملية الشحن عبر نزع الجهاز من الكابل وإعادة توصيله عدة مرات لكي تبدأ عملية الشحن.

فيما زعم مستخدم آخر قام بالكتابة ضمن الموضوع أنه تمكن من معرفة متى لن يتم شحن الهاتف، وقال: “لقد تمكنت من تحديد المشكلة، ويبدو أنها مرتبطة بالبرمجيات، وفي حال لم تتفاعل مع الهاتف لفترة من الوقت فإنه لا يستجيب لعملية الشحن عند توصيله بالكابل، ولكن إذا قمت بفصله واستخدامه فسوف يتعرف على الشاحن”.

ولم تصدر شركة آبل بعد ردًا رسميًا حول المشكلة، ولكن قال أحد المستخدمين إن موظفي الدعم الفني في الشركة قالوا له إنها مشكلة معروفة، وأوضح العميل أنه تحدث مع مشرف في قسم الدعم الفني وخدمة العملاء AppleCare، والذي قال له إن الشركة تدرك هذه المشكلة ونصحه باستبدال الهاتف.

وتتمثل أفضل النظريات في أن المشكلة تتعلق بالطريقة الجديدة التي تتعامل بها أجهزة آيفون مع اتصالات USB عبر نظام التشغيل iOS 12، حيث غيرت شركة آبل اتصالات USB (عبر منفذ Lightning) مع نظام التشغيل iOS 12 للمساعدة في تعزيز أمان الهاتف.

وتشير الوثائق الرسمية لنظام التشغيل iOS 12 إلى أن النظام قد يتطلب إلغاء قفل جهاز آيفون أو حاسب آيباد أو جهاز آيبود تتش المحمي برمز مرور من أجل توصيله بجهاز ماكنتوش أو حاسب شخصي أو ملحق USB، وذلك من أجل تحسين مستوى الأمان، وتضيف الوثائق أنه إذا لم يتم إلغاء قفل الجهاز فلن يتصل بالملحق أو الحاسب ولن يتم شحنه، وأن المستخدم ليس بحاجة إلى إلغاء قفل الجهاز من أجل الشحن باستخدام محول طاقة USB.

كما تقول الوثائق: “إذا لم يتم التعرف على أحد ملحقات USB بعد إلغاء قفل الجهاز فافصله وألغ قفل الجهاز وأعد توصيل الملحقات”، وكانت الشركة قد طرحت مع نظام التشغيل iOS 12 شيئًا يسمى وضع تقييد المحتوى عبر USB، والذي أغلق ثغرة أمنية سمحت للشرطة بالدخول إلى هواتف آيفون بدون كلمة مرور، وذلك باستخدام أجهزة تحصل على المعلومات الموجودة ضمن الهواتف المقفلة عبر منفذ الشحن Lightning الخاص بالهاتف.

وتعتبر هذه المشكلة الأحدث التي تواجه أجهزة آيفون الجديدة من شركة آبل، حيث اشتكى بعض المستخدمين من أن هواتفهم قد ازدادت سوءًا في استخدام الشبكة اللاسلكية واي فاي Wi-Fi والاتصالات الخلوية بالمقارنة مع الطرازات السابقة، بالإضافة إلى عمر بطارية مخيب للآمال لا يرقى إلى ادعاءات شركة آبل، حتى على طراز iPhone XS Max الأكبر حجمًا.

زر الذهاب إلى الأعلى