أجهزة محمولةأخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالدراسات وتقارير

هواوي بي 20 برو: الهاتف الأفضل والأكثر ابتكاراً بين عمالقة أندرويد

باتت المنافسة محتدمة بين مصنعي الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، لا سيما الآن مع بلوغ هواوي Huawei المرتبة الثانية عالمياً من حيث حجم مبيعات الهواتف الذكية، ومع اشتداد حدة المنافسة، سلطت هواوي الضوء على جهاز هواوي بي 20 برو Huawei P20 Pro وخواصه المتميزة مقارنة بالهواتف المتوافرة حاليا في السوق.

وركزت الشركة الصينية على أربع خواص رئيسية تعتبر الأكثر أهمية في أي هاتف، والتي من شأنها أيضا تشجيع المستخدمين على المفاضلة بين هاتف وأخر، وهي الكاميرا ورقاقة المعالجة وتصميم الهاتف والسعر.

كاميرا متفوقة

اختبرت هواوي الكاميرا في عدة لقطات تجريبية خلال النهار والليل، ووجدت أنه بالرغم من إطلاق الجهاز في شهر مارس الماضي، ما يزال هواوي بي 20 برو يمتلك أفضل كاميرا ذكية في السوق.

وبفضل كاميرا لايكا الثلاثية، فإن هواوي بي 20 برو يمتلك نظاماً رائداً للكاميرا الخلفية يتكون من مستشعر ثلاثي الألوان بدقة 40 ميجابيكسل ومستشعر أحادي اللون بدقة 20 ميجابيكسل ومستشعر ثالث بدقة 8 ميجابيكسل مع عدسة مقربة.

وبالمقارنة مع الكاميرا ذات العدسة المزدوجة الأجهزة الأخرى، فإن هاتف هواوي بي 20 برو يدعم دقة أعلى في مستشعريه الرئيسي والثانوي، فضلاً عن مستشعر ثالث مع عدسة مقربة خاصة.

وبعبارات بسيطة، تكون الصور الملتقطة باستخدام كاميرا ذات دقة أعلى أكثر وضوحاً وتفصيلاً، فيما لا يمكن للكاميرا منخفضة الدقة إلا إنتاج صور أكثر ضبابية وتشويشاً، ومع ذلك، توجد العديد من العوامل التي تؤثر على جودة الصورة مثل أحجام المستشعر واللاقطات الضوئية أي البيكسلات في المستشعر.

وباعتبار الذكاء الاصطناعي أحدث عوامل تغيير قواعد اللعبة في مزايا كاميرات الهواتف الذكية، يمكننا القول أن هواوي كانت أول من يطلق خاصية الكاميرا المعززة بالذكاء الاصطناعي العام الماضي في هاتفها المتميز هواوي مايت 10، والذي تألق بتقنية التعرف الفوري على المشهد والأجسام.

ويعني هذا إمكانية إجراء ضبط تلقائي لإعدادات الكاميرا بناء على المشهد والجسم موضع التصوير، حيث يمتلك الهاتف قدرة التعرف على المشاهد والأجسام وضبط إعدادات الكاميرا تلقائياً لالتقاط صورة واضحة.

وخضعت هذه الميزة للتطوير مع إطلاق هواوي بي 20 برو المجهز بكاميرا ثلاثية دقتها 40 ميجابيكسل ومعززة بالذكاء الاصطناعي، وتعتبر إمكانيات التصوير الفوتوغرافي في ظروف الإضاءة المنخفضة واحدة من أكثر المزايا التي تتفرد بها هواتف هواوي بي 20 برو، فضلاً عن تزويدها بأحدث تقنيات تثبيت الصورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

ويمكن لمستخدمي الهاتف التقاط صور مذهلة خالية من التشويش ولقطات ثابتة في الإضاءة المنخفضة باستخدام نمط التصوير الليلي دون اللجوء إلى استخدام حامل الكاميرا الثلاثي.

وخلافاً للهواتف الأخرى، فإن الوضع الليلي في هواتف هواوي بي 20 برو يعمل على الموازنة بين المشاهد عالية التباين للحصول على لقطات واضحة ومتوازنة بغض النظر عن الإعدادات، ويمكن لنمط التصوير الليلي في هاتف هواوي بي 20 برو التقاط صور لمشاهد تعجز العين المجردة عن رؤيتها.

وفضلاً عن تطور هواوي بي 20 برو من حيث مواصفات المستشعر، فإن أرقى هواتف هواوي الحديثة تدعم خاصية التقريب البصري حتى ثلاث مرات، مما يمنح هاتف هواوي بي 20 برو التفوق من حيث التقريب قياساً بخاصية التقريب البصري حتى مرتين مع الهواتف الأخرى،

وبالرغم من قدرة هواتف أخرى على دعم خاصية التقريب الرقمي حتى عشرة مرات، فإن هاتف هواوي بي 20 برو يدعم ميزة التقريب الهجين حتى خمس مرات بفضل قدرات الذكاء الاصطناعي على مزج البيانات البصرية والرقمية للحد من فقدان الجودة أثناء التقريب.

ويؤكد حصول الهاتف على تصنيف 109 نقطة حسب موقع DxOMark، وهو أعلى تصنيف يصل إليه هاتف ذكي في السوق حتى الآن، هذه المقارنة وتميز الكاميرا في هواوي بي 20 برو.

عقل الهاتف يتمثل في رقاقة معالجة

لابتكار هاتف يلائم مختلف احتياجات المستخدمين حول العالم، قامت هواوي بتصميم هاتفها هواوي بي 20 برو وفق مزايا مخصصة لمختلف المناطق و انتهجت نهجا مخالفا لما تقوم به الشركات الأخرى، حيث تعمل هواوي على توفير كافة منتجاتها بطاقاتها الكاملة ومزاياها المتقدمة وإتاحتها لكافة المستخدمين في العالم وفي أي دوله دون المفاضلة بين سوق وآخر.

ولا تمتلك وحدات المعالجة المركزية التحسينات الكافية لتنفيذ مهام الذكاء الاصطناعي بدون دعم معالج مخصص بإمكانات الذكاء الاصطناعي، ومن المرجح أن توفر نماذج الهواتف الأخرى العاملة بنظام أندرويد والمخصصة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تجربة مستخدم دون المستوى المرجو قياساً بالنماذج الأخرى من الهاتف نفسه، فضلاً عن هواوي بي 20 برو، وهذا ما يميز هاتف هواوي بي 20 برو مع معالجه كيرين 970 المعزز بالذكاء الاصطناعي الحقيقي.

جمال يتخطى حدود المقارنة

يعتبر جمال التصميم من الجوانب التي اعتمدت عليها هواوي في المقارنة بين هواوي بي 20 برو والأجهزة الأخرى في السوق، وتحديد أيهما سيتفوق على الآخر باعتباره هاتفاً أكثر أناقة وعصرية، وتتجلى أهمية هذه الميزة حالياً في أن الجميع المستخدمين يعتبرون هواتفهم امتداداً لأنفسهم، وهنا يأتي لون الشفق “توايلايت” المميز الذي تتألق به هواتف هواوي بي 20 برو بلون متدرج غير مسبوق.

واستمدت هواوي إلهامها من الشفق القطبي لابتكار توليفة “توايلايت” اللونية الفريدة التي تنسحب بسلاسة بين اللون الأرجواني إلى الأزرق باستخدام تقنية التفليز التفريغي غير الموصل، وهي إحدى العمليات الصناعية الطويلة التي تنطوي على تكاليف مرتفعة وعائدات منخفضة، ولكنها تؤدي إلى منح هواوي بي 20 برو مظهره الفريد الذي يميزه عن بقية منافسيه.

وبصرف النظر عن الألوان، تبدو العناية واضحة بأدق تفاصيل تصميم وألوان جهاز هواوي بي20 برو، أما بالنسبة للجهة الخلفية من هاتف هواوي بي 20 برو، فقد قام مصممو هواوي بمحاذاة وحدة الكاميرا بشكل متعمد، بحيث يبدو الهاتف كما لو أنه كاميرا مدمجة إذا قام المستخدم بحمله أفقياً.

ويعتبر هذا الأمر مثالًا بسيطًا عن لغة التصميم التي تعتمدها هواوي، حيث يمكن للمستخدم أن يدرك أن الهاتف مصنوع للاستمتاع بتجربة التصوير الفوتوغرافي المتميزة بمجرد النظر إليه، وتجتمع التوليفة اللونية المتدرجة مع الكاميرا وموضع المفاتيح في هواوي بي 20 برو لتجعله هاتفاً فاخراً وسهل الاستخدام.

قيمة أفضل

يبرز السؤال دائمًا حول أي الهواتف هي الأفضل من حيث السعر والقيمة مقابل المال، وتم إطلاق هواوي بي 20 برو في شهر مارس 2018، ويأتي مع مجموعة متميزة من الابتكارات والخواص الوظيفية التي لم تلحظها الهواتف المنافسة إلا مؤخراً أي بعد ما يقارب السته أشهر.

وقامت بعض الشركات على سبيل المثال باستخدام بطارية أكبر في هواتفها، إلا أن هواوي تفوقت بتأمين حياة أطول للبطارية مع أولوية صحة مستخدميها عبر توفير أعلى معايير الأمان في أجهزتها وبطارياتها عبر عدة طبقات من الحماية، ولعل الأهم من ذلك هو أن هواوي تقدم هذه الميزات الفائقة بسعر تنافسي للغاية اليوم.

Huawei P20 Pro Twilight
Huawei P20 Pro Twilight
زر الذهاب إلى الأعلى