أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالدراسات وتقارير

جوجل تؤكد مشروع Dragonfly وتتجنب الأسئلة المتعلقة بالصين

أكدت شركة جوجل على لسان مسؤول الخصوصية لديها كيث انرايت Keith Enright خلال جلسة استماع لجنة التجارة والطاقة والنقل في مجلس الشيوخ الأمريكي حول حماية خصوصية بيانات المستهلك أن لديها مشروع يحمل الاسم الرمزي “اليعسوب” Dragonfly، والذي يقال إنه محرك بحث خاضع للرقابة يجري إعداده للتشغيل في الصين، لكن المسؤول لم يذكر ما الذي يغطيه هذا المشروع.

وقال مسؤول الخصوصية لدي الشركة ردًا على سؤال من السيناتور تيد كروز Ted Cruz: “ليس لدي فكرة واضحة بشأن معالم ما هو في نطاق أو خارج نطاق ذلك المشروع”.

وتجنب كيث في الوقت نفسه أسئلة متعددة حول خطط الشركة لإطلاق نسخة من محرك بحثها خاضع للرقابة في الصين، ومن الواضح أن شركة جوجل فشلت في أول محاولة علنية لإقناع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي وتفسير اهتمامها المعلن بدخول السوق الصينية.

وتعد هذه أول مرة يؤكد فيها أحد الأشخاص المسؤولين في جوجل أن الشركة لديها مشروع يحمل الاسم الرمزي Dragonfly، بعد ما يقرب من شهرين من التكهنات حوله.

وحضرت عدة شركات هذه الجلسة، بما في ذلك ممثلو شركات أمازون وآبل وتويتر و AT&T و Charter Charter، وصرح كيث انرايت بشكل متكرر أن جوجل ليست قريبة من إطلاق محرك بحث في الصين.

وركز أعضاء مجلس الشيوخ على كيفية توافق سياسات جوجل بشأن حماية خصوصية المستخدم مع التفاصيل التي تسربت حول المشروع المقترح، بما في ذلك أنه يربط عمليات بحث المستخدمين بأرقام هواتفهم الشخصية.

ورفض كيث الحديث حول آثار الخصوصية لمحرك البحث المقترح أو ما إذا كان يمكن استخدامه لقمع حقوق الإنسان، والذي تم الحديث عنه لأول مرة في الشهر الماضي عبر تقرير يوضح أن الشركة تطور تطبيق لمحرك بحث من المفترض إطلاقه في الصين، والذي يعرف داخليًا باسم “Project Dragonfly”.

وكانت مجموعات حقوق الإنسان قد دعت جوجل إلى إلغاء خططها، فيما وقع المئات من موظفي الشركة رسالة تقول إن المشروع أثار عددًا من القضايا الأخلاقية، وبحسب المعلومات فإن محرك البحث يعمد إلى حجب نتائج البحث التي تعتبرها الحكومة الصينية حساسة مثل حقوق الإنسان والاحتجاجات الطلابية.

وسارعت جوجل إلى حذف مذكرة داخلية تم تعميمها بين موظفيها، والتي أشارت إلى أنه تم إبلاغ الموظفين العاملين في المشروع في أواخر شهر يوليو/تموز للتحضير من أجل أن يكون تطبيق محرك البحث جاهزًا للتشغيل من أجل طرحه بناءً على موافقة المسؤولين في بكين.

وكان موظف سابق في جوجل استقال من منصبه بسبب المخاوف بشأن مشروع Dragonfly قد أرسل رسالة إلى لجنة مجلس الشيوخ طالباً منهم سؤال كيث انرايت فيما يتعلق بمخاوف 14 منظمة حقوق إنسان حول المشروع.

وكتب جاك بولسون Jack Poulson: “مشروع Dragonfly هو جزء من نمط واسع من القرارات غير الخاضعة للمساءلة في صناعة التكنولوجيا، وآمل أن تساعد اللجنة في حماية الأشخاص الذين يقومون بالإبلاغ مستقبلًا عن مثل هذه المخالفات من خلال اتخاذ خطوات لضمان الشفافية الأخلاقية عبر وادي السليكون”.

وكانت جوجل قد خرجت من الصين في عام 2010 بسبب تزايد المخاوف بشأن الرقابة والاعتداءات عبر الإنترنت على نشطاء حقوق الإنسان الصينيين، مما أدى إلى فقدانها إمكانية الوصول إلى السوق الهائل الذي يبلغ 772 مليون مستخدم للإنترنت هناك.

وعملت الصين منذ ذلك الحين على زيادة الرقابة على مواطنيها عبر إزالة البرامج التلفزيونية الأجنبية من منصات الإنترنت والطلب من الأشخاص الذين يستخدمون المنتديات عبر الإنترنت التسجيل بأسمائهم الحقيقية.

زر الذهاب إلى الأعلى