إليك أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل macOS Mojave

أصدرت شركة آبل يوم أمس أحدث نسخة  من نظام تشغيلها لأجهزة الحواسيب ماك أو إس macOS والذي يحمل اسم  macOS 10.14 Mojave لجميع المستخدمين، ويجلب الإصدار الجديد مجموعة من الميزات والخدمات الجديدة وتحسينات الأداء التي تجعله مميزًا عن الأنظمة السابقة.

يتوافق نظام macOS Mojave مع عدد كبير من أجهزة حواسيب آبل المكتبية والمحمولة، حيث يمكن تثبيت Mojave على أجهزة ماك التي تم طرحها بداية من منتصف عام 2012 أو أي إصدار أحدث، وبناء على ذلك ستجد أن النظام متوافق مع مجموعة كبيرة من أجهزة حواسيب آبل إضافةً إلى عدد كبير من الميزات الجديدة كليًا والتي نقدم منها اليوم أهم 10 ميزات وهم كالتالي:

1- ميزة Stacks.. لتنظيف وترتيب سطح المكتب

إليك أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل macOS Mojave

Stacks هي ميزة جديدة تقوم بتجميع الملفات والأيقونات المتناثرة فوق سطح المكتب حسب النوع أو التاريخ أو وسوم tags معينة، مما يساعد على تنظيف الفوضى وتنظيم ملفاتك في وقت قصير.

لتفعيل ميزة Stacks من خلال سطح المكتب اختر View ثم اضغط على Use Stacks من قائمة Finder – ثم اضغط على خيار View و Group Stacks لتحديد كيفية تنظيم ملفاتك بالطريقة التي تريدها، حيث يمكنك مثلًا تنظيمها استنادًا إلى أنواع الملفات مثل الصور والعروض التقديمية وملفات PDF والمستندات النصية، وبعد ذلك يمكنك الضغط على أي Stack على سطح المكتب للكشف عن الملفات الموجودة فيه.

2- تجنب كلمات المرور المكررة  duplicating passwords

إليك أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل macOS Mojave

تمامًا مثل نظام التشغيل iOS 12، يقدم نظام macOS Mojave بعض التحسينات لإدارة كلمات المرور حيث يمكنه أن يحذرك إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور عبر مواقع وخدمات متعددة.

ويمكنك تفعيل هذه الميزة من خلال الخطوات التالية:

  • انتقل إلى متصفح سفاري Safari
  •  اضغط على قائمة الإعدادات Settings
  • اضغط على خيار Preferences 
  • انتقل إلى علامة تبويب كلمات المرور Passwords وستجد علامات التعجب الصفراء بجوار جميع كلمات السر المحفوظة التي تحتوي على كلمات مرور مكررة.

3- سطح مكتب ديناميكي Dynamic Desktop

إليك أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل macOS Mojave

يدعم نظام macOS Mojave خلفيات حيوية “ديناميكية” بمعنى أنها تتغير مع مرور اليوم، حيث يغير سطح المكتب الديناميكي إضاءة خلفية الشاشة الخاصة بك خلال ساعات اليوم، ليعطيك صورة الصحراء التي يتيحها نظام Mojave بضوء صباحي دافئ، بينما يعطيك نفس الخلفية في الظهيرة بإضاءة ساطعة، وفي المساء يمكنك الاستمتاع بالضوء الليلي الرائع.

يمكنك تفعيل هذه الميزة من خلال الخطوات التالية:

  • انتقل إلى إعداد تفضيلات النظام System Preferences
  • اضغط على خيار Desktop & Screen Saver
  • افتح علامة تبويب سطح المكتب Desktop
  • اختر أحد الخيارات الموجودة أسفل سطح المكتب الديناميكي Dynamic desktop، مع التأكد من اختيار Dynamic من القائمة المنسدلة أعلاه أيضًا

4- الوضع الداكن Dark Mode

إليك أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل macOS Mojave

أصبحت ميزة الوضع الداكن Dark Mode من المزايا المهمة في الكثير من أنظمة التشغيل والتطبيقات الأكثر شيوعًا، والآن أصبح ل إصدار Mojave يدعم هذه الميزة، ويمكنك تفعيلها من خلال الخطوات التالية:

  • انتقل إلى إعداد تفضيلات النظام System Preferences
  • اضغط على خيار عام General
  • اضغط على خيار Dark، ستلاحظ وجود بعض الألوان الإضافية التي يمكنك استخدامها أيضًا، حتى تتمكن من تخصيص مظهر عام  لنظام التشغيل

5- إدراج الصور مباشرة من هاتف آيفون

إليك أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل macOS Mojave

إذا كنت تستخدم برنامج من برامج جهاز ماك Mac يدعم ميزة الاستمرارية Continuity feature، مثل برنامج  Pages، فيمكنك إدراج الصور مباشرة من كاميرا هاتف آيفون الخاص بك إلى جهازك ماك  – إذا كان جهاز Mac و آيفون يستخدمان نفس Apple ID وعلى نفس شبكة الواي فاي wifi -، ويمكنك تفعيل هذه الميزة من خلال الخطوات التالية:

  • افتح قائمة إدراج Insert
  • اختر خيار استيراد من آيفون Import from iPhone
  • اضغط على خيار أخذ صورة Take Photo، وبمجرد أن تلتقط الصور بهاتف آيفون الخاص بك سيتم إدرجها في مستند بجهاز ماك

6- اطلب من سيري Siri كلمات المرور الخاصة بك

إليك أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل macOS Mojave

في نظام macOS Mojave يمكن للمساعد الصوتي سيري Siri الاستجابة لطلبات الحصول على كلمة المرور – فقط اسأل شيئًا مثل “ما هي كلمة مرور Netflix الخاصة بي؟ -، ولحسن الحظ لن يرد عليك المساعد الصوتي بكلمة المرور حتى لا يتمكن أحد غيرك معرفتها، ولكن بدلاً من ذلك سيقوم بإدخال كلمة المرور الصحيحة في علامة تبويب “كلمات المرور” في مربع الحوار داخل متصفح سفاري Safari، إذا عثر على تطابق.

7- إمكانية تشغيل بعض تطبيقات نظام آي أو إس iOS

مع نظام التشغيل  Mojave أصبح لديك إمكانية تشغيل بعض تطبيقات نظام تشغيل الأجهزة المحمولة آي أو إس iOS على أجهزة ماك، لذلك أضافت آبل أربعة من أهم التطبيقات التي تميز iOS في إصدار MacOS Mojave، وهي: أخبار آبل Apple News والمنزل Home والأسهم Stocks والمذكرات الصوتية Voice Memos، تعمل هذه التطبيقات على أجهزة الحواسيب بشكل يشابه طريقة عملها على أجهزة هواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية.

8- إتاحة ميزة تصفح الملفات بطريقة Gallery View في Finder

إليك أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل macOS Mojave

توفر لك طريقة عرض Gallery View في Finder الجديدة مع نظام MacOS Mojave إلقاء نظرة على ملفاتك سواء كانت صورًا أو ملفات PDF، حيث تتيح لك معاينة وإجراء تعديلات على العناصر الموجودة في المجلدات بدون الحاجة إلى فتح تطبيق الصور.

كان  Finder لايملك سوى 4 أساليب عرض وهم: Icons، وList، وColumns، وCover Flow، ولكن نظام  Mojave أضاف أسلوب عرض خامس في شكل Gallery، حيث يُظهر لك البيانات الوصفية للملف، ويُقدم خيارات مخصصة سريعة للإجراءات التي تسمح لك مثلاً بتدوير الصورة من دون الحاجة إلى سحبها إلى تطبيق الصور Photos، واستحداث ملف PDF، أو إضافة علامة مائية.

9- إتاحة المزيد من التحكم في أذونات التطبيقات App permissions

إليك أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل macOS Mojave

توجد أذونات للتطبيقات بالفعل في نظام macOS، ولكن إصدار Mojave أضاف أذونات جديدة حاسمة، حيث أن Mojave سوف يجبر التطبيقات على طلب إذن قبل استخدام الكاميرا والميكروفون الخاص بجهاز Mac، مثلما يحدث بالفعل مع تحديد الموقع، وجهات الاتصال والصور.

سوف تمتد طلبات الإذن بالدخول في Mojave لتضمّ قاعدة البيانات الخاصة بالبريد الإلكتروني، ومحفوظات الرسائل، وبيانات Safari، والنسخ الاحتياطية لخاصية Time Machine، وiTunes، والنسخ الاحتياطية من الجهاز، والمواقع، وخاصية Locations وخاصية Routines، وملفات تعريف الارتباط.

يمكنك توقع طلبات الحصول على أذونات عند استخدام التطبيقات في البداية بعد تثبيت إصدار Mojave، ويمكنك إدارة هذه الأذونات وجميع الأذونات الأخرى من خلال الخطوات التالية:

  • انتقل إلى إعداد تفضيلات النظام System Preferences
  • اضغط على خيار الأمان والخصوصية Security & Privacy
  • أسفل علامة تبويب الخصوصية Privacy يمكنك التحكم في كل أذونات الوصول الخاصة بكل التطبيقات

10- إمكانية إجراء مكالمات فيديو جماعية في فيس تايم FaceTime

إليك أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل macOS Mojave

كما هو الحال مع نظام التشغيل 12 iOS ، يقدم نظام macOS Mojave ميزة مكالمات الفيديو الجماعية Group FaceTime في تطبيق فيس تايم، وفقًا لشركة آبل – ستتمكن من الاستمتاع بالدردشات المرئية مع ما يصل إلى 32 شخصًا في آنٍ واحد، مع استخدام أقنعة أنيموجي Animoji وميموجي Memoji وغيرها الكثير. ووفقًا للمعلومات المقدمة حتى الآن فإن هذه الميزة قد تم تأخير إطلاقها في وقت لاحق من هذا الخريف.

يمكنك الحصول على نسخة MacOS 10.14 Mojave باستخدام هذا الرابط، أو عن طريق فتح ماك آب ستور Mac App Store والبحث عن “Mojave”.