أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالبرامج وتطبيقاتعالم الكمبيوتر

آبل تصدر MacOS Mojave مع الوضع الداكن

أصدرت شركة آبل اليوم أحدث نسخة من نظامها لتشغيل أجهزة الحاسب macOS 10.14 المعروفة باسم macOS Mojave لجميع المستخدمين، وذلك كما وعدت خلال فعاليات حدث Gather Round الذي عقدته بتاريخ 12 سبتمبر/أيلول بمدينة كوبرتينو، وكانت آبل قد كشفت عن Mojave لأول مرة على شكل نسخة معاينة تجريبية خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2018 في شهر يونيو/حزيران 2018، ومنذ ذلك الحين أصدرت عدة نسخ تجريبية للمطورين وصولًا إلى الإصدار النهائي اليوم.

ويركز Mojave بشكل كبير على التحسينات الداخلية، إلى جانب أنه يتضمن العديد من التغييرات الرئيسية بالنسبة لـ Mac Finder، بالإضافة إلى مجموعة صغيرة من التطبيقات التي تم نقلها من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة آي أو إس iOS، ووفرت الشركة الوضع الداكن Dark Mode على كامل مستوى النظام، والذي يؤدي بشكل اختياري إلى إعادة ربط واجهة المستخدم بالكامل بالعناصر الرمادية السوداء أو الداكنة.

ويرتبط الوضع الداكن Dark Mode مع سطح المكتب الديناميكي Dynamic Desktop، والذي يمكن ضبط بعض صور سطح المكتب تلقائيًا بالتزامن مع تغييرات الوقت الصباح وبعد الظهر والمساء، ويشمل Mojave إصدارات محسنة ومخصصة لنظام MacOS من تطبيقات أخبار آبل Apple News والمنزل Home والأسهم Stocks والمذكرات الصوتية Voice Memos.

وتعمل هذه التطبيقات على أجهزة الحواسيب بشكل يشابه طريقة عملها على أجهزة هواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية، وتضيف هذه التطبيقات الخاصة بهواتف آيفون وحواسيب آيباد سابقًا ميزات إضافية إلى نظام التشغيل Mac بالنسبة للمستخدم العادي، بما في ذلك الدعم الرسمي لمنصة HomeKit من خلال تطبيق Home.

أما بالنسبة للمطورين فقد كانت هذه التطبيقات بمثابة اختبارات آبل الداخلية لمبادرة تسمى Marzipan، والتي ستسمح على مدى السنوات القليلة المقبلة بتوصيل تطبيقات iOS إلى نظام التشغيل Mac من خلال الحد الأدنى من التغييرات في واجهة المستخدم.

وتساعد الإضافات الصغيرة الأخرى على تجميل نظام Mojave، إذ تقوم الميزة الجديدة المسماة Desktop Stacks بترتيب عناصر سطح المكتب الشائعة استنادًا إلى المحتوى أو التاريخ أو العلامة، بحيث تظهر لقطات الشاشة كمجموعة واحدة بدلاً من ملء سطح المكتب، بالإضافة إلى ذلك، فإن Gallery View في Finder يتيح لك معاينة وإجراء تعديلات الصور الثانوية على العناصر الموجودة في المجلدات بدون الحاجة إلى فتح تطبيق الصور.

ويتضمن Mojave أيضًا مجموعة كبيرة من التحسينات الأمنية الجديدة، بما في ذلك إغلاق الكاميرا والميكروفون، وحماية معززة للبيانات الخاصة، وميزات متصفح سفاري Safari الجديدة لإيقاف التتبع عبر الموقع وبصمات المستخدمين، كما يتميز أيضًا بنسخة محدثة من متجر آب ستور لماكنتوش Mac App Store، والميزات ذات الصلة بمتجر تطبيقات iOS.

ويمكن تثبيت Mojave على أجهزة Mac التي تم طرحها في منتصف عام 2012 أو في وقت لاحق، بما في ذلك النماذج التالية:

  • MacBook (أوائل 2015 أو أحدث)
  • MacBook Air (منتصف 2012 أو أحدث)
  • MacBook Pro (منتصف 2012 أو أحدث)
  • جهاز Mac mini (أواخر 2012 أو أحدث)
  • iMac (أواخر 2012 أو أحدث)
  • آي ماك برو iMac Pro
  • ماك برو Mac Pro (أواخر 2013)
  • يتم دعم Mac Pro (منتصف عام 2010 ومنتصف 2012) إذا تضمن وحدة معالجة رسوميات قادرة على تشغيل Metal

ومن غير الواضح ما إذا كان الإصدار الحالي من Mojave سوف يتضمن دعمًا لمكالمات فيس تايم الجماعية Group FaceTime، وهو تحديث لتطبيق فيس تايم FaceTime مصمم للسماح لعشرات من الأشخاص بالمشاركة في نفس الوقت في المكالمات الصوتية أو المرئية، وذلك بعد أن قامت شركة آبل بإزالتها من من نظام التشغيل iOS 12.0 و Mojave betas في مرحلة متأخرة نسبيًا، حيث من المتوقع أن تتم إضافتها مرة أخرى في وقت ما من الخريف.

ويمكن للمستخدمين تنزيل MacOS Mojave من Mac App Store، حيث يتوفر نظام التشغيل البالغ حجمه 5.7 جيجابايت على مستوى العالم كترقية مجانية لمستخدمي نظام التشغيل Mac.

زر الذهاب إلى الأعلى