أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالمنوعات تقنية

جوجل تعلن عن تحديثات كبيرة لتجربة البحث

أعلنت شركة جوجل على تحسينات وتغييرات كبيرة في تجربة البحث، وذلك بالتزامن مع احتفالها بحلول الذكرى السنوية العشرين للشركة، حيث من المفترض أن يتم طرح تلك التحسينات والتغييرات تدريجيًا، وأوضحت جوجل أن هذه التحسينات تأتي في المقام الأول لمساعدة وتلبية احتياجات المستخدم من المعلومات، والذي تركز عليه الشركة بشكل أساسي في عملها، بحيث أنها تسعى جاهدة لتقديم أكثر المعلومات ذات الصلة وأعلى جودة في أسرع وقت ممكن، وذلك في ظل وجود مليارات عمليات البحث التي تتم يوميًا.

وكانت مهمة جوجل عندما بدأت العمل قبل 20 عامًا تتلخص في تنظيم معلومات العالم وجعلها مفيدة وفي متناول الجميع، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه في عام 1998 كانت شبكة الإنترنت تتكون من 25 مليون صفحة فقط، أي ما يعادل الكتب الموجودة في مكتبة صغيرة، بينما تقوم الآن بفهرسة مئات المليارات من الصفحات، مع تقديمها خدمة البحث بأكثر من 150 لغة وأكثر من 190 بلدًا.

اكتشف Discover

أجرت جوجل تحسينات على خلاصتها المخصصة، والتي قدمتها العام الماضي لعرض المحتوى الملائم لك حتى في حالة عدم البحث، وأعطتها اسمًا جديدًا “اكتشف Discover” كجزء من آخر تحديث، ويتعلق هذا التحديث بالموضوعات، مما يتيح لك التمييز بين جميع الموضوعات المختلفة التي تعتقد الشركة أنك مهتم بها استنادًا إلى سجل البحث، وبحسب الشركة يستخدم أكثر من 800 مليون شخص الخلاصة شهريًا لمواكبة اهتماماتهم.

وأضافت عملاقة البحث أنواعًا جديدة من المحتوى إلى الخلاصة، بما في ذلك أشياء مثل مقاطع الفيديو، ولكن هناك تغيير، إذ بدلاً من عرض المحتوى الأخير فقط، فإن جوجل تتجه إلى عرض محتوى قديم من الويب قد يكون مناسبًا لك الآن، وعلى سبيل المثال، إذا كنت مسافرًا في رحلة إلى الهند، فقد تعرض جوجل مقالة منذ شهرين حول الأماكن السياحية في البلاد.

وتوفر الشركة الآن للمستخدمين مزيدًا من التحكم في خلاصتهم أيضًا، مع خيارات لرؤية محتوى أكثر أو أقل حول موضوع معين، بالإضافة إلى دعم لغات متعددة، كما أوضحت الشركة أن Discover قادمة إلى Google.com على الأجهزة المحمولة عبر جميع المتصفحات، بحيث توفر الشركة خلاصة الأخبار لجميع مستخدمي الأجهزة المحمولة عبر Google.com، ويعتبر هذا التغيير مهم، حيث أنه يساعد على وصول Discover إلى مستخدمي أجهزة سطح المكتب.

Google Images و Google Lens و Stories

أعطت جوجل المحتوى المرئي دفعة هائلة فيما يتعلق بتجربة البحث، حيث تستخدم الشركة الآن الذكاء الاصطناعي لإنشاء القصص، والتي تحصل تلقائيًا على المحتوى من جميع أنحاء الويب وتحويله إلى قصة يمكن للمستخدمين عرضها من داخل البحث بشكل يشابه قصص سناب شات Snapchat.

وتصل هذه الميزة في البداية للمشاهير والأشخاص المؤثرين فقط، ولكن من المحتمل أن تتوسع إلى مواضيع أخرى في المستقبل، ويقدم التحديث مقاطع فيديو مميزة جديدة لنتائج البحث أيضًا، وقامت جوجل بتحديث Google Images اليوم، حيث عمدت الشركة إلى إصلاح خوارزمية Google Images لتصنيف نتائج الصور والمحتوى مع إعطاء الأولوية للمحتوى الأكثر حداثة في نفس الوقت.

ويعرض التحديث مزيدًا من المعلومات حول الصور، مما يساعدك في العثور على الصورة المثالية التي تحتاجها، ولمنح Google Images بعض القدرات الإضافية فإن الشركة تعمل على جلب Google Lens إلى Google Images، وهذا يعني أنه يمكنك الآن استخدام الذكاء الاصطناعي ضمن Google Lens من أجل العثور على مزيد من المعلومات حول الصور على Google Images.

ميزات تتبع عمليات البحث

أضافت الشركة بعض الميزات الأخرى لمساعدة المستخدمين في تتبع عمليات البحث، حيث هناك ميزة جديدة في بطاقات الأنشطة، والتي سوف تعرض لك عمليات البحث السابقة أو المواقع التي زرتها أثناء البحث سابقًا عند تكرار نفس عملية البحث، وسوف تتمكن من إزالة النتائج من بطاقة النشاط إذا كنت قلقًا بشأن خصوصيتك، حيث تساعدك بطاقة النشاط الجديدة على الانتقال من المكان الذي توقفت عنده في البحث،

وتعرض لك الشركة بطاقة تحتوي على صفحات ذات صلة سبق لك زيارتها وطلبات بحث سابقة أجريتها بشأن موضوع معين، ويساعدك هذا في تتبع ما تريده عندما لا تتذكر المواقع التي تعرض المعلومات المفيدة التي عثرت عليها سابقًا.

كما أن هناك ميزة المجموعات الجديدة، والتي تتيح لك بشكل أساسي إجراء مجموعة من نتائج البحث المختلفة ووضع إشارة مرجعية لها في فئات مختلفة، ويمكنك أيضًا إضافة مواقع من بطاقات الأنشطة إلى مجموعاتك.

وتعد تحديثات جوجل الجديدة للبحث كبيرة جدًا، حيث يساعد الإصدار المحدث من Discover مع تحديثات Google Images والبحث على إجراء تغيير جذري في تجربة البحث، في حين سوف تكون إضافة Discover إلى Google.com للأجهزة المحمولة بمثابة تغيير كبير بالنسبة لكثير من المستخدمين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى