أخبار الإنترنتالأمن الإلكترونيدراسات وتقارير

تريند مايكرو: توجه مجرمي الإنترنت نحو الهجمات غير الملفتة للأنظار

أعلنت شركة تريند مايكرو الرائدة عالمياً في مجال برمجيات وحلول الأمن عن تقريرها الأمني نصف السنوي لعام 2018، والذي كشف ابتعاد مجرمي الإنترنت عن شن الهجمات الملفتة للانتباه عبر برمجيات الفدية الخبيثة، وتوجههم نحو أساليب أكثر خفية لسرقة الأموال ومصادر الحوسبة ذات القيمة.

وتحدث عمليات تعدين العملة الخفية أكبر تأثير حتى الآن هذا العام، حيث سجلت تريند مايكرو زيادة خلال النصف الأول من عام 2018 بنسبة 96 في المئة في عمليات الكشف عن التعدين الخفي قياساً بعام 2017، وزيادة عمليات الكشف بنسبة 956 في المئة قياساً بالنصف الأول من عام 2017.

ويشير ذلك إلى تحول مجرمي الإنترنت بعيداً عن الربح السريع لبرمجيات الفدية الخبيثة لصالح منهجية خفية وأكثر بطئاً تتجلى في سرقة طاقة الحوسبة لتعدين العملة الرقمية.

وارتبطت التحولات الأخرى التي شهدها النصف الأول من العام بالأنواع غير المرغوب فيها من البرمجيات الخبيثة التي لا يتم تثبيتها على قرص الضحية، وبرمجيات الماكرو الخبيثة، والبرمجيات الخبيثة ذات الحجم الصغير.

وسجلت تريند مايكرو زيادة قياساً بالنصف الثاني من عام 2017 بنسبة 250 في المئة فيما يتعلق بعمليات الكشف عن البرمجيات الخبيثة ذات الحجم الصغير TinyPOS، والتي قد تكون نتيجة لزيادة قدرة هذه الأنواع من البرمجيات الضارة على التحايل على الدفاعات التي تستخدم نوعاً واحداً فقط من الحماية الأمنية.

ونشرت مبادرة زيرو داي (ZDI) من تريند مايكرو أكثر من 600 نصيحة في الأشهر الستة الأولى من عام 2018، وبناء على هذه الزيادة في النصائح، فإن مبادرة زيرو داي تمتلك قدرة التنبؤ بأي من أنواع الثغرات التي يحتمل استغلالها لشن الهجمات الحقيقية في المستقبل.

وأجرت مبادرة زيرو داي هذا العام ضعف عمليات الشراء والإفصاح المتعلقة بثغرات سكادا SCADA قياساً بالفترة ذاتها من العام الماضي، ويجب على مديري أمن تكنولوجيا المعلومات الذين يديرون هذه البيئات التيقظ لهذا التهديد المتنامي، لا سيما مع بدء مجرمي الإنترنت بشن هجمات مدمرة بدلاً من مجرد الاستطلاع والاختبار.

وينبغي على المؤسسات التوحد عبر بائع يمكنه توفير حماية كاملة ومتعددة الطبقات ضد كافة البرمجيات الخبيثة للسلع والتهديدات الناشئة، وذلك لمواجهة التهديدات متسارعة التطور، وتتيح المعلومات المتميزة التي جمعتها تريند مايكرو بشأن التهديدات على مدى 30 عاماً توفير حماية شاملة نجحت بصد أكثر من 20 مليار تهديد حتى الآن هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى