أخبار الإنترنتدراسات وتقارير

الاتحاد الأوروبي والغرامات المستمرة على شركات التكنولوجيا

فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قياسية على شركة جوجل، حيث تعد العقوبة البالغة قيمتها 4.34 مليار يورو (5 مليار دولار) التي أعلنت عنها المفوضية الأوروبية يوم أمس الأربعاء أحدث خطوة في معركة طويلة بين جوجل والهيئات التنظيمية في بروكسل، والتي أخضعت شركة التكنولوجيا لثلاث تحقيقات في مجال مكافحة الاحتكار، وبالرغم من أن قيمة الغرامة قياسية، لكن يمكن لشركة جوجل استيعابها دون الكثير من الألم، كما أنها لن تتسبب في تخلي الأوروبيين عن نظام التشغيل أندرويد الشهير من جوجل أو تطبيقاتها الذكية.

ويمتلك الاتحاد الأوروبي تاريخ طويل في وضع شركات التقنية العملاقة تحت المجهز، حيث يعد ما حدث مع شركة جوجل أبرز مثال لذلك، مع اتهام عملاقة البحث بإساءة استخدام مركزها المهيمن في سوق أنظمة التشغيل عبر نظامها أندرويد.

وبرز الاتحاد الأوروبي ككيان مناهض للشركات التقنية الكبرى بعد أن طور وطبق قواعد صارمة تتعلق بحماية بيانات المستخدمين والخطاب الذي يحض على الكراهية والضرائب وقضايا المنافسة، وقال نيكولاس بيتيت Nicolas Petit، الأستاذ بجامعة لييج University of Liege وزميل زائر في معهد هوفر Hoover في ستانفورد Stanford: “عندما تكون شركة مهيمنة في أوروبا، فإنك تخضع لمزيد من التدقيق والمسؤولية”.

وفيما يلي بعض أبرز الحالات التي خضعت فيها شركات تقنية عملاقة لتدقيق من قبل الاتحاد الأوروبي:

⬛ مارس/آذار 2004 – تم تغريم شركة مايكروسوفت بمبلغ قيمته 497 مليون يورو (578 مليون دولار) من قبل اللجنة الأوروبية لكسرها قوانين مكافحة الاحتكار من خلال إجبار مستخدمي نظامها التشغيلي ويندوز على برنامج تشغيل الوسائط خاصتها Windows Media Player، وتم الطلب من الشركة التوقف عن هذه الممارسة.

⬛ يوليو/حزيران 2006 – غرمت شركة مايكروسوفت للمرة الثانية بمبلغ قيمته 280.5 مليون يورو (326 مليون دولار) لعدم امتثالها للقرار الصادر في عام 2004.

⬛ فبراير/شباط 2008 – غرمت شركة مايكروسوفت للمرة الثالثة بمبلغ قيمته 899 مليون يورو (مليار دولار) إضافية لعدم امتثالها للقرار الصادر في عام 2004، وتم تخفيض الغرامة في وقت لاحق إلى 860 مليون يورو.

⬛ ديسمبر/كانون الأول 2009 – تم أمر شركة مايكروسوفت من قبل اللجنة بالسماح لمستخدمي نظامها التشغيلي ويندوز ومصنعي الحواسيب بإيقاف تشغيل متصفحها للويب إنترنت إكسبلورار Internet Explorer واستخدام متصفحات أخرى.

⬛ مايو/أيار 2009 – تم تغريم شركة إنتل بمبلغ قيمته 1.06 مليار يورو (1.2 مليار دولار) لإساءة استغلال مركزها المهيمن من خلال دفع صانعي أجهزة الحاسب لتأخير أو حتى إلغاء إصدار المنتجات التي تحتوي على رقاقات صنعتها شركة AMD المنافسة.

⬛ ديسمبر/كانون الأول 2012 – قامت المفوضية بتغريم شركة فيليبس Philips وشركة إل جي LG Electronics وشركة باناسونيك Panasonic وشركات أخرى بإجمالي 1.47 مليار يورو (1.7 مليار دولار) بسبب قيام هذه الشركات بتحديد الأسعار والأسواق المشتركة وتوزيع العملاء فيما بينهم وتقليل إنتاجهم.

⬛ مارس/آذار 2013 – تم تغريم شركة مايكروسوفت بمبلغ 561 مليون يورو (653 مليون دولار) بسبب عدم امتثالها للقرار الصادر عام 2009 والمتعلق بمتصفح الويب خاصتها إنترنت إكسبلورر.

⬛ مايو/أيار 2014 – المحكمة العليا في أوروبا تحكم بأن الأشخاص لديهم الحق في أن يكونوا منسيين ويجب على محركات البحث مثل جوجل إزالة بعض الروابط غير المرغوب فيها.

⬛ أغسطس/آب 2016 – طلبت اللجنة الأوروبية من أيرلندا استرداد ما يصل إلى 13 مليار يورو (14.6 مليار دولار) من الضرائب غير المدفوعة من قبل شركة آبل.

⬛ مايو/أيار 2017 – تغريم شركة فيسبوك بمبلغ قيمته 110 مليون يورو (122 مليون دولار) لتضليل المسئولين الأوروبيين بشأن صفقة استحواذه على خدمة التراسل الفوري واتساب.

⬛ يونيو/حزيران 2017 – غرمت شركة جوجل مبلغًا قياسيًا بلغ 2.4 مليار يورو (2.7 مليار دولار) لاستخدام محرك البحث الخاص بها لتوجيه مستخدمي الإنترنت نحو منصة التسوق الخاصة بها.

⬛ أكتوبر/تشرين الأول 2017 – طلبت اللجنة الأوروبية من شركة أمازون دفع ضرائب غير مدفوعة بقيمة 250 مليون يورو (293 مليون دولار) بعد اكتشاف أنها استفادت من ترتيبات غير قانونية مع لوكسمبورغ.

⬛ يناير/كانون الثاني 2018 – غرمت اللجنة شركة كوالكوم بمبلغ قيمته 997 مليون يورو (1.2 مليار دولار) لدفعها مليارات لشركة آبل من أجل عدم استخدام رقاقات من المنافسين.

⬛ مارس/آذار 2018 – أوروبا تخبر شركات التكنولوجيا بما في ذلك جوجل وفيسبوك وتويتر بوجوب إزالة المحتوى الإرهابي بشكل فوري أو مواجهة تشريعات وغرامات جديدة.

⬛ أبريل/نيسان 2018 – صرحت اللجنة بأنها تحقق في صفقة استحواذ آبل على تطبيق التعرف على الموسيقى Shazam.

⬛ مايو/أيار 2018 – دخل قانون حماية البيانات الجديد في أوروبا المسى اللائحة العامة لحماية البيانات حيذ التنفيذ، والذي وضع قواعد صارمة جديدة لكيفية معالجة الشركات للبيانات الشخصية.

⬛ يوليو/تموز 2018 – حصلت جوجل على رقم قياسي عبر غرامة جديدة تبلغ قيمتها 4.34 مليار يورو (5 مليارات دولار) بسبب أندرويد.

زر الذهاب إلى الأعلى