أخبار الإنترنتتحت الضوءدراسات وتقاريرمنوعات تقنية

توقعات مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2018

خلال ساعات قليلة ستنطلق فعاليات مؤتمر المطورين السنوي لشركة آبل WWDC 2018، والذي سيقام في مدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية ويُعتبر هذا المؤتمر من أبرز الأحداث التقنية المنتظرة كل عام حيث تعلن فيه آبل عن كل ما لديها من جديد في هواتف آيفون وحواسيب ماك ونظام التشغيل آي أو إس iOS وآبل تي في Apple TV ومساعدها الصوتي سيري.

بالنسبة للعديد من محبي منتجات آبل يُعد مؤتمر يونيو السنوي للمطورين العالميين هو احتفال بالعديد من تحديثات البرامج الجديدة التي توفر ميزات جديدة لأجهزة آيفون وآيباد، أما بالنسبة لآخرين فهو حدث غير مرغوب فيه حيث ستصدر آبل تحديث جديد لنظام تشغيل آيفون iOS الذي سيتسبب غالبًا في إبطاء هواتفهم القديمة”.

ففي العام الماضي عاني جميع مستخدمي هواتف آيفون القديمة من مشكلة إبطاء هواتفهم عن قصد، بعد تحديث iOS وخاصة الإصدار رقم 10.2.1 الذي جاء بميزة جديدة لإدارة الطاقة لإطالة عمر البطاريات القديمة، وفي نهاية العام الماضي اعترفت الشركة أنها كانت تبطئ هواتف آيفون القديمة في محاولة منها للحفاظ على عمر البطارية ومنع إغلاق الهواتف بشكلٍ مفاجئ، وبعدها اعتذرت وحدثت نظام التشغيل ثم عرضت استبدال البطاريات بسعر مخفض.

ولكن المتوقع هذا العام أن تعلن آبل عن النسخة القادمة من نظامها لتشغيل الأجهزة المحمولة iOS 12 التي ستحمل العديد من الميزات الجديدة إلى معظم أجهزة آيفون وآيباد الحالية والنسخ الجديدة التي يتم إصداره كالعادة في شهر سبتمبر من كل عام.

فيما يلي توقعاتنا لما ستكشف عنه آبل خلال المؤتمر وذلك وفقًا لبعض المعلومات والتسريبات وبحسب ما أعلنت عنه آبل سابقًا:

Batterygate: وهي الميزة التي أدت إلى إبطاء الهواتف، سيكون هذا هو اللقاء الأول الذي يخاطب فيه الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك مجتمع مطوري التطبيقات منذ بداية مشكلة البطاريات في العام الماضي. ويقول المحلل تيم باجارين رئيس Creative Strategies: “إن كوك اعتذر بالفعل واعترف بوجود المشكلة لكنه يحتاج إلى توضيح ما ستفعله آبل مع إصدار iOS12 ليقنع مالكي آيفون بأن هواتفهم ستظل قابلة للتشغيل مع التحديث”.

المساعد الصوتي سيري Siri: هو المساعد الشخصي الأكثر استخدامًا في مجال المساعدات الصوتية -ذلك بفضل عدد مستخدمي هواتف آيفون الذي وصل لأكثر من مليار مستخدم- ولكنه يخسر أمام منافسيه من المساعدات الرقمية الصوتية في استطلاع الرأي الذي تم للمقارنة بينه وبين المساعدات الأخري مثل أليكسا من أمازون و Google Assistant من جوجل.

يتوقع جين مونستر المحلل والمستثمر في شركة لوب فنتشرز أن تعرض آبل مرة أخرى تحديثات جديدة لتحسين تجربة سيري، ويتوقع أن تضيف الشركة المزيد من فئات المعلومات إلى سيري لمطوري التطبيقات سواء على الهاتف أو في سماعة HomePod الذكية، وبالفعل تملك آبل المزيد من أدوات الذكاء الاصطناعي لإضفاء لمسة جمالية على سيري لجعل المحادثات أكثر سهولة وسلاسة وفائدة.

الواقع المعزز: يعتبر هذا هو الاتجاه الأبرز خلال المؤتمر فالواقع المعزز أحد المجالات التي ذكر الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك أنها من أهم الخيارات المستقبلية للشركة. لذلك من المتوقع أن يتم طرح إصدار جديد من حزمة أدوات آبل البرمجية المخصصة للواقع المعزز المعروفة باسم ARKit، التي أعلنت عنها آبل خلال مؤتمر العام الماضي لكنها لم تعمل بعد الإ في بعض التطبيقات -لا سيما تطبيق ايكيا الذي يتيح لك رؤية الأثاث في منزلك بشكل افتراضي قبل شرائه- لكن لم يعمل عليها المطورون بشكل كبير حتى الآن.

يتوقع المحلل تيم باجارين أن تضاعف آبل جهودها على الواقع المعزز وقيامها بعرض بعض الأمثلة الجديدة لمحاولة إغراء المستخدمين وتشجيعهم على استخدامه.

الصحة الرقمية Digital health: من المتوقع أن تقدم آبل أدوات جديدة لإقناع المستخدمين بضبط استخدام هواتفهم، والتي ستسمح للمستخدمين بمعرفة مقدار الوقت الذي يقضونه في استخدام التطبيقات على أجهزة الآيفون والآيباد، وستسمح هذه الأدوات للآباء بتحديد الوقت ونوع المحتوى التي يشاهده الطفل أو يتفاعل معه، وهو أمر طالب به الكثير من الآباء والجمعيات الخاصة بحقوق الطفل، يقول مونستر: “سوف تجذب هذه الأدوات الكثير من الاهتمام”.

الصور: بدأت الهواتف الذكية تسيطر على التقاط الصور أكثر الكاميرات الرقمية حيث تم التقاط 1.2 تريليون صورة في عام 2017 معظمها على الهواتف الذكية وفقًا لـ InfoTrends. ولا شك أن هذه العدد الكبير من الصور بحاجة للتنظيم.

يعتقد المحلل تيم باجارين أن شركة آبل ستقضي قدرًا كبيرًا من الوقت في مؤتمر المطورين WWDC لتقديم أدوات جديدة من أجل تنظيم الصور وتسهيل  الوصول إليها، قائلًا “سنرى تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي على مكتبة الصور لتسهيل تنظيمها”.

وعلى عكس ما جاء بمؤتمر العام الماضي عندما طرحت شركة آبل أجهزة آيباد جديدة وأجهزة كمبيوتر جديدة تعمل بنظام ماكنتوش، من المتوقع أن يدور برنامج مؤتمر المطورين لهذا العام حول البرمجيات مع الإعلان عن القليل من الأجهزة.

ومن المتوقع أيضا أن تقوم شركة أبل بتحديث أنظمة التشغيل الخاصة بـ حواسيب ماك macOS وساعات آبل الذكية WatchOS وآبل تي في tvOS، واستعراض المزايا الجديدة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى