تحت الضوءدراسات وتقاريرعالم الكمبيوتر

الباحثون في مجال الذكاء الاصطناعي يكسبون مبالغ طائلة

شكلت المرتبات والمكافآت الضخمة التي يمكن لخبراء الذكاء الاصطناعي الحصول عليها أحد أهم أسرار وادي السيليكون، ولكن في حال كنت تبحث عن وظائف تقنية برواتب عالية فإنه ينبغي عليك التركيز على هذا المجال، تبعًا لكونه المجال الذي تبحث عنه، وذلك وفقاً لتقرير جديد صادر عن صحيفة نيويورك تايمز، والذي يشير إلى أن الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي AI يحققون ثروة من خلال هذا المجال، حيث تصل الرواتب إلى ملايين الدولارات في بعض الحالات.

ويستشهد التقرير بإيداع ضريبي من قبل مختبر أبحاث غير ربحي يدعى OpenAI، الذي قام إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية وغيره من الشخصيات التقنية المعروفة بافتتاحه خلال عام 2015، حيث دفع هذا المختبر للباحث الرئيسي لديه Ilya Sutskever أكثر من 1.9 مليون دولار في عام 2016.

كما دفع المختبر لباحث آخر Ian Goodfellow مبلغ قدره 800 ألف دولار، وذلك على الرغم من أنه لم يتم التعاقد معه حتى شهر مارس من ذلك العام، وتم تعيين كلاهما من قبل جوجل، بينما شكل Pieter Abbeel ثالث اسم كبير في هذا المجال، وهو خبير الروبوتات الآلية الذي حقق 425 ألف دولار، وذلك على الرغم من أنه لم ينضم حتى شهر يونيو 2016 بعد أن حصل على إجازة من وظيفته كأستاذ في جامعة كاليفورنيا بيركلي.

ويوضح التقرير أن هذه المبالغ تشمل جميع المكافآت والعلاوات، في حين أن الأرقام الواردة من نماذج الضرائب، التي يطلب من مختبر الأبحاث OpenAI إصدارها علنًا لأنها مؤسسة غير ربحية، توفر نظرة جديدة حول ما تدفعه المنظمات حول العالم لمواهب الذكاء الاصطناعي، ولكن هذه التعويضات والمبالغ المدفوعة من قبل المختبر قد تكون أقل مما يمكن لهؤلاء الباحثين الحصول عليه، تبعًا لكونه منظمة غير ربحية.

وبحسب التقرير فإن ارتفاع رواتب الباحثين في مجال الاصطناعي فجأة يعود إلى عدم وجود العديد من الأشخاص الذين يفهمون هذه التكنولوجيا، وهناك آلاف الشركات التي تحاول دخول هذا المجال وتحتاج إلى خبراء وباحثين، ويقدر المختبر المستقل Element Artificial Intelligence أن هناك 22 ألف شخص في جميع أنحاء العالم لديهم المهارات اللازمة للقيام بأبحاث الذكاء الاصطناعي الخطيرة، أي ضعف ما كان عليه قبل عام.

وتقوم الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا عادًة بتعويض الموظفين من خلال خيارات الأسهم، إلى جانب الرواتب والمكافآت، وهو خيار غير متوفر لمختبر OpenAI تبعًا لكونه منظمة غير ربحية، إلا أن المختبر أنفق في عامه الأول حوالي 11 مليون دولار، مع أكثر من 7 ملايين دولار تذهب إلى الرواتب والمزايا الأخرى للموظفين، حيث قام المختبر في عام 2016 بتوظيف 52 شخصًا.

ويضيف التقرير أن المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي الذين لديهم خبرة قليلة أو بدون خبرة في هذا المجال يمكنهم كسب ما بين 300 و 500 ألف دولار سنويًا من خلال الرواتب والأسهم، في حين يمكن للأسماء المشهورة في هذا المجال الحصول على تعويضات تصل إلى ملايين الدولارات.

ووفقًا للإيداعات المالية السنوية لمختبر لشركة جوجل في بريطانيا، فقد بلغ إجمالي تكاليف 400 موظفًا يعملون في مختبر الذكاء الاصطناعي DeepMind المملوك حاليًا لشركة جوجل حوالي 138 مليون دولار في عام 2016، وهذا يترجم إلى 345 ألف دولار لكل موظف، بما في ذلك الباحثين والموظفين الآخرين.

وقد يحصل بعض الباحثين على أجور أعلى لأن أسماءهم تحمل وزنًا عبر مجتمع الذكاء الاصطناعي ويمكنهم المساعدة في توظيف باحثين آخرين، ومنهم الباحث Ilya Sutskever الذي كان جزءًا من فريق بحثي مكون من ثلاثة باحثين في جامعة تورنتو، والذي بدوره ابتكر تقنية رئيسية للرؤية الحاسوبية، في حين ابتكر الباحث Ian Goodfellow تقنية تسمح للآلات بإنشاء صور رقمية مزيفة لا يمكن تمييزها عن الحقيقية.

تجدر الإشارة إلى أن أعداد الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي المتوفرين في تزايد، إلا أن تلك الأعداد لا تنمو بالسرعة الكافية، حيث أن الطلب على مثل هذه المواهب ينمو بوتيرة أسرع من العرض المتوفر على شكل باحثين جدد، وهذا يعني أنه سيكون من الصعب على الشركات الاحتفاظ بمواهبها، إذ خلال العام الماضي، وبعد مرور 11 شهرًا فقط في OpenAI عاد Ian Goodfellow إلى جوجل.

كما غادر Pieter Abbeel المختبر لإنشاء شركة Embodied Intelligence الناشئة للروبوتات، مع تسجيل نفسه كمستشار غير متفرغ ضمن OpenAI، وغادر باحث آخر المختبر هو Andrej Karpathy ليصبح رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في شركة تيسلا التي تقوم أيضًا ببناء تقنية القيادة الذاتية.

زر الذهاب إلى الأعلى