الأمن الإلكترونيمنوعات تقنية

أهم المستجدات في عالم الأمن الإلكتروني خلال أسبوع تقنيات المستقبل

في ضوء الارتفاع الكبير في حجم الإنفاق على أمن الفضاء الإلكتروني حول العالم، وازدياد وتيرة توجه المدن نحو مزيد من الاتصال مع اعتماد إنترنت الأشياء، ستسهم فعاليات دورة عام 2018 من مؤتمر ومعرض الخليج لأمن المعلومات جيسيك، ومعرض إنترنت الأشياء في ربط صنّاع القرار في المجال الرقمي وعمالقة التكنولوجيا من شتى أنحاء المنطقة وخارجها لاستكشاف ومناقشة أحدث الابتكارات التقنية، وتوجهات مجال الأمن الإلكتروني والحلول الذكية.

ويستضيف مركز دبي التجاري العالمي الفعاليتين معًا تحت مظلة أسبوع تقنيات المستقبل خلال الفترة بين 1-3 مايو المقبل، وسيشارك فيهما أكثر من 120 شركة رائدة في مجال أمن الفضاء الإلكتروني والتكنولوجيا من أكثر من 80 دولة، ممن تعتزم استعراض أحدث منتجاتها وخدماتها الكفيلة بتلبية الطلب المتزايد على حلول الأمن عبر الإنترنت وسلسلة الكتل بلوك تشين.

وسوف يجتمع أكثر من 7500 متخصص في مجال المعلومات لتعزيز فرص التواصل وتبادل المعارف والتجارة، وسيعتلي أكثر من 60 خبيرًا في القطاع المنصة لإلقاء أكثر من 100 كلمة مهمة تتطرق لمواضيع متنوعة اعتباراً من جدول الأعمال الوطني لأمن الفضاء الإلكتروني ، إلى تنفيذ المدينة الذكية ومستقبل الذكاء الاصطناعي.

وقال يونس آل ناصر، مساعد مدير عام مكتب مدينة دبي الذكية: “تكتسب إنترنت الأشياء أهمية متنامية في مختلف القطاعات كنتيجة لتزايد الترابط العالمي، ومن هنا بالذات تنبع الأهمية المتزايدة لفعاليات مثل معرض إنترنت الأشياء، والتي تتيح منصات نموذجية للخبراء كي يتعاونوا ويعملوا سوية على بناء شبكات راسخة الأسس، وفي حين أن إنجازات المدن الذكية من تقنيات وحلول ذكية تسهم في بناء أصل رقمي عالي القيمة، غير أنه ليس بالإمكان الاستفادة منه بالكامل إلا عند دمجه ضمن منصات بيانات آمنة ومترابطة يتم تحديثها باستمرار”.

وأكّد آل ناصر: “تخطو دولة الإمارات العربية بالفعل خطوات كبيرة في هذا الاتجاه، حيث أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، استراتيجية دبي لإنترنت الأشياء في أكتوبر 2017 بهدف بناء المنظومة الأكثر تقدماً لإنترنت الأشياء، وذلك ضمن أذكى مدينة على مستوى العالم، من أجل رفع مستويات حياة الجميع”.

وسيكون أحد المواضيع المثيرة للاهتمام خلال أسبوع تكنولوجيا المستقبل هو الاهتمام المتزايد حول البرمجيات الخبيثة المتقدمة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفضل الممارسات لمحاربة القراصنة.

بحسب ما أشار تقرير توقعات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات الصادر عن شركة ديلويت عام 2017، فإن دول الشرق الأوسط معرضة بشكل كبير لخطر هجمات البرمجيات الخبيثة بما يعادل ضعف المتوسط العالمي للإصابة بهذه البرمجيات على الأقل، وقد يصل إلى 11 ضعفاً في بعض الحالات.

وقال فرانسيسكو سالسيدو، نائب أول الرئيس في اتصالات ديجيتال:  “نتشرف بالمشاركة في معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات جيسك 2018 والذي يأتي انطلاقاً من التزامنا المستمر في تقديم حلول أمنية  متطورة ومبتكرة لمواجهة مخاطر الأمن الرقمي بالتعاون مع الشركاء الموثوقين في القطاع”. وأكد سالسيدو عزم اتصالات ديجيتال في تقديم رؤيتها للمرونة الرقمية خلال المعرض باعتبارها أولوية استراتيجية في ظل العالم المتصل الذي نشهده اليوم،  لافتاً بهذا الصدد الى دور اتصالات ديجيتال في مجال توفير الحماية الإلكترونية وبناء نماذج تشغيلية مبتكرة ودعم أنظمة الأمن الرقمي الموثوقة لجميع القطاعات في المنطقة.

ومن المنتظر أن تكون الدورة السنوية السادسة من فعاليات جيسيك أكثرها فاعلية وتأثيراً حتى اليوم، بوجود منتجات وحلول تقنية رائدة ومذهلة وكلاب آلية، فيما ستتألق فعاليات معرض إنترنت الأشياء بإطلاق أول أغنية من نوعها في العالم تم تأليفها بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي احتفاء بمدينة دبي.

وتشير إحدى الدراسات التي أصدرتها شركة موردور إنتلجنس الرائدة في أبحاث السوق، إلى توقعات بوصول قيمة سوق أمن الفضاء الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 34.6 مليار دولار بحلول عام 2023، وبمعدل نمو سنوي مركب 15.6 في المئة، فيما أعرب المنظمون عن اعتقادهم بأهمية الدور الذي تلعبه كل من جيسيك ومعرض إنترنت الأشياء هذا العام في رسم ملامح جدول أعمال مستقبل أمن الفضاء الإلكتروني وإنترنت الأشياء في المنطقة.

وقال كوربت هوكسلاند، مدير أعمال الحلول المؤسسية في شركة إتش بي الشرق الأوسط: “يواصل مفهوم العمل عبر الإنترنت نموّه بقوة ليعيد تعريف طبيعة الوظائف المعاصرة، إذ يحتاج الموظفون إلى الولوج للبيانات من مواقع وأجهزة مختلفة، ما يفسح مجالاً أوسع للتهديدات، ومع ارتفاع مستويات الجرائم الإلكترونية بمعدلات تفوق الضعف على مدى السنين الست الماضية، فإن الحلول التقليدية لم تعد تؤدي وظيفتها على النحو المنشود، وهو ما يتجلى بوضوح عند مواجهة الهجمات المعقّدة الآخذة في التكرار أكثر من أي وقت مض،. لذا ستركز شركتنا في جيسيك على تقديم حلول تضمن أمن أجهزة المستخدم النهائي من حواسيب وطابعات، وذلك عبر تزويدها بقدرات دفاعية مدمجة أصلاً في المكونات الصلبة بدلاً من أن تكون مضافة لاحقاً إليها، فهذا هو سر نجاح إتش بي في انتزاع الصدارة العالمية اليوم من حيث قدرتها على تزويد المستخدم النهائي بأجهزة موثوقة مزوّدة بحماية مدمجة فيها أصلاً”.

وفي خطوة هي الأولى من نوعها لمثل هذه المعارض في القطاع، ستتاح للعموم فرصة حضور فعاليات هذا العام من جيسيك ومعرض إنترنت الأشياء، ومن خلال الفعالية المتخصصة بالتجارة، سيحظى الزوار من العموم بفرصة اكتساب فهم أعمق للتحديات والفرص التي تواجه المنطقة مع استمرارها في احتضان العصر الرقمي.

وستتضمن فعاليات جيسيك 2018، المعرض والمؤتمر الأبرز لأمن الفضاء الإلكتروني في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، برنامجاً شاملاً يتكون من محادثات الذكاء الاصطناعي الجديدة ليوم واحد فقط، ومن الأنشطة الجديدة هذا العام، يعتبر يوم التركيز على الخدمات المصرفية والمالية والتأمين عبر الإنترنت جلسة فريدة تسلط الضوء على التحديات التي يواجهها قطاع الخدمات المصرفية والمالية والتأمين.

وفي مراجعة خاصة للفعالية الرئيسية التي تُقام بتاريخ 30 أبريل، تعتزم نخبة من الرؤساء التنفيذيين لأمن المعلومات من بريتيش بتروليوم وشِل إدارة جلسة معمّقة ومشاركة أفضل الممارسات الكفيلة بحماية قطاعات النفط والغاز في دروس احترافية في مجال النفط والغاز.

وفي الوقت نفسه، سينظم معرض إنترنت الأشياء مهرجاناً متميزاً للمدن الذكية على مدى ثلاثة أيام، يتم التطرق فيها للقضايا المحيطة بكيفية جعل المدينة ذكية وذات كفاءة وفاعلية، وتتيح الكلمات المحفزة منصة للمخترعين الجدد من شتى أنحاء العالم لتبادل الأفكار والابتكارات المتميزة والكفيلة بتحويل طريقة حياتنا، وعلاوة على ذلك، ستسلط جلسة إكس لابس الضوء على أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتقنية بلوك تشين وإنترنت الأشياء.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة المعارض والفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي: “شهدت مسألة أمن الفضاء الإلكتروني خلال السنوات القليلة الماضية وتيرة نمو متسارعة حول العالم، وخاصة في هذه المنطقة، بالتزامن مع ارتفاع وتيرة الترابط في كوكبنا، وتطورت فعاليتا جيسيك ومعرض إنترنت الأشياء معاً لتشكلا الوسيلة الأمثل لتلبية هذه المتطلبات المتزايدة، وتكتسب دورة عام 2018 من هاتين الفعاليتين أهمية إضافية مع ظهور تقنية بلوك تشين وازدياد الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ونعتزم الكشف عن بعض التقنيات المتميزة التي من شأنها تغيير قواعد اللعبة”.

وأضافت لوه ميرماند: ” تسعى دبي لتحقيق أهداف استراتيجية تتمثل في التحول إلى المدينة الأكثر ذكاء في العالم، مما يجعلها الموقع الأمثل لاستضافة معرض ومؤتمر يرسم ملامح القطاع ويعيد تشكيل المجتمع”.

وتحظى فعاليات أسبوع تقنيات المستقبل بدعم مركز دبي للأمن الإلكتروني، وشرطة دبي، ومبادرة دبي الذكية، واتصالات ديجيتال، والوكالة الوطنية لمكافحة الجرائم، ووكالة الأمن الإلكتروني، وسيسلط معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات الضوء على أهمية توفير إطار عمل صارم لأمن المعلومات عبر معالجة التحديات التي تواجه أمن الفضاء الإلكتروني العالمي، والتهديدات التي تتعرض لها الحكومات، والقطاعات، والمؤسسات في مختلف أنحاء المنطقة.

وبدعم من أسبوع تقنيات المستقبل، الفعالية الإقليمية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فإن فعاليات جيسيك 2018 مفتوحة حصرياً لمجتمع الأمن والمعلومات، بما في ذلك الإدارات الحكومية والشركات والمؤسسات، وللمزيد من المعلومات حول تذاكر الدخول ، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.gisec.ae/passes-and-prices

 

زر الذهاب إلى الأعلى