آبل تقترب من الاستحواذ على تطبيق Shazam

283

تخطط شركة آبل لشراء تطبيق تحديد الأغاني والموسيقى المعروف باسم Shazam، وهو التطبيق الذي يساعد المستخدمين على تحديد الأغاني والموسيقى في ثوان، وذلك عن طريق توجيه هواتفهم نحو المصدر الصوتي ليعمل التطبيق لاحقًا على نقل المستخدم إلى المحتوى ذو الصلة.

وبحسب أشخاص مطلعين على الصفقة فإن شركة آبل تواصل إجراء المحادثات لإتمام الصفقة، والتي من المتوقع أن تبلغ قيمتها نحو 400 مليون دولار، وقد يتم الإعلان عنها في أقرب وقت ممكن خلال الأسبوع المقبل.

وتأتي أخبار الصفقة في الوقت الذي تشتد فيه المنافسة بين آبل وسبوتيفاي للتربع على عرش سوق المحتوى الموسيقي، ومن الجدير بالذكر بأن القيمة المعلنة للصفقة أقل بكثير من مبلغ التقييم الأخير الذي حققته الشركة والذي تبلغ قيمته حوالي 1.02 مليار دولار.

وتشير الأرقام الصادرة في شهر سبتمبر/ايلول 2016 إلى تجاوز عدد مرات تحميل تطبيق Shazam لأكثر من مليار مرة، وكانت التقارير الصادرة في شهر سبتمبر/ايلول 2017 قد أفادت بأن تطبيق Shazam قد حقق إيرادات بلغت 54 مليون دولار في السنة المالية 2016.

وتمثل هذه الأرقام تحولًا بعد الانخفاضات المالية خلال السنوات المالية 2014 و2015، حيث خسرت الشركة 5.3 مليون دولار في عام 2016 و22.2 مليون دولار في عام 2015، مما يعني بأن الأرقام المرتفعة دائمًا لا تترجم إلى أرباح في عالم التطبيقات.

وكانت شركة Shazam قد بدأت عملها في عام 1999 بمثابة خدمة يمكن الوصول إليها من خلال رمز SMS، أي قبل أيام التطبيقات، ومنذ تلك الأيام أطلقت الشركة عددًا من الخدمات ذات الصلة، وشكلت تقنية Shazam في التعرف على الموسيقى نقلة نوعية.

وعمدت شركة آبل إلى دمج الخدمة بشكل فعال ضمن مساعد الصوتي الذكي سيري، بحيث يمكن لمستخدمي هواتف آيفون الذين قاموا مسبقًا بتثبيت تطبيق Shazam القول “يا سيري، ما هي تلك الأغنية ؟”، ليتعرف التطبيق عليها.

ويمتلك تطبيق Shazam ميزات أخرى مثل القدرة على تحديد البرامج التلفزيونية، وهي ميزة لا تعمل بعد مع سيري، ويمكن أن تساعد صفقة الحصول على الخدمة في تعزيز جهود آبل الموسيقية من خلال تسهيل عملية العثور على الأغاني وإضافتها إلى قوائم التشغيل في خدمة آبل ميوزك.

وبحسب التقارير الصادرة فإن خدمة آبل الموسيقية تمتلك اعتبارًا من منتصف عام 2017 حوالي 27 مليون مشترك، في حين تمتلك خدمة سبوتيفاي للبث الموسيقي بحسب الطلب المنافسة لها حوالي 60 مليون مستخدم.

وتجدر الإشارة إلى وجود محادثات حالية تتعلق بصفقة شراء Shazam من قبل سبوتيفاي، كما أن هناك حديث عن صفقة استحواذ من قبل تطبيق التراسل الفيديوي سناب الشات الذي قام في وقت سابق بدمج الخدمة ضمنه.