عالم الكمبيوتر

مايكروسوفت وكوالكوم تكشفان النقاب عن أجهزة الحاسب المتصلة دائمًا

كشفت شركتا مايكروسوفت وكوالكوم، وضمن المؤتمر السنوي لشركة كوالكوم المنعقد في جزيرة ماوي في هاواي، عن أجهزة الحاسب المتصلة دائمًا، وهي عبارة عن أجهزة حواسيب عاملة بواسطة نظام التشغيل ويندوز 10 قادرة على التحول على الفور وتوفير اتصال LTE المدمج ضمنها مع عمر بطارية تدوم لأيام وليس لساعات.

كما أعلنت شركتا أسوس وإتش بي عن أول أجهزة حواسيب معتمدة على معالجات كوالكوم Snapdragon وعاملة بنظام التشغيل ويندوز 10، وهي Asus NovaGo وHP ENVY x2، وتعمل شركة لينوفو الصينية على تطويرجهاز الحاسب المتصل دائمًا الخاص بها، لكنها ليست مستعدة بعد لنشر التفاصيل.

وكانت شركة مايكروسوفت قد حاولت سابقًا تشغيل نظام ويندوز على معالجات ARM ضمن حاسبه اللوحي Surface RT العامل بواسطة نظام Windows RT، لكن هذا المشروع كان فاشل إلى حد كبير، الأمر الذي دفع الشركة إلى المحاولة مرة أخرى، ويبدو بأن مايكروسوفت أصبحت على استعداد للحديث عن المشروع الجديد، وسمحت لشركاء التصنيع بعرض أجهزة الحواسيب الجديدة، لكنها لا تزال غير جهاز بشكل كامل، ومن المقرر توافرها في ربيع العام المقبل 2018.

وقالت مايكروسوفت قبل عام بأنها تعمل مع شركاء التصنيع على بناء جهاز حاسب عامل بواسطة ويندوز 10 ومدعوم من قبل معالجات كوالكوم، وعرضت في مؤتمرها للمطورين Build 2017 الذي انعقد في شهر مايو/آيار 2017 نظام التشغيل ويندوز 10 يعمل على معالج ARM مع دعم لتطبيقات Win32 الحالية، وذلك على عكس Windows RT الذي عمل مع تطبيقات مخصصة لنظام التشغيل.

وترغب شركتا مايكروسوفت وكوالكوم بالحديث عن الميزات الثلاثة التي توفرها أجهزة الحاسب المتصلة دائمًا بالمقارنة مع باقي أجهزة الحاسب الأخرى، حيث يجري تشغيل الشاشة بشكل فوري عند استعمال الجهاز على عكس أجهزة حواسيب ويندوز 10 الأخرى، مما يلغي الحاجة إلى الانتظار حتى تعمل الشاشة.

كما تمتلك الحواسيب ميزة الاتصال المدمجة بشبكات LTE، مما يعني تواجد المستخدم الدائم على الإنترنت في أي مكان تتواجد فيه الخدمة الخلوية، وفي أي مكان يمكن فيه للهاتف الاتصال بشبكة البيانات فإن الحاسب سوف يكون متصل أيضًا، وتتحدث الميزة الثالثة عن عمر البطارية الطويل الذي يستمر لأيام، مما قد يقلل من الحاجة إلى عملية شحن الحاسب إلى مرة واحدة في الأسبوع، وليس هناك حاجة دائمًا لحمل كابلات الشحن.

وتصف شركة أسوس حاسبها الجديد المسمى NovaGo (TP370) بقياس 13.3 إنش للشاشة بأنه أول حاسب محمول قادر على الاتصال بشبكة Gigabit LTE، ويعمل الحاسب بواسطة منصة الحواسيب المحمولة من كوالكوم Snapdragon 835، مع مودم Gigabit Snapdragon X16 LTE وشريحة eSIM مدمجة، مع وعود بعمل البطارية بشكل مستمر لأكثر من 22 ساعة، ولأكثر من 30 يوماً ضمن وضع الاستعداد.

 

https://www.youtube.com/watch?v=Rd7R9G1An3s

زر الذهاب إلى الأعلى