الأمن الإلكتروني

“مؤتمر أمن المعلومات” بالرياض ينطلق اليوم وسط تصاعد مستوى الهجمات الإلكترونية

تنطلق اليوم الثلاثاء في عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، أعمال مؤتمر أمن المعلومات السنوي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2017 في نسخته الثانية سعوديًا، بحضور كبار الشركات والجهات العالمية المتخصصة في أمن وتقنية المعلومات، وسط تصاعد مستوى الهجمات الإلكترونية.

وأشار المدير التنفيذي للمؤتمر المهندس سامر عمر إلى أن المؤتمر يتماشى مع رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، وسيناقش أوراق عمل توصف بالمهمة من شأنها تقديم “خارطة طريق” مفصلة لطبيعة التهديدات السيبرانية التي تواجه المملكة ودول الخليج العربي على وجه العموم، وقال :” لقد بات الأمن السيبراني يشكل جزءًا أساسيًا من أي سياسة أمنية وطنية، وأصبحت الدول المتقدمة يصنفون مسائل الدفاع والأمن السيبراني كأولوية في سياساتهم الدفاعية الوطنية”.

ويعتقد المهندس سامر عمر أن إنشاء المملكة هيئة متخصصة للأمن السيبراني خطوة استراتيجية موفقة، خاصةً أنها جاءت في توقيت مناسب، بعد تصاعد الهجمات على بنيتها التحتية المعلوماتية، وأكد أن “ربط الهيئة بالملك سلمان بن عبد العزيز يعطيها مدلول فائق الأهمية”.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية STC الدكتور خالد البياري كلمة ترحيبية في المؤتمر، سيعرج خلالها على أهمية الأمن السيبراني على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والتحديات التي تواجه تأمين المعلومات الرقمية في ظل تصاعد الهجمات السيبرانية.

وسيقدم نائب رئيس الأمن السيبراني لدى شركة الاتصالات السعودية – حلول، فهد الجطيلي ورقة عمل بعنوان “أهمية أمن المعلومات .. أشياء قد لاتعرفها”، ومن الأوراق المطروحة أيضًا “الآثار المترتبة على الحرمان من الخدمة الموزعة DDoS والتقنيات والتدابير الفعالة”، بالإضافة إلى خدمات الأمن المدارة (قصص النجاح، القيمة المضافة ومعايير الاختيار) والأمن كخدمة (أنابيب نظيفة، وتقييم الضعف، والبريد الإلكتروني وشبكة الإنترنت كخدمة).

ووفقًا للمدير التنفيذي، فإن أهم الأهداف المرصودة لمؤتمر أمن المعلومات، تتمثل في تعزيز مجتمع متقدم في القطاع التكنولوجي، وتعزيز فرص التقاء كبار القادة والمفكرين في مجال أمن المعلومات الإلكتروني في المملكة.

وسيسضيف مؤتمر أمن المعلومات 10 جامعات حكومية وأهلية محلية، ضمن مسابقة “الهاكاثون”، والتي تستهدف جذب المواهب السعودية الشابة، تمهيدًا لقيامهم مستقبلًا بأدوار ريادية في مجال أمن المعلومات، وتوفير الحماية للبنية المعلوماتية على مستوى المملكة العربية السعودية.

و”الهاكاثون” مسابقة ديناميكية مجانية، تستهدف طلبة الجامعات السعودية، وتعمل كمنصة لإلهامهم، واستغلال مواهبهم التقنيةّ من خلال مسابقة معتمدة يحاولون من خلالها اختراق نموذج لمدينة ذكية، وتقام برعاية حصرية من قبل شركة الاتصالات السعودية (حلول) STC Solutions، وستحظى الفرق التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى بجوائز نقدية، إلى جانب التكريم المعنوي الذي ستناله الجامعات ذات العلاقة، وسيتم بثها عبر وسائل البث الحي، بالإضافة إلى توفير مقاطع فيديو على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة لـ “فيرتشو بورت”.

زر الذهاب إلى الأعلى