عالم الكمبيوتر

الصين تتفوق على الولايات المتحدة ضمن الحواسيب العملاقة

حافظت الصين لسنوات على صدارتها ضمن التصنيف العالمي للحواسيب العملاقة “سوبر كمبيوتر” Top500 في طبعته رقم 50 الصادرة اليوم، حيث يعمل هذا التقرير على تصنيف أقوى الحواسيب الفائقة في العام على أساس معيار لينباك Linpack ويجري إصداره مرتين في السنة، وأوضح التقرير الجديد هيمنة الصين على القائمة الشاملة، مما دفع بالولايات المتحدة إلى المركز الثاني من حيث عدد الحواسيب العملاقة ضمن القائمة.

وتمتلك الصين حالياً، وللمرة الأولى، معظم أنظمة الحواسيب العملاقة المصنفة ضمن قائمة Top500، بعدد 202 حاسب عملاق، الأمر الذي شكل زيادة عن عدد الحواسيب قبل ستة أشهر الذي كان 159 حاسب عملاق، وتراجع عدد الحواسيب العملاقة التابعة للولايات المتحدة ضمن القائمة من 169 إلى 144، كما تجاوزت الصين الولايات المتحدة من حيث الأداء الكلي لتلك الحواسيب.

وتؤكد هذه الأخبار على الصعود الحثيث لمسار الحوسبة الفائقة في الصين خلال السنوات الأخيرة، كما أنها تمثل تحولاً ملحوظاً في التوازن الدولي لقوة الحوسبة العملاقة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالقدرات الصناعية والأكاديمية والعسكرية.

وتعتبر الحواسيب العملاقة، وهي حواسيب قادرة على أن تشغل مباني بأكملها وتستعمل آلاف المعالجات، مفيدة لمهام مثل محاكاة تفجيرات الأسلحة النووية والتنبؤ بالطقس وتصميم الطائرات والتحقيقات المتعلقة بالكون من خلال إعادة بناء مليارات السنوات من تاريخ الكون.

وتستعد شركة الفضاء الأمريكية ناسا NASA لعرض إمكانيات عمل الحوسبة الفائقة في مجال المحاكاة الدقيقة للتغييرات المناخية على الأرض والديناميكا الهوائية للطائرات بدون طيار التي تطير باستعمال مرواح متعددة والتوقعات التفصيلية لموجات الضرر من الشهب، وذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولي للحوسبة عالية الأداء SC17 المنعقد اليوم الأثنين في عاصمة ولاية كولورادو الأمريكية دنفر.

ويجري إصدار التصنيف العالمي للحواسيب العملاقة “سوبر كمبيوتر” Top500 مرتين في السنة من قبل الباحثين في مختبر لورانس بيركلي الوطني وجامعة تينيسي وشركة الحوسبة السحابية بروميتيوس Prometeus، ويعمل على تصنيف أقوى الحواسيب الفائقة في العام على أساس معيار لينباك Linpack.

ويتواجد أسرع جهازي حواسيب عملاقة في الصين، الأول هو Sunway TaihuLight، وهو الحاسب المصمم من قبل مركز البحوث الوطني الصيني لهندسة الحواسيب المتوازية والتكنولوجيا NRCPC والمتواجد في المركز الوطني للحوسبة الفائقة في مدينة وشي الصينية، على المرتبة الأولى عبر قدرة معالجة تبلغ 93 بيتافلوب بحسب مؤشر Linpack.

وقد لفت حاسب TaihuLight الانتباه خصوصاً انه اعتمد بشكل كلي على المعالجات التي تم تصميمها وتصنيعها في الصين، حيث يستعمل الحاسب 40960 معالج SW26010 يحتوي كل منها على 260 نواة، على عكس حاسب Tianhe-2 الذي حافظ على المركز الثاني ضمن القائمة مستخدماً 260 ألف معالج Xeon E5-2692v2 من إنتل يحتوي كل منها على 12 نواة.

بينما يحمل الحاسب العملاق الثاني اسم Tianhe-2 الصيني قدرة معالجة تبلغ 33.9 بيتافلوب، حيث عملت الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع الصينية NUDT على تطويره ومتواجد في المركز الوطني للحوسبة الفائقة في مدينة غوانزو، وكان قد تصدر قائمة أجهزة الحواسيب العملاقة لمدة ثلاث سنوات إلى أن خسر هذا المركز لصالح TaihuLight في شهر يونيو/حزيران 2016.

بينما احتل حاسب Piz Daint المطور وفق نظام XC50 على المركز الثالث ضمن قائمة أقوى الحواسيب العملاقة، حيث يتواجد الحاسب في المركز السويسري الوطني للحاسبات الفائقة CSCS، وتمت ترقيته عبر قطع إضافية من وحدات معالجة الرسوميات NVIDIA Tesla P100 مما سمح بمضاعفة أدائه على مؤشر لينباك ليصبح 19.6 بيتافلوب.

واحتل حاسب Titan Cray XK7، المتواجد في المختبر الوطني في اوك ريدج Oak Ridge التابع لوزارة الطاقة في الولايات المتحدة، المركز الخامس على القائمة، مع قدرة معالجة تصل إلى 17.6 بيتافلوب، وتعتبر هذه المرة الثالثة التي تغيب فيها الولايات المتحدة على المراكز الثلاث الأولى ضمن قائمة الحواسيب الفائقة منذ بدأت المنظمة بنشر التصنيف منذ 25 عاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى