برامج وتطبيقات

سبب توقف تطبيق التراسل واتساب اليوم

شهدت خدمة التراسل الفوري واتساب اليوم الجمعة انقطاعاً عالمياً استمر لما يقرب من حوالي الساعة تقريباً، وأدى هذا الانقطاع إلى صعوبات في الوصول إلى التطبيق وإرسال رسائل إلى الأصدقاء، وعلى الرغم من عدم وجود خدمة عبر الإنترنت محصنة من المشاكل العرضية، إلا أن هذا التوقف كان ملحوظاً على نطاق عالمي، مما أثر على قاعدة مستخدمي التطبيق الكبيرة في مختلف أرجاء العالم.

وتمتلك الخدمة المملوكة لشركة التواصل الإجتماعي فيسبوك أكثر من 1.2 مليار مستخدم، ويعتمد عليها كوسيلة رئيسية لإرسال الرسائل والصور والفيديوهات بالنسبة للكثير من المستخدمين، وخاصة في الأسواق الناشئة مثل الهند وأسواق الشرق الأوسط.

وتحدثت العديد من المواقع التقنية عن هذا الانقطاع، بما في ذلك وكالة رويترز، والتي أشارت إلى أن وصول هاشتاج “whatsappdown” إلى قائمة الهاشتاجات الرائجة ضمن منصة التدوين المصغرة تويتر في بلدان عديدة مثل الهند، وهي أكبر سوق للتطبيق مع حوالي 200 مليون مستخدم من أصل مستخدمي واتساب البالغ عددهم أكثر بقليل من مليار مستخدم.

وشملت الدول الأخرى، التي أصابها انقطاع خدمة التراسل وجرى الحديث عن هذه المشكلة ضمن وسائل التواصل الإجتماعي، كل من باكستان وبريطانيا وألمانيا والبرازيل وروسيا وفيتنام وميانمار، وأصدرت شركة واتساب اليوم بياناً موجزاً يؤكد على الانقطاع العالمي، وذلك بعد قيامها بحل المشكلة.

وأشار متحدث باسم الشركة في بيان مختصر “واجه مستخدمو واتساب في وقت سابق من هذا اليوم على الصعيد العالمي صعوبة في الوصول إلى التطبيق، واستمرت تلك الصعوبة لمدة تصل إلى ساعة تقريباً، وقد تم إصلاح هذه المشكلة ونعتذر عن الإزعاج الذي حصل بسبب ذلك”، وأضاف “لم يكن هذا التوقف نتيجة لهجوم إلكتروني”.

ويعود سبب الانقطاع إلى خلل في التعليمات البرمجية الخاصة بالتطبيق، وليس إلى مشاكل متعلقة بمراكز البيانات، حيث يعتبر من غير المألوف بشكل كبير توقف تطبيق واتساب في جميع أنحاء العالم، وتميل معظم الانقطاعات السابقة إلى أن تكون إقليمية من حيث التأثير والحجم، لكن هذه المرة شمل التأثير جميع مستخدمي التطبيق في جميع أنحاء العالم.

واستطاعت الشركة السيطرة على الموقف وإعادة تشغيل الخدمة دون أن يلاحظ جميع المستخدمين حدوث الانقطاع بسبب سرعتها في حل المشكلة، حيث بدأت الخدمة بالعمل مرة أخرى في بعض المناطق بعد مرور حوالي 30 دقيقة من بدء ظهور الشكاوي الاولية، ويعني هذا أن واتساب تمكنت من حل المشكلة وإعادة الخدمة للعملاء في نفس وقت وصول خبر توقف التطبيق إليهم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الانقطاع ليس أول انقطاع عالمي يواجه تطبيق واتساب، حيث شهدت خدمة التراسل الفوري توقف لبعض ساعات في شهر مايو/آيار، ودام ذلك الانقطاع لفترة زمنية أطول من فترة توقفه اليوم، وقد أثر على مستخدمي التطبيق في الهند وكندا والولايات المتحدة والبرازيل.

زر الذهاب إلى الأعلى