مايكروسوفت تؤكد أن منصة “إكس بوكس ون إكس” ستدعم شاشات 1440p

269

أكد أحد العاملين لدى شركة مايكروسوفت أمس الأربعاء أن منصة الألعاب “إكس بوكس ون إكس” Xbox One X، المنتظر طرحها في السوق، سوف تدعم شاشات الحواسيب الشخصية التي تأتي بدقة 1440p.

وقال كيفن جاميل ردًا على سؤال وُجِّه إليه على موقع التدوين المصغر تويتر إن المنصة سوف تُظهر الألعاب بدقة 1440p على الشاشات التي تكون هذه الدقة هي الدقة الأصلية لها.

ومع أن مايكروسوفت تُسوِّق لمنصة “إكس بوكس ون إكس”، التي كشفت النقاب عنها في شهر حزيران/يونيو الماضي ويُنتظر طرحها في السوق يوم الثلاثاء القادم، بأنها قادرة على دعم المحتوى فائق الوضوح بدقة 4K، إلا أن الكثير من شاشات الحواسب الشخصية المخصصة للألعاب تأتي بدقة 2560×1440 بكسلًا.

وأكد جاميل أن المنصة سوف تُظهر المحتوى بدقة 1440p بذات الدقة “على نحو فعال عبر منفذ HMDI”، وذلك على عكس منصة “بلاي ستيشن 4 برو” PlayStation 4 Pro من سوني، التي تعرض المحتوى بدقة 1080p أو 4K فقط، أي أن الألعاب التي تأتي بدقة 1440p سوف تُخفض دقتها إلى 1080p حين عرضها على شاشات 1080p، فيما لن تُعرض الألعاب فائقة الدقة بدقتها الأصلية إلا على شاشات 4K.

وكانت عملاق البرمجيات والتقنية الأمريكية أعلنت عن “إكس بوكس ون إكس” في 12 حزيران/يونيو الماضي باعتبارها الجيل القادم من منصة الألعاب خاصتها، وذلك بعد أن كانت تُعرف في الفترة السابقة باسم “بروجكت سكوربيو” Project Scorpio.

ويمتاز الجيل الجديد من منصة الألعاب بأنه يقدم أفضل المواصفات مقارنة مع منصات الألعاب المنافسة، إذ يعد الأقوى بين جميع منصات إكس بوكس، ومع ذلك، قالت مايكروسوفت إنه الأصغر حجمًا، وهو متوافق مع كافة الألعاب الحالية.

وتضم “إكس بوكس ون إكس” معالجًا مخصصًا ثماني النوى بمعمارية x86 وبتردد 2.3 جيجاهرتز، بالإضافة إلى وحدة معالجة رسوميات مدمجة من شركة “أي إم دي” AMD مع قدرة معالجة قدرها 6 تيرافلوبات، وذاكرة لعب من نوع GDDR5 وبحجم 12 جيجابايتًا.

وتقدم المنصة الجديدة، التي تأتي بسماكة 6 سنتيمترات وتزن 3.81 كيلوجرامات، مساحة تخزين داخلية قدرها 1 تيرابايت، وهي تمتاز بأنها تدعم تقنية العرض فائقة الوضوح 4K UHD مع تقنية “المدى الديناميكي العالي” HDR، بالإضافة إلى أنها تضم مشغلًا لأقراص 4K UHD Blu-ray.

وقال مدير إكس بوكس لهندسة البرمجيات، كريم تشودري، حين الكشف عن المنصة إن جميع ألعاب إكس بوكس سوف تتمتع بدقة بصرية معززة وأزمة  تحميل أسرع على منصة الألعاب الجديدة.

كما زعم تشودري أن أصحاب أجهزة إكس بوكس ون إكس الذين ليس لديهم شاشة تلفزيون بدقة 4K سيظلون يتمتعون بتجربة بصرية محسنة، عن طريق تقنية تعرف باسم “التنعيم” SuperSampling، مما يقلل من أصول 4K الأصلية لشاشات التلفزيون عالي الوضوح.