أمازون تطلق خدمة جديدة لتوصيل الطرود في منازل العملاء أثناء وجودهم في الخارج

37

أعلنت شركة أمازون اليوم الأربعاء عن إطلاق خدمة جديدة باسم “أمازون كي” Amazon Key تهدف من خلالها إلى تمكين عملائها من استلام طرودهم داخل منازلهم، خاصةً أثناء وجودهم خارجها.

وتقوم خدمة “أمازون كي” الجديدة على نظام يجمع بين الأقفال الذكية وكاميرات المراقبة المنزلية؛ يمكن للمستخدمين التحكم به عن بعد لمنح أشخاص مأذون لهم بدخول منازلهم. ويسمح النظام للعملاء بإنشاء أرقام مرور مؤقتة للأصدقاء وموظفي الخدمات الأخرى لدخول المنزل أيضًا.

ويُعتقد أن الخدمة الجديدة، التي بدأت عملاق التجارة الإلكترونية الأمريكية العمل عليها منذ أكثر من سنة، سوف تساعد أمازون على الاستحواذ على مبيعات المتسوقين الذين لا يستطيعون استلام طرودهم داخل المنزل شخصيًا، أو الذين لا يريدون أن تُسرق الطرود من عتبات منازلهم. كما يُعتقد أنها تعطي إشارة لطموحات أمازون في دخول السوق النامي لأجهزة الحماية المنزلية، الذي سوف تتنافس فيه مع شركة نست، الشقيقة لشركة جوجل.

وقال بيتر لارسن، نائب رئيس شركة أمازون لتقنيات التوصيل، في مقابلة: “هذه ليست تجربة بالنسبة لنا. هذا جزء أساسي من تجربة التسوق لأمازون اعتبارًا من هذه النقطة”.

ويمكن لأعضاء خدمة التسوق الخاصة بأمازون، أمازون برايم، الحصول على الخدمة الجديدة مقابل 249.99 دولارًا أمريكيًا لقاء الحصول على كاميرا يُتحكم بها عبر الإنترنت وجهاز قفل ذكي تثبتهم الشركة نفسها. 

ويُطلب من موظفي التوصيل الأمذون لهم أن يرنوا جرس الباب أو يطرقوا الباب حين الوصول إلى المنزل، فإذا لم يكن هناك أحد موجود في المنزل، فيمكنهم الضغط على زر “افتح” في تطبيق محمول، لتقوم أمازون بدورها بالتحقق في أنظمتها من كونه الشخص المسموح له بالدخول مع طرد خاص بالمستخدم.

وبعد ذلك تقوم الكاميرا المثبتة في المنزل والمتصلة بالإنترنت ببث فيديو لصاحب المنزل تُظهر موظف التوصيل حين وضع الطرد. ووفقًا للارسن، فإن السرقة مع الخدمة الجديدة غير ممكنة، وذلك بالنظر إلى الاختبارات الأولية لها.

يُشار إلى أن متاجر “وال-مارت” Wal-Mart الأمريكية، والتي تعد أحد أبرز منافسي أمازون في مجال تجارة التجزئة، تملك خططًا مشابهة، إذ أعلنت في الشهر الماضي أنها سوف تختبر خدمة لتوصيل الخضار إلى ثلاجات العملاء مباشرة.

يُذكر أن خدمة “أمازون كي” الجديدة سوف تكون قيد التطبيق اعتبارًا من يوم 8 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في 27 موقعًا في الولايات المتحدة.