“صندوق الوطن” الإماراتي يطلق “باحث” كأول منصة وطنية إلكترونية لدعم الباحثين

33

أعلن صندوق الوطن، المبادرة المجتمعية لمجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين الهادفة لتجسيد رؤية الاستعداد لمرحلة ما بعد النفط اليوم عن إطلاق مبادرة “باحث” تحت شعار “كن باحثًا تجدني داعمًا”، لتكون أول منصة وطنية توفر فرص الدعم لجميع الباحثين في دولة الإمارات، وتجسد أهداف الصندوق بتشجيع الأبحاث التطبيقية في مختلف المجالات.

ويأتي إطلاق منصة “باحث” الإلكترونية كجزء من مبادرة “مستقبلنا”، وهي المبادرة التي أطلقها صندوق الوطن بهدف “إنشاء شركات إماراتية ذات تنافسية عالمية لتشكل منصة مثالية يمكن من خلالها توفير فرص لتمويل الأبحاث والمشاركة في مشاريع مبتكرة، وإيجاد قنوات تواصل محلية مع شبكات الأبحاث العالمية من أجل المساهمة إطلاع الباحثين على أحدث الابتكارات وٍالاكتشافات العملية على المستوى المحلي والعالمي”.

وتتماشى المبادرة مع خطة تطوير قطاع التعليم العالي التي كشفت عنها حديثًا وزارة التربية والتعليم التي تهدف إلى التركيز على مجال الأبحاث التطبيقية ودعم الباحثين في الدولة، حيث ستشكل المنصة حافزًا لتشجيع المواهب والكفاءات الإماراتية على متابعة عملهم في مجال الأبحاث، وزيادة قدرتهم على الابتكار والاختراع.

وقال محمد تاج الدين القاضي، مدير عام صندوق الوطن:” تشجيع الأبحاث التطبيقية ركيزة رئيسية في استراتيجية صندوق الوطن ورؤيته في تجسيد الأولويات الوطنية والمساهمة في دفع عجلة التنمية المستدامة، وهذه المنصة نسعى من خلالها إلى توفير الدعم للباحثين وإثراء معارف من خلال مد جسور التعاون مع شبكات أبحاث عالمية تبقيهم على إطلاع دائم ومعرفة تامة بأحدث الابتكارات، كما أن هذه المنصة ستشكل خطوة إضافية تدعم جهودنا الرامية إلى استشكاف أفكار غير مسبوقة تكون نواة لشركات ومشاريع إماراتية مبتكرة تحقق التنافسية العالمية وتحقق مردودًا إيجابيًا على المجتمع”.

وتركز منصة “باحث” على دعم مشاريع الأبحاث والتطوير في عدد من المجالات الحيوية، بما فيها الطيران والفضاء، وإدارة المياه، وعلم الجينوم، وذلك للحصول على نتائج ومخرجات وأفكار مبتكرة وغير مسبوقة تتمثل في براءات اختراع، أو نماذج أولية يمكنها المساهمة في خلق الجيل التالي من الشركات الإماراتية ذات التنافسية العالمية، مثل جوجل وتسلا وغيرها. وحث صندوق الوطن جميع الباحثين في دولة الإمارات على الاستفادة من هذه المبادرة، والتسجيل فيها عبر الرابط الإلكتروني.

وكان صندوق الوطن أعلن عن إطلاق مبادرة “مستقبلنا” لدعم بناء اقتصاد معرفي مستدام للأجيال القادمة، من خلال تبني الأفكار المبتكرة وغير مسبوقة، وتحويلها إلى مشاريع واقعية، ومن ثم مساعدتها للوصول إلى مستويات متقدمة من التنافسية العالمي. وتركز المبادرة التي يتم تنفيذها على مراحل تدريجية على إيجاد جيل جديد من الشركات الإماراتية ذات التنافسية العالمية تدعم بناء اقتصاد المستقبل.

يذكر أن استراتيجية صندوق الوطن 2020 التي تحمل شعار “شعب عزيمته العطاء لوطن ينعم بالرخاء” تركز على أربعة مجالات رئيسة من شأنها الإسهام في تحقيق مردود اجتماعي إيجابي كبير على المجتمع الإماراتي، وتتمثل في توفير الرعاية للموهوبين، وتقديم الإرشاد المهني لتطوير الكفاءات الشابة المواطنة، وتشجيع المشروعات التجارية الناشئة ذات الأثر الاجتماعي، ودعم الأبحاث التطبيقية والابتكارات.