منوعات تقنية

كل ما أعلنت عنه جوجل خلال حدث Made by Google 2017

أقامت شركة جوجل مساء أمس الأربعاء حدثًا خاصًا في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية أعلنت خلاله عن جديدها من الأجهزة، التي شملت هواتف ذكية، وحاسبًا شخصيًا، وجهاز مساعدة منزلي، وسماعة أذن لاسلكية، وحتى كاميرا رقمية.

وركزت عملاق التقنية الأمريكية بداية حدثها، الذي استمر لأكثر من 100 دقيقة، على أن أولويتها أصبحت التحول من شعار “المحمول أولًا” إلى “الذكاء الاصطناعي أولًا”، وقد صممت جميع أجهزتها وفق مبدأ دمج “الذكاء الاصطناعي مع البرمجيات مع العتاد”.

وقد قال الرئيس التنفيذي للشركة سوندار بيتشاي إنه يعتقد أنه “في عالم الذكاء الاصطناعي أولًا ينبغي للحاسب أن يتكيف لمساعدة المستخدمين في حياتهم بدلًا من تكيف الناس مع الحواسب”.

“جوجل هوم ميني” Google Home Mini

كما أُشيع سابقًا، أعلنت جوجل رسميًا عن “جوجل هوم ميني” وهو نسخة مصغرة من جهاز “جوجل هوم” الذي أعلنت عنه في العام الماضي، تتوفر بسعر 49 دولارًا أمريكيًا فقط.

وعلى غرار “جوجل هوم”، يستجيب “ميني” للأوامر الصوتية ويتيح للمستخدم التحدث مع مساعد جوجل الرقمي “جوجل أسيستنت” Google Assistant للقيام بمهام كثيرة، بما فيها تشغيل الملفات الموسيقية، والتحكم بالمنازل الذكية، وتفقد جدول المواعيد والبحث في الإنترنت.

ويأتي الجهاز الجديد ليحمل معه حيلًا تجعله أصغر حجمًا وذلك لمنافسة جهاز أمازون الشهير “إيكو دوت” Echo Dot. هذا ويتوفر “جوجل هوم ميني” للطلب المسبق اعتبارًا من يوم الأربعاء، وسيتم طرحه في عدد من الدول اعتبارًا من 19 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

“جوجل هوم ماكس” Google Home Max

ولما كان الهدف من إطلاق “جوجل هوم ميني” هو منافسة “إيكو دوت” من أمازون، يأتي “جوجل هوم ماكس” لمنافسة جهاز “هوم بود” HomePod من آبل، إذ يعد الجهاز مكبر صوت متطورًا بإمكانيات صوتية عالية لمن يبحث عن مساعد منزلي يضم “جوجل أسيستنت” مع صوت قوي ومرتفع جدًا.

وتقول جوجل إن “جوجل هوم ماكس” أقوى عشرين مرة مقارنة بجهاز “جوجل هوم”، وعلاوة على ذلك يعتمد الجهاز على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم تجربة صوتية ذكية ومميزة إذ يستطيع الاعتياد على طريقة استماع المستخدم للموسيقى والتوافق مع البيئة المحيطة به للتحكم بدرجة الصوت تلقائيًا بحسب نوع الموسيقا التي تُشغّل وكذلك بحسب مكان الجهاز من الغرفة.

وتعتزم جوجل طرح “جوجل هوم ماكس” بسعر 399 دولارًا أمريكيًا، سوف يأتي مع 12 شهرًا مجانيًا من الاشتراك بخدمة “يوتيوب ميوزيك” YouTube Music.

“جوجل بكسل بوك” Google Pixelbook مع “جوجل بكسل بوك بن” Google Pixelbook Pen

أعلنت جوجل خلال حدثها أيضًا عن حاسبها الجديد “بكسل بوك” Pixelbook، الذي يتميز بتصميم نحيف جدًا ووزن خفيف، فضلًا عن كونه حاسبًا متحولًا يمكن استخدامه كحاسب محمول أو لوحي، وهو يأتي مزودًا بقلم إلكتروني يباع على نحو منفصل قالت جوجل إنه الأفضل في العالم.

ويتميز الجهاز بتصميم معدني مستوحى من تصميم هواتف بكسل، إذ يأتي مع جزء زجاجي خلف الشاشة تهدف الشركة من خلاله إلى تحسين استقبال الإشارة اللاسلكية.

ويأتي الجهاز مع متجر جوجل بلاي ما يعني إمكانية تشغيل تطبيقات أندرويد، لكنه كذلك أول حاسب محمول يأتي مدمجًا مع مساعد جوجل “جوجل أسيستنت”، الذي يمكن تشغيله مباشرة من زر خاص وضع على لوحة المفاتيح.

ويمتاز قلم “بكسل بوك بن” الإلكتروني، فضلًا عن كونه يوفر أكثر من 2000 درجة ضغط وزمن تأخير لا يتعدى 10 ميلي ثوانٍ تجعل المستخدم، وفقًا لجوجل، يشعر وكأنه يكتب بقلم عادي على ورق، بأنه يستخدم تقنية تعلم الآلة للتعرف على الكتابة.

ويمكن للقلم العمل مع مساعد جوجل الرقمي، إذ يمكن من خلال الضغط على الزر الموجود على القلم ثم رسم دائرة حول صورة أحدهم على الإنترنت، فتح صفحة خاصة تحتوي على مزيد من التفاصيل والمعلومات المتعلقة به. كما يمكن تحديد الكلمات بالقلم للبحث عنها.

وفيما يتعلق بمواصفات الحاسب، يقدم شاشة بقياس 12.3 بوصة وبدقة QHD ويتوفر بمعالج Intel Core i5 أو i7 وما يصل إلى 16 جيجابايتًا من ذاكرة الوصول العشوائي “رام” وبطارية تدوم حتى 10 ساعات من الاستخدام، ويمكن شحن الجهاز عبر منفذ USB-C باستخدام نفس الشاحن الخاص بهواتف بكسل.

وتعتزم جوجل طرح “جوجل بكسل بوك” بسعر يبدأ من 999 دولارًا أمريكيًا والقلم بسعر 99 دولارًا.

هاتفا “بكسل 2” Pixel 2 و “بكسل 2 بكسل إكس إل” Pixel 2 XL

يعد الهاتفان الجديدان الجيل الثاني من سلسلة هواتف بكسل التي أطلقتها جوجل في العام الماضي كأول أجهزة من صناعتها من الناحيتين العتادية والبرمجية، لتدخل معها في منافسة مباشرة مع مواطنتها آبل، صانعة هواتف آيفون ونظام آي أو إس.

ويأتي “بكسل 2” و “بكسل 2 إكس إل” بعدد من التحسينات مقارنة بهاتفي العام الماضي، وذلك في كل من العتاد والبرمجيات، إذ يمتاز الهاتفان بميزة الشاشة دائمة التشغيل Always-On Display، إضافة إلى الخلفيات الحية.

كما يدعم الهاتفان ميزة Active Edge، المقلدة من شركة إتش تي سي التايوانية في هاتفها “يو11” U11، والتي تتيح للمستخدم الضغط على جانبي الهاتف أثناء إمساكه بالوضعية الطبيعية لتشغيل المساعد الرقمي “جوجل أسيستنت”.

وفيما يتعلق بالعتاد، تمتاز هواتف بكسل 2 بأنها صاحبة أفضل كاميرا في هاتف ذكي في السوق، بحسب ما قالت جوجل، إذ حققت أفضل مجموع نقاط على مؤشر DxOMark Mobile.

ويقدم هاتف بكسل 2 شاشة من نوع “أمولد” AMOLED بقياس 5 بوصات وبدقة 1920×1080 بكسلًا، وذاكرة وصول عشوائي “رام” بحجم 4 جيجابايتات، و 64 أو 128 جيجابايتًا من مساحة التخزين الداخلية.

ويضم الهاتف، الذي يأتي بسماكة 7.8 ميليمترات ويزن 143 جرامًا، معالجًا ثماني النوى من نوع كوالكوم سنابدراجون 835، إضافة إلى بطارية بسعة 2,700 ميلي أمبير/ساعة. ويمتاز بأنه مقاوم للماء والغبار وفق معيار IP67.

ويملك بكسل 2 كاميرا خلفية بدقة 12.2 ميجابكسلًا مع مثبت صورة بصري OIS وإلكتروني EIS، كما يملك كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسلات، ومكبري صوت بتقنية ستيريو.

وفيما يتعلق بهاتف “بكسل 2 إكس إل”، فهو يقدم شاشة من نوع pOLED بقياس 6 بوصات وبدقة 2880×1440 بكسلًا، كما يقدم نفس مواصفات بكسل 2 من حيث ذاكرة وصول عشوائي “رام” مساحة التخزين الداخلية والمعالج والكاميرتين الخلفية والأمامية ودعم ميزة مقاومة الماء والغبار، ولكن يأتي مع بطارية بسعة 3520 ميلي أمبيرًا/ساعة.

يُشار إلى أن الهاتفين يمتازان بأنهما يعملان بالإصدار الأحدث 8.0 “أوريو” من نظام التشغيل أندرويد التابع لجوجل، التي قالت إنهما سوف يحصلان على تحديثات النظام لمدة ثلاث سنوات قادمة، وليس سنتين فقط كما هي العادة.

ويتوفر هاتف بكسل 2 بثلاثة ألوان هي الأزرق والأسود والأبيض وبسعر يبدأ من 649 دولارًا أمريكيًا، فيما يتوفر أخوه الأكبر بكسل 2 إكس إل باللونين الأبيض والأسود وبسعر يبدأ من 849 دولارًا أمريكيًا.

“جوجل داي دريم فيو” Google Daydream View

لم تحصل النظارة الجديدة على تعديل جذري بالمقارنة مع الجيل الأول، إذ حافظت النظارة على الشكل والتصميم الخارجي مع تحسين نوعية المواد المستخدمة بتغليف الهيكل بالإضافة لتحسين جودة عدساتها.

وتتوافق النظارة مع عدد من الهواتف، يُذكر منها الجيلان الأول والثاني من هواتف بكسل، وجالاكسي إس 8 وجالاكسي إس 8 بلس، وجالاكسي نوت 8، وموتو زد وموتو زد2، وأسوس زنفون أي آر، وزد تي إي أكسون 7، وهواوي ميت 9 برو.

وستتوفر النظارة الجديدة باللون الأسود والرمادي والوردي المحمر بسعر 99 دولارًا.

سماعة الأذن اللاسلكية “جوجل بكسل بدز” Google Pixel Buds

تستهدف السماعة اللاسلكية الجديدة في المقام الأول أصحاب هواتف بكسل 2 التي تأتي بدون منفذ لسماعات الأذن السلكية، وهما تأتيان على شكل قطعتين متصلتين مع بعضهما عبر سلك قماشي، إضافة إلى علبة لشحن السماعة.

وتمتاز “بكسل بدز” بأنها تتيح للمستخدم التحكم بالصوت من خلال التمرير عليها يمينًا وشمالًا لتغيير مستوى الصوت أو للأعلى والأسفل للتبديل بين قوائم التشغيل، كما تمتاز بأنها تدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال مساعد جوجل الرقمي.

وتوفر السماعة للمستخدم توجيه الأوامر الصوتية لـ “جوجل أسيستنت” للاستعلام عن كل شيء يمكن للمساعد الرقمي الإجابة عنه، هذا وتمتاز بقدرتها على الترجمة الفورية لأربعين لغة.

وتعتزم جوجل طرح السماعة منفصلة بسعر 159 دولارًا أمريكيًا، وهي تأتي في ثلاثة ألوان، هي الأسود والأبيض والأزرق للتوافق مع هواتف بكسل 2.

وأخيرًا .. كاميرا “جوجل كليبس” Google Clips

تستهدف كاميرا “جوجل كليبس” المستخدمين الذي يرغبون في أن يكونوا جزءًا من اللحظات والمناسبات الخاصة، إذ يمكن ربط الكاميرا خفيفة الوزن بأي شيء في البيت والتقاط الصور والفيديو عن طريق الأوامر الصوتية فقط، ثم إنها يوجد زر للتصوير على كل من الكاميرا والتطبيق المحمول الخاص بها، والذي يتوفر لنظامي أندرويد وآي أو إس.

وقالت جوجل إن الكاميرا تستخدم تقنية تعلم الآلة، لذا فحين تشغيلها تبحث الكاميرا عن اللحظة الأنسب لتسجيلها، كما أنها تبحث عن الأشخاص الذين يعرفهم المستخدم للتركيز عليهم.

وتتزامن الصور والفيديوهات التي تسجلها الكاميرا مع التطبيق ثم اختيار ما يريد المستخدم حفظه أو إزالته، وتُحفظ الصور في حساب المستخدم في خدمة “صور جوجل” Google Photos. هذا وتمتاز الكاميرا بوجود مؤشر ضوئي ينير حين التصوير وذلك لدواعي الخصوصية.

وسوف تتوفر “جوجل كليبس” بسعر 249 دولارًا أمريكيًا.

زر الذهاب إلى الأعلى