أخبار قطاع الأعمال

أمازون تعتزم افتتاح أول مركز بيانات لخدمتها السحابية AWS في الشرق الأوسط مطلع 2019

أعلنت “أمازون ويب سيرفيسز” AWS، وهي الذراع المسؤولة عن الحوسبة السحابية لدى شركة أمازون، اليوم الاثنين أن أول مركز إقليمي للبيانات في منطقة الشرق الأوسط، سوف ينطلق في البحرين مطلع عام 2019.

وتوفر “أمازون ويب سيرفيسز”، التي تم إطلاقها في عام 2006، خدمات الحوسبة السحابية للشركات من جميع الأحجام، مما يلغي الحاجة إلى أن يكون لتلك الشركات خوادم خاصة بها في الموقع.

وتقدم الشركة حاليًا البنية التحتية للخوادم في 16 منطقة، بما في ذلك سبعة في الأمريكتين لجميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا والبرازيل. وثلاثة في أوروبا في المملكة المتحدة، وأيرلندا، وألمانيا؛ وستة في آسيا والمحيط الهادئ تغطي سنغافورة واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية والهند والصين.

وقد سبق لأمازون أن أعلنت عن تخديم مجموعة جديدة من المناطق حول العالم، بما في ذلك بلدان الشمال الأوروبي وذلك في عام 2018، فيما سوف توفر بنية تحتية إضافية لمناطق جديدة في فرنسا والصين وهونغ كونغ خلال العام المقبل.

ومع اشتداد المنافسة في سوق خدمة الحوسبة السحابية، ترى “أمازون ويب سيرفيسز” أهمية في إعلانها، إذ سبق لمنافستها مايكروسوفت أن فازت عليها وعلى جوجل من خلال الإعلان عن أول مركز بيانات في أفريقيا، يُتوقع أن يتم افتتاحه خلال العام المقبل، كما أعلنت في الأسبوع الماضي عن مناطق توفر إضافية لمنصتها السحابية “آزور” Azure.

وقد أعلنت جوجل في وقت سابق من الشهر الحالي عن إتاحة منصتها السحابية في ألمانيا والبرازيل، هذا وقد وصلت أمازون إلى البرازيل في عام 2011، ثم لحقتها مايكروسوفت في عام 2014.

أما في الشرق الأوسط، فسوف تكون أمازون الأولى بين الشركات الثلاث، وذلك في مسعى لجذب عملاء جدد في المنطقة، إذ إن وجود بنية تحتية للخوادم في المنطقة يعني للشركات في المنطقة تأخرًا أقل وسرعات عليا في نقل البيانات.

هذا، ويأتي إعلان أمازون اليوم بعد بضعة أشهر من إعلانها الاستحواذ على سوق دوت كوم بقيمة 580 مليون دولار، وهو أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، في حين أعلنت الشركة حديثًا عن خطط لفتح مكاتب جديدة في دبي والبحرين.

زر الذهاب إلى الأعلى