هل تقوم سيارتك بإصدار الأحكام عليك؟ إن كان هذا واقع الحال، فقد يكون ذلك مسألة جيدة

711

بقلم شركة فورد للسيارات.

ما هو الجهاز التقنيّ الأذكى الذي تملكه؟ قد يكون السيارة التي تقودها، وهي على وشك أن تصبح أكثر ذكاءً، حيث تقضي خطة فورد بالبدء في إنتاج المركبات الذاتيّة القيادة بحلول سنة 2021.

بالرغم من مرور عدّة سنوات قبل أن نرى السيارات الذاتيّة القيادة في الشوارع حول العالم، فإنّ المركبات التي نقودها اليوم مجهّزة بالميّزات شبه الآليّة والميّزات المساعِدة للسائق. فهذه التقنية المتطوّرة مصمّمة للكشف عن ظروف القيادة غير المثاليّة قبل أن تدر حتى أنّك بحاجة إلى المساعدة. لذا أجل، حتى في يومنا هذا هي ذكيّة بما فيه الكفاية لتصدر الأحكام عليك وعلى مهاراتك في القيادة.

لكن بعكس الأشخاص الذين يصدرون الأحكام، فالسيارات التي تصدر الأحكام لا تهدف إلى إحباطك والتأثير عليك سلبًا؛ بل هي قادرة على مساعدتك لكي تصبح سائقًا أفضل، أو قادرة على تنبيهك حيال المخاطر غير المتوقّعة ما قد يؤدّي إلى إنقاذ حياتك. إن كنت ترغب حاليًا في شراء مركبة جديدة، إليك خمس ميّزات تقنيّة، جميعها متوفّرة لدى فورد، يجدر بك أخذها في الاعتبار للمساعدة في جعل الوقت الذي تمضيه على الطريق أكثر أمانًا وأقلّ إجهادًا وتوتّرًا.

نظام تنبيه السائق

الموقف: تنحرف سيارتك بين خطوط السير

الحكم: قد يكون السائق شارد الذهن أو مصابًا بالنعاس

الإجراء: تنبّهك بشأن تراجع مستوى تيقّظك

كيف يعمل: يقوم نظام تنبيه السائق من فورد بالحكم على مستوى تيقّظك من خلال قياس وضعيّة سيارتك ضمن خطوط السير ونسبة انعراج السيارة أو انحرافها. باستخدام البيانات من نظام البقاء في خط السير، باستطاعة نظام تنبيه السائق أن يرصد مؤشرات القيادة تحت تأثير التعب ويطلق تحذيرًا ضمن لوحة العدادات ومؤشرات القيادة.

تقنية التحذير من اصطدام أمامي

الموقف: أنت تقود وحركة السير سريعة، وثمّة احتمال بأن تصطدم بالمركبة التي أمامك، وأنت لا تقوم بأيّ إجراءات لتجنّب ذلك

الحكم: السائق بحاجة إلى المساعدة للفرملة في الوقت المناسب من أجل تجنّب اصطدام محتمل.

الإجراء: تحذّرك من أجل الضغط على الفرامل بسرعة أكبر، حتى أنّها تشحن الفرامل مسبقًا من أجل تعزيز حساسية الفرملة

كيف تعمل: تراقب هذه التقنية حركة السير أمام المركبة باستمرار. عند الاستشعار بوجود خطر كبير بالاصطدام بالمركبة التي أمامك، وأنت لا تقوم بأيّ شيء حيال ذلك، يقوم النظام بتحذيرك من خلال إنذارات صوتيّة وبصريّة. إنّ سيارات فورد مجهّزة بنظام التحذير من اصطدام أمامي مع دعم الفرملة الذي يؤمّن فرملة أسرع عندما تدعو الحاجة. وباستطاعة أجهزة الاستشعار ضمن مثبّت السرعة التفاعليّ أن ترصد اقتراب سيارة فورد من مركبة بطيئة وتقوم بتعديل السرعة بما يتناسب مع ذلك.

تقنية الفرملة النشطة

الموقف: أنت تقود بسرعة بطيئة في زحمة السير، ولا تضغط على الفرامل بالسرعة الكافية عند دخول السيارة التي أمامك إلى خط سيرك فجأة، أو عند توقّفها فجأة عند الإشارة الحمراء

الحكم: يقترب السائق من المركبة التي أمامه والمسافة الفاصلة تتقلّص بشكل كبير ولا يتمّ الضغط على الفرامل بالقوّة الكافية

الإجراء: تقوم بالضغط على الفرامل تلقائيًا

كيف تعمل: إنّ تقنية الفرملة النشطة مصمّمة للضغط على الفرامل عندما تستشعر أنّ قوّة الفرملة المطلوبة لتجنّب الاصطدام تتزايد وأنت لم تقم بأيّ إجراء حيال ذلك بعد. على سبيل المثال، فإنّ النظام النشط لإيقاف السيارة في الحالات الطارئة داخل المدينة من فورد يقوم بذلك من خلال استخدام جهاز استشعار متطوّر لرصد الإضاءة وتحديد المدى من أجل رصد الطريق أمام السيارة 50 مرة في الثانية عندما تقود بسرعة تصل إلى 50 كلم في الساعة.

نظام التحكم الإلكتروني بالثبات

الموقف: أنت تنحرف بسرعة كبيرة ما يجعل سيارتك تفقّد التشبّث

الحكم: يحتاج السائق إلى المساعدة لاستعادة السيطرة على سيارته

الإجراء: يقوم بالضغط على الفرامل تلقائيًا ويعدّل عزم دوران المحرّك لمساعدتك على استعادة السيطرة

كيف يعمل: تأتي السيارات الحديثة مع نوع معيّن من نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESP، من شأنه مساعدتك في الحفاظ على السيطرة في ظروف القيادة الحرجة أو عند القيام بمناورات طارئة. كما تقدّم مركبات فورد أيضًا نظام توجيه عزم الدوران، الذي يعمد باستمرار إلى إحداث توازن في القوّة بين العجلتين الأماميتين للحصول على قدرة تحكّم وتوجيه استثنائيّة لدى التسارع عند المنعطفات. عندما يستشعر نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESP بأنّ سيارتك تفقد التشبّث، يقوم تلقائيًا بالضغط على الفرامل على كلّ عجلة منفردة ويعدّل عزم دوران المحرّك لتعزيز ثبات المركبة والمساعدة على تجنّب الانزلاق. وإن بدأ ضوء نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESP يومض في لوحة العدادات ومؤشرات القيادة، فهذا يشير إلى تفعيل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESP. بما أنّ الانزلاق هو أحد الأسباب الرئيسيّة للحوادث، فإنّ تجنّبه هو مسألة شديدة الأهمّية.

نظام البقاء في خطّ السير

الموقف: أنت تنحرف خارج مسارك من دون تشغيل مصابيح التأشير للانعطاف

الحكم: على الأرجح أنّ السائق شارد الذهن وينحرف من دون قصد إلى المسارات المجاورة

الإجراء: يحذّرك بشأن انحرافك عن خط سيرك ويوجّهك للعودة إلى مسارك الحاليّ في حال عدم الاستجابة

كيف يعمل: عندما تبدأ بمغادرة مسارك من دون تشغيل مصابيح التأشير للانعطاف، فإنّ نظام البقاء في خط السير من فورد، الذي يشتمل على إنذار البقاء في خط السير، يقوم بتنبيه السائقين عندما ينحرفون من دون قصد عن مسارهم، ومساعد البقاء في خط السير الذي يؤمّن المساعدة في التوجيه من أجل إرشاد المركبة المنحرفة للعودة إلى مسارها.

وتتسارع وتيرة طرح الميّزات التقنيّة شبه الآليّة والميّزات المساعِدة للسائق، وهي تتيح للأشخاص الذين يستخدمونها إلقاء نظرة مستقبليّة على ما يلوح في الأفق. لذا يجب أن نتقبّلها ونتعرّف عليها أكثر: فهي قد تكون تصدر الأحكام، ولكنّها تحرص على الاعتناء بنا وحمايتنا.

إقرأ أيضًا