أخبار قطاع الأعمال

جيتكس شوبر 2017 يقدم للمستهلكين أكثر تقنيات الواقع الافتراضي تطورا

من المنتظر أن تعمل تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي على إحداث تحول مشهود في مجموعة متنوعة من المجالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بدءًا من التعليم ووصولًا إلى الرعاية الصحية، فضلًا عن الألعاب والتسويق والأفلام، وذلك في ضوء الازدهار الذي تشهده هذه التقنيات، التي من المتوقع أن يصل حجم سوقها إلى 6 مليارات دولار سنويًا بحلول العام 2020، بحسب شركة الأبحاث “آي دي سي”. وعلى هذه الخلفية يترقب المستهلكون ما سيجلبه معرض جيتكس شوبر 2017، الذي يعد أكبر حدث للإلكترونيات والتقنيات الاستهلاكية في المنطقة، من أحدث أجهزة الواقعين الافتراضي والمعزز وإتاحتها بأفضل الأسعار الممكنة.

وتشارك في مهرجان تسوّق الإلكترونيات الاستهلاكية الشهير هذا العام، والذي يُقام على مدى ثمانية أيام بين 23 و 30 أيلول/سبتمبر الجاري في موقعه الجديد بقاعات زعبيل 3 إلى 6 في مركز دبي التجاري العالمي، عدد من كبرى العلامات وشركات تقنية المعلومات والاتصالات في العالم إلى جانب أشهر شركات التجزئة الإقليمية، وتعتزم جميعها تقديم صفقات جذابة على أجهزة الواقع الافتراضي، مثل “ڤايڤ” Vive من إتش تي سي، ونظارات “دي جي آي”، و”جير S3″ و”جير VR”، و”جير 360” من سامسونج، وغيرها.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض جيتكس شوبر: “إن معرض جيتكس شوبر، يُقام منذ ما يقرب من 30 عامًا، ويشهد سنويًا توجّهات معينة لمجالات تقنية تسود المشهد” الذي رأت أن التركيز فيه هذا العام ينصبّ على الواقع الافتراضي، وأضافت: “زاد الاهتمام والاستثمار في تقنيات الواقع الافتراضي من إمكانية حصول المستهلكين عليها بأسعار معقولة، ويسرّنا أن نرى تنوعًا في هذه التقنيات التي سوف يتم عرضها في دورة 2017 من جيتكس شوبر الذي يشكّل أفضل وجهة في الشرق الأوسط للمتسوقين الباحثين عن أجهزة الواقع الافتراضي، حيث يتاح المجال أمامهم للنظر في المواصفات والمقارنة بينها وتجربة الأجهزة قبل شرائها من مجموعة واسعة من كبرى شركات التجزئة والعلامات التجارية العالمية، وذلك تحت سقف واحد”.

وتتنافس شركات كبرى بينها أوكولوس وجوجل وسامسونج، لجعل تقنيات الواقع الافتراضي متاحة أكثر للمستهلكين مع الحفاظ على جودتها. وتُحدث تقنيات الواقع الافتراضي ثورة كبيرة في عالم ألعاب الفيديو بأجهزة مثل “ريفت” من أوكولوس و”بلاي ستيشن في آر” اللذين يتيحان تجربة لعب غامرة تخالف المألوف. وقد أظهر هاتف آبل الجديد آيفون X الذي كشفت عنه النقاب قبل أيام قليلة، قدرات مذهلة في مجال الواقع المعزز بفضل نظام الواقع الافتراضي الجديد ARKit.

وتتسع الإمكانيات التي ينطوي عليها عالم الواقع الافتراضي لتشمل العديد من القطاعات، من الرياضة والتعليم إلى الرعاية الصحية والترفيه. وتُعتبر ثقة المستهلكين في هذه التقنيات عالية، إذ يرى 7 من كل 10 مستهلكين أن تقنيات الواقعين الافتراضي والمعزز سوف تصبح سائدة في مجالات الإعلام والتعليم والعمل والتفاعل الاجتماعي والسياحة وتجارة التجزئة، وفق ما أظهر تقرير أعدته شركة إريكسون.

وفي هذا السياق، قال نديم خان زادة، رئيس قطاع قنوات التجزئة في شركة جمبو للإلكترونيات: “إن للمستهلكين اليوم في عصر المعلومات مطالب مختلفة عن تلك التي كانت لدى الأجيال السابقة، والتطورات الحاصلة في قطاع الإلكترونيات تحدث بوتيرة مذهلة”، وسوف تعرض جمبو في المعرض أحدث منتجات الواقع الافتراضي من أبرز العلامات التجارية، مثل ڤايڤ من إتش تي سي، ونظارات دي جي آي وجير VR2 من سامسونج”.

جدير بالذكر أن جيتكس شوبر يفتح أبوابه أمام الزوار بين الحادية عشرة صباحًا والحادية عشرة ليلًا يوميًا بين 23 و30 سبتمبر، وتباع تذاكر الدخول بسعر 30 درهمًا للتذكرة اليومية، علمًا بأن الدخول مجاني للأطفال دون الخامسة.a

زر الذهاب إلى الأعلى