فيس بوك يطلق إرشادات لسلامة الصحفيين في الشرق الأوسط

795

أطلق فيس بوك دليل لسلامة الصحفيين كجزء من مشروع صحافة فيس بوك، الذي يوفر أدوات ومساقات مخصصة للصحفيين.

وأنشأ فيس بوك منصة تضم مجموعة من الموارد، صممت خصيصًا للصحفيين بهدف مساعدتهم وضمان سلامتهم وحماية حساباتهم الشخصية، بالتعاون مع المركز الأوروبي للصحافة ولجنة حماية الصحفيين و”كونيكت سيفلي” ورابطة الصحافة الأمريكية IAPA ومؤسسة جيمس دبليو فولي ليجاسي.

وفي إطار هذه المبادرة أنشأ فيس بوك موقعًا خاصًا بالصحفيين، يضم معلومات وموضوعات متعلقة بالسلامة الإلكترونية، مثل كيف يمكن تفعيل ميزة التحقق الثنائي وإدارة الخصوصية والتعليقات المعتدلة ووقف التعدي والتحكم في مشاركة مواقعهم والمساعدة في حماية اتصالاتهم والإبلاغ عن محتوى مسيء وانتحال الهوية وكيفية التعامل مع مواقف اختراق حساباتهم.

وستتوفر الموضوعات بلغات عدة إلى جانب اللغة الإنجليزية، مثل العربية والصينية والفرنسية والألمانية والأندونيسية واليابانية والكورية والبرتغالية والإسبانية.

وسيجد الصحفيون على الموقع مقاطع فيديو تتضمن تعليمات تركز على أفضل ممارسات السلامة على فيس بوك، تم إنتاجها بالتعاون مع المركز الأوروبي للصحافة.

ومنذ بداية العام وأثناء فاعلية مشروع فيس بوك للصحافة والأخبار والتي أطلقت عالميًا، نشرت فيس بوك معلومات صممت لمساعدة المستخدمين وضمان سلامتهم أثناء استخدام فيس بوك، واستضافت مجموعة من اللقاءات البحثية للصحفيين ومدراء التواصل الاجتماعي، لمناقشة خبراتهم وتجاربهم مع المضايقات على الإنترنت، وتم تخصيص حدث كامل للنساء العاملين في مجال الصحافة.

وأعلنت فيس بوك عن التزامها بمساعدة الصحفيين على الشعور بالأمان أثناء استخدامهم موقع فيس بوك والتواصل مع جمهورهم عن طريق موضوعاتهم الهادفة، وأن هذه الخطوة هي البداية فقط، وأنه يوجد المزيد، وستستمر المنصة في العمل على خططها وجهودها للإعلان عن المزيد خلال الأشهر القادمة.

ويمكن معرفة المزيد عن فيس بوك لسلامة الصحفيين من خلال زيارة رابط خاص، كما يمكن الحصول على موارد إضافية والاطلاع على سياسات وأدوات فيس بوك، من خلال زيارة مركز فيس بوك للأمان.

إقرأ أيضًا