ما هو موعد حصول جهازك الذكي على أندرويد أوريو ؟

3٬510

كشفت شركة جوجل منذ قليل عن الاسم الرسمي للنسخة الجديدة Android O من نظامها التشغيلي للأجهزة المحمولة أندرويد، حيث تحمل النسخة الجديدة اسم أوريو Oreo، وذلك خلال الحدث المباشر المنعقد في مدينة نيويورك الأمريكية، ويأتي ذلك بعد مرور أشهر من إطلاق الشركة للنسخ التجريبية ونسخ المعاينة الموجهة إلى المطورين من إصدارها الجديد Android Oreo لاختبارها على أجهزة مثل بيكسل ونيكسوس قبيل قيامها بإطلاق النسخة الرسمية النهائية.

ويشغل بال المستخدمين الآن العديد من الأسئلة التي تركتها شركة جوجل بدون إجابة، والتي يعتبر أبرزها على وجه التحديد موعد وصول النسخة الجديدة من النظام التشغيلي إلى أجهزة المستخدمين المختلفة، بحيث يعد هذا السؤال من أصعب الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها تبعاً لكون نظام أندرويد مفتوح المصدر واختلاف الشركات المتبنية له، ووجود مجموعة متنوعة من العوامل المختلفة على الجانب التصنيعي.

وقد يكون الخبر السار ان المستخدمين الذين تمكنوا من تسجيل أجهزتهم الذكية في برنامج أندرويد التجريبي سوف يحصلون على الإصدار النهائي من النظام خلال فترة قريبة جداً لا تتعدى أيام، وذلك وفقاً لما ذكرته شركة جوجل، بحيث يمكن اعتبار الأشخاص المسجلين ضمن البرنامج من أوائل الأشخاص الذين سوف يحصلون على النسخة النهائية الرسمية.

وتعتبر أجهزة هواتف جوجل بمثابة أول الأجهزة غير المشتركة في البرنامج التجريبي التي سوف تحصل على التحديث، بما في ذلك أجهزة بيكسل وبيكسل إكس إل ونيكسوس 5 إكس ونيكسوس 6 بي، جنباً إلى جنب مع حاسب بيكسل سي اللوحي ونيكسوس بلاير Nexus Player، وذلك على الرغم من انه توقف في أواخر العام الماضي.

وتختلف الإجابة اختلافاً كبيراً من شركة إلى أخرى، حيث من المفترض أن تحصل الهواتف الرائدة في معظم الحالات على التحديث، مع إمكانية حصول مجموعة من الأجهزة الاخرى التي جرى الإعلان عنها خلال مؤتمر IFA، ويفترض وصولها خلال بضعة أسابيع، على التحديث الجديد بشكل أساسي.

فيما يخص باقي الشركات:

بلاك بيري: أكد متحدث باسم شركة بلاك بيري وTCL أن هاتف BlackBerry KEYone سوف يحصل على التحديث، دون تحديد موعد زمني.

HTC: اكد متحدث باسم شركة إتش تي سي أن هاتفها الرائد U11 سوف يحصل على نسخة أندرويد أوريو، دون تحديد موعد زمني، على أن تنشر الشركة المزيد من المعلومات في المستقبل.

LG: تبدو شركة إل جي الكورية الجنوبية مهتمة بشكل كبير بالنسخة الجديدة من النظام التشغيلي، وذلك عبر قيامها بنشر تغريدات تشويقية عبر حسابها الرسمي على منصة التدوين المصغرة تويتر حول النسخة الجديدة من النظام قبل الحدث، بحيث يمكن اعتبار هاتف V30 أول هاتف من الشركة سوف يحصل على النسخة الجديدة من النظام التشغيلي، وذلك على الرغم من أن الشركة لم تؤكد ذلك بعد.

موتورولا: تعتبر شركة موتورولا ملتزمة بجلب نسخة أندرويد أوريو إلى هواتفها الرائدة، إلا انها تبدو اكثر حذراً فيما يتعلق بالتوقيت، حيث صرح المتحدث باسمها أن الشركة سوف تبدأ بالعمل على جلب النسخة الجديدة إلى أجهزتها، كما هو الحال دائماً، بمجرد طرح النسخة النهائية، وانها تعلم أن التحديثات تعني الحصول على أداء وخدمات وتحسينات أفضل تساعد الأجهزة على ان تكون على أفضل ما يرام.

ون بلس: أعلنت الشركة الصينية سابقاً بشكل شبه رسمي أن نظام التشغيل الجديد سوف يصل إلى أجهزتها لهذا العام OnePlus 3T وOnePlus 3، كما يفترض أن يحصل هاتف OnePlus 5 على النسخة الجديدة.

سامسونج: تعمل الشركة وفقاً لجدولها الزمني الخاص، كما هو الحال دائماً، ويبدو أن فئة هواتفها الرائدة S8 أول المرشحين للحصول على الإصدار الجديد من أندرويد، جنباً إلى جنب مع هاتفها الرائد القادم المفترض الكشف عنه خلال عدة أيام Note 8.

سوني: لم تقم الشركة بإصدار بيان رسمي بعد فيما يتعلق بموعد وصول النسخة الجديدة من نظام أندرويد إلى فئة هواتف Xperia خاصتها، ومتى تحصل الأجهزة على الترقية، إلا أن هواتف Xperia X وXZ وXA تمثل أول المرشحين المحتملين.