جوجل تنهي تطبيقات أندرويد غير المرغوب فيها

3٬858

أعلنت شركة جوجل يوم أمس الخميس عن إصلاحات طالت خوارزميتها من أجل إنهاء تطبيقات أندرويد غير المرغوب فيها، والتي حصلت على مراجعات واستعراضات سيئة، حيث ترغب الشركة في مساعدة مستخدمي نظامها لتشغيل الأجهزة المحمولة في تجنب أنواع معينة من التطبيقات مستقبلاً مثل التطبيقات التي تستنزف البطارية والتي تنهار بشكل مستمر والتي تأخذ وقتاً طويلاً للتحميل والعمل.

وأضافت الشركة في بيان لها أنها عملت على تصحيح خوارزمية ترتيب متجر جوجل بلاي للتطبيقات Google Play لمساعدة المستخدمين في العثور على أفضل التطبيقات من حيث الأداء وتجنب التطبيقات السيئة، وقال أندرو آهن مدير منتج جوجل بلاي “لقد بدأنا مؤخراً بدمج إشارات جودة التطبيق ضمن خوارزميات الترتيب لدينا، وسوف يتم عرض التطبيقات ذات الجودة العالية في متجر بلاي أكثر من التطبيقات المشابهة التي تكون ذات جودة أقل”.

وأضاف آهن أن هذا التغيير سوف يؤثر إيجابياً على مشاركة التطبيقات وإنتشارها، وأن الشركة لاحظت أن المستخدمين الذين يعملون على تثبيت تطبيقات أعلى جودة يستمرون في استعمال تلك التطبيقات أكثر ويقومون بإلغاء تثبيتها بشكل أقل، وأن تحليلات جوجل الداخلية كشفت أن نصف استعراضات ومراجعات التطبيقات التي حصلت على نجمة واحدة من حيث التقييم ذكرات أن استقرارية التطبيق هي المشكلة.

وتوضح جوجل أن الناس يتمتعون أثناء استعمال التطبيقات والألعاب التي تلبي التوقعات من حيث الجودة والأداء، ومن ناحية أخرى فإن استعمال البطارية بشكل مفرط والتأخر الذي يحصل أثناء عرض المحتوى والتعطل والإنهيارات المستمرة يمكن أن تشكل مصدراً للإحباط، ويمكن للمطورين الذين يركزون على الأداء رؤية تحسنات في تصنيف تطبيقاتهم، الأمر الذي يزيد من إمكانية تحقيق التطبيق لدخل مستمر.

ويمكن للمطورين الذين يتطلعون إلى تحسين أداء تطبيقاتهم البدء في فحص لوحة تحكم أجهزة أندرويد الحيوية الجديدة الموجودة ضمن وحدة تحكم متجر جوجل بلاي، حيث تم تصميم هذه الأداة لمساعدة المطورين في فهم وتحليل سلوكيات التطبيقات السيئة حتى يتمكنوا من تحسين أداء تطبيقاتهم.

وتعرضت شركة جوجل على مدى السنوات الماضية إلى العديد من الانتقادات، وذلك كون متجرها يعتبر ملاذاً للتطبيقات ذات الجودة المنخفضة بالمقارنة مع متجر آيتونز iTunes لتطبيقات آيفون، إلا أن جوجل عدلت الخوارزمية حالياً لتعزيز خوارزميات البحث والاكتشاف بحيث تعكس جودة التطبيقات.

وكانت منصة التواصل الإجتماعي فيس بوك قد اعلنت هذا الأسبوع عن تغيير مماثل، حيث قالت الشبكة الإجتماعية أنها تخطط لتحديث خوارزمية ترتيب خلاصة الأخبار من أجل إظهار المزيد من القصص التي يجري تحميلها بشكل سريع على الأجهزة المحمولة وتقليل ظهور القصص التي قد تستغرق وقتاً أطول للتحميل.