تقرير: سناب تستحوذ على شركة ثانية متخصصة في مجال الطائرات المسيرة

3٬596

أفاد موقع “ذي إنفورميشن” The Information أمس الثلاثاء بأن شركة سناب، المالكة لخدمة التراسل المصور سناب شات، استحوذت على “زيرو زيرو روبوتيكس” Zero Zero Robotics، وهي شركة صينية متخصصة في مجال الطائرات المسيرة المصممة خصيصًا لالتقاط الصور الذاتية “سيلفي”.

ويأتي تقرير الموقع الإخباري بعد أكثر من شهرين من تقرير آخر لموقع “بزفيد نيوز” BuzzFeed News الذي أفاد  وقتئذ بأن سناب استحوذت على “كونترول مي روبوتيكس” CTRL ME Robotics، وهي شركة أمريكية ناشئة متخصصة أيضًا في مجال الطائرات المسيرة، الأمر الذي نُظر إليه على أنه يؤكد تقارير سابقة تحدثت عن أن الشركة تعمل على طائرات مسيرة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نقلت نهاية شهر شباط/فبراير الماضي أن سناب تعمل على تطوير طائرات مُسيّرة، فيما بدا أنه محاولة جديدة منها لتمييز نفسها في ظل المنافسة الشديدة التي صارت تواجهها بعدما استنسخت فيس بوك أهم مزاياها في خدماتها المختلفة.

ولطالما اُشتهرت سناب بتطبيقها سناب شات، الذي يتيح للمستخدمين تبادل رسائل مؤقتة، إضافة إلى الصور والفيديو، ولكن خلال السنوات الماضي، عملت الشركة الأمريكية على إعادة التموضع والتحول إلى شركة متنوعة المنتجات، حتى أنها غيرت اسمها من سناب شات إلى سناب لتؤكد على أنها ليست شركة للتراسل فقط.

ونقلت نيويورك تايمز وقتئذ عن ثلاثة أشخاص قالت إنهم مطلعون على المشروع وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم لسرية التفاصيل، أن سناب تعمل على تطوير طائرة مسيرة تساعد مستخدمي سناب شات على التقاط صور وفيديوهات علوية ومن ثم مشاركة تلك البيانات البصرية مع الشركة.

ويُعتقد أن العمل على طائرة مسيرة يبني على إطلاق “سبكتاكلز” Spectacles في العام الماضي، وهي نظارة شمسية مجهزة بكاميرا لتسجيل مقاطع فيديو قصيرة ومن ثم مشاركتها مع سناب شات، وسعت الشركة من خلال النظارة إلى جلب بعض العائدات تمهيدًا لإطلاق أسهمها للاكتتاب العام في وقت سابق من العام الحالي.

كما يُعتقد أن الطائرات المسيرة تعطي لمحة عن نوعية المنتجات التي تطمح سناب لإنتاجها في المستقبل، والتي من شأنها التأثير على نمو الشركة، التي تحاول تأسيس مصدر دخل ثانٍ، إلى جانب الإعلانات، حيث تعاني من المنافسة الشديدة من قبل عملاقتي التقنية، فيس بوك وجوجل.

وفيما يتعلق بصفقة استحواذ سناب على “زيرو زيرو روبوتيكس”، لم يذكر موقع “ذي إنفورميشن” قيمة الصفقة، ولكن الشركة كانت قد حصلت في السابق على تمويل بقيمة 25 مليون دولار أمريكي من عدد من المستثمرين.

وتُشتهر الشركة، التي تتخذ من العاصمة الصينية بكين مقرًا لها، بصناعة طائرة مسيرة باسم “هوفر كاميرا باسبورت” Hover Camera Passport، تستخدم تقنية التعرف على الوجوه والإيماءات لالتقاط صور سيلفي وهي في الهواء. وحين إطلاقها أول مرة في  ربيع العام الماضي، لم تكن أي شركة قد قدمت تقنية مماثلة وطرحتها في السوق.

Hover Camera Passport

وفي المقابل، تشتهر شركة “كونترول مي” بتزويد استديوهات الأفلام السينمائية التابعة لهوليوود، وكذلك الشركات الصناعية والأمنية، بالبرمجيات والعتاد والطائرات المسيرة من أطراف خارجية مع حلول تُصمم خصيصًا للعملاء.