آبل تنشر نتائجها للربع الثالث من السنة المالية 2017

2٬451

نشرت شركة آبل منذ قليل نتائج أعمالها للربع الثالث من السنة المالية 2017 المنتهي في الأول من شهر يوليو/تموز الماضي، حيث حققت الشركة إيرادات ربع سنوية بقيمة 45.4 مليار دولار أمريكي وربحية بمقدار 1.67 دولار للسهم الواحد، مما شكل ارتفاعاً بالمقارنة مع أرقام الربع نفسه من العام الماضي الذي حققت خلاله الشركة إيرادات بلغت 42.4 مليار دولار وربحية بمقدار 1.42 دولار للسهم الواحد.

وتفوقت الشركة المصنعة لهواتف آيفون على توقعات محللي وول ستريت، حيث توقعوا تحقيقها 44.49 مليار دولار من حيث الإيرادات و1.57 دولار من حيث ربحية السهم الواحد، ولحسن حظ آبل أن هذه الأرقام قد لا تهم كثيراً على المدى الطويل طالما أن مبيعات هواتفها بخير.

وشهدت مبيعات أجهزة هواتف آيفون وحواسيبها ماك وحواسيب آيباد اللوحية مكاسب صغيرة في الوحدات المباعة، وارتفعت إيرادات الشركة من فئة الخدمات بنسبة 22 في المئة في هذا الربع، بحيث وصلت إيرادات هذا الفئة إلى 7.266 مليار دولار.

وتشمل الخدمات إيرادات المتجر وخدمات آبل الموسيقية وAppleCare وخدمة الدفع الإلكتروني Apple Pay، من بين أمور أخرى، مما شكل ارتفاعاً بالنسبة لأرقام نفس الربع من العام الماضي والتي حققت خلالها الخدمات ما يصل إلى 5.9 مليار دولار.

وقالت الشركة أنها تمكنت من بيع 41.026 مليون هاتف آيفون في هذا الربع، أي بزيادة 1.6 في المئة عن العام الماضي عندما باعت 40.4 مليون آيفون، وتفوقت تلك المبيعات على تقديرات المحللين الذين توقعوا بيعها 40 مليون هاتف.

وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل في بيان “مع زيادة الإيرادات الفصلية بنسبة 7.2 في المئة على أساس سنوي، يسرنا أن نعلن أن هذا الربع هو الربع الثالث على التوالي من حيث زيادة النمو وأعلى ربع من حيث إيرادات الخدمات”.

وحافظت الشركة بشكل واضح على التحديثات التي تواجهها، حيث انخفضت الإيرادات مرة أخرى في الصين بنسبة 10 في المئة على أساس سنوي، وهو الانخفاض الفصلي السادس على التوالي، حيث تكافح الشركة في معركتها مع صناع الهواتف الذكية المحلية.

وباعت الشركة خلال هذا الربع حواسيب لوحية آيباد أكثر بنسبة 15 في المئة، ووصل عدد الأجهزة المباعة إلى 11.4 مليون جهاز بالمقارنة مع عدد 9.9 مليون مباعة خلال نفس الربع من العام الماضي، إلا أن الإيرادات ارتفعت بنسبة 2 في المئة فقط، مما يشير إلى نجاح الشركة من خلال دفع نماذج أقل تكلفة.

وارتفعت إيرادات الشركة ضمن فئة المنتجات الأخرى بنسبة 23 في المئة لتصل إلى 2.735 مليار دولار، والتي تشمل Apple TV وApple Watch ومنتجات Beats وiPod وعلامة آبل التجارية واكسسوارات الطرف الثالث، كما أوضح تيم كوك زيادة في مبيعات ساعات آبل الذكية هذا الربع بنسبة 50 في المئة بالمقارنة مع نفس الربع من العام الماضي.

وتمتلك شركة كوبرتينو الواقع مقرها في ولاية كاليفورنيا الآن ما يصل إلى 261 مليار دولار نقداً بالمقارنة مع 256.8 مليار دولار خلال الربع الأخير، وارتفع صافي دخل الشركة إلى 8.72 مليار دولار، أو 1.67 دولار للسهم الواحد، في الأشهر الثلاثة المنتهية في الأول من شهر يوليو/تموز مما شكل ارتفاعاً بنسبة 11.8 في المئة بالمقارنة مع صافي الدخل لنفس الفترة من العام الماضي البالغ 7.80 مليار دولار، أو 1.42 دولار للسهم الواحد.