كيف تبقى آمناً وتحفظ خصوصيتك على الإنترنت (2) .. متصفح الويب

19٬251

كيف تبقى آمناً وتحفظ خصوصيتك على الإنترنت” هي سلسلة من النصائح نتناول خلالها مجموعة من الإرشادات الأمنية التي تساعد المستخدم على البقاء بأمان أثناء استخدام الشبكة العنكبوتية والابتعاد عن المخاطر الأمنية التي قد تلحق به الضرر مثل أساليب التصيد والاحتيال والفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وذلك إلى جانب نصائح أخرى تتعلق بالخصوصية والمحافظة على أمن الحسابات.

نستعرض معكم في الجزء الثاني من هذه السلسلة مجموعة من النصائح حول متصفح الويب وكيفية الاستفادة من إعدادات المتصفح لتحقيق تجربة أكثر أمناً وخصوصية.

تحديث المتصفح لآخر إصدار

من المهم جداً التحقق من أن متصفح الويب الذي تستخدمه محدث لآخر إصدار وذلك حتى تتجنب المخاطر الناتجة عن العيوب والثغرات الأمنية في المتصفح والتي عادة ما يتم إصلاحها عبر تحديثات أمنية دورية.

كيف تقوم بذلك؟

على متصفح كروم يُمكنك التأكد من استخدامك لآخر إصدار أو تثبيت التحديثات الجديدة من خلال الذهاب إلى زر الإعدادات أعلى يسار الشاشة ثم اختر مساعدة ثم حول Google Chrome.

وكخيار آخر يُمكنك كتابة chrome://help في شريط العنوان، وستظهر لك نفس النافذة السابقة.

وعلى متصفح فايرفوكس اذهب إلى قائمة الإعدادات ثم اختر أيقونة علامة الاستفهام الظاهرة في الأسفل ثم اختر About Firefox

أما على متصفح أوبرا فاذهب مباشرة إلى أيقونة الإعدادات ثم اختر About Opera

تعطيل تشغيل الفلاش افتراضياً

المشاكل والثغرات الأمنية في أدوبي فلاش لا تنتهي، الأمر الذي دفع أغلب المتصفحات لوقف دعم الملحق نهائياً وتعطيله افتراضياً، لكن لا يزال بعض المستخدمين يحتاجون إلى تشغيل الملحق في المتصفح، وذلك لتشغيل بعض الألعاب أو غيرها.

وإن كنت ستسمح للمواقع بتشغيل الفلاش داخل متصفح الويب فيفضل أن تقوم بتفعيل ميزة السؤال أولاً والتي تتيح لك تشغيل الفلاش عند زيارة فقط عند رغبتك وفي المواقع التي تختارها.

كيف تقوم بذلك؟

على متصفح كروم اتبع الآتي:

الإعدادات>إعدادات متقدمة>الخصوصية والأمان>إعدادات المحتوى>الفلاش>فعل خيار السؤال أولاً

على متصفح أوبرا اتبع الآتي:

  • في حقل العنوان، اكتب opera://settings
  • في صفحة الإعدادات اكتب Flash في خانة البحث
  • من الخيارات الظاهرة أمامك Click to play

حذف ملفات تعريف الارتباط تلقائياً

ملفات تعريف الارتباط

تستخدم المواقع الإلكترونية ملفات تعريف الارتباط “الكوكيز” لإنشاء ملفات داخل جهازك بهدف تخزين معلومات معينة لتحديد سلوك المستخدم على الإنترنت، الأمر الذي يراه الكثير من المستخدمين تعدياً على خصوصيتهم.

لذا يُفضل حذف ملفات تعريف الارتباط تلقائياً وعدم السماح للمتصفح بتخزين أي ملفات على جهازك بعد كل عملية تصفح.

 ويُمكنك مطالعة خطوات حذف ملفات تعريف الارتباط على كروم وفايرفوكس من خلال هذا الموضوع.

تحقق من موثوقية الإضافات قبل تثبيتها

لا شك أن إضافات المتصفح توفر لنا فاعلية ومرونة أكبر أثناء تصفح الويب، لكن ينبغي الحذر قبل تثبيت هذه الإضافات حتى تتجنب الوقوع في مشاكل أمنية.

لذا اعتمد عند تثبيت الإضافات على المتاجر الرسمية مثل سوق كروم الإلكتروني، كذلك طالع تقييم الإضافة ومراجعات المستخدمين بشأنها قبل أن تقوم بعملية التثبيت، وتحقق من الصلاحيات التي تطلبها الإضافة.

اعتمد على ميزة التصفح الخاص

يُمكنك الاعتماد على ميزة المتصفح الخاص “المتخفي” بهدف تصفح الويب بسرية تامة ودون الاحتفاظ بسجل زيارات المواقع، وبمجرد انتهائك من تصفح الويب عند تفعيل هذه الميزة فلن يتم تسجيل أي شيء تفعله على المتصفح مثل المواقع التي زرتها أو عمليات البحث التي أجريتها.

كيف تقوم بذلك؟

لتشغيل علامة تبويب في وضع المتصفح الخاص استخدم الاختصارات التالية:

  • على كروم وأوبرا Ctrl + Shift + N
  • على فايرفوكس Ctrl + Shift + P

امنع المواقع من تتبع موقعك الجغرافي

يُنصح بمنع المواقع الإلكترونية التي تزورها يومياً من تتبع موقعك الجغرافي وذلك لإضفاء المزيد من الخصوصية على تجربة التصفح الخاص بك.

لمعرفة كيفية منع المواقع من تتبع موقعك الجغرافي على متصفح كروم من خلال هذا الموضوع

إقرأ أيضًا