التزوير في قطاع تقنية المعلومات: التكلفة الحقيقية للوازم الطباعة المقلدة

748

بقلم: جيسون ماكميلان – المدير العام إتش بي السعودية

يشكل التزوير وتقليد المنتجات صناعةً ضخمة ومشكلة كبيرة تؤرق العالم إذ لا يقتصر تأثيرها على الأعمال والشركات والتجارة العالمية من خلال الخسائر في الإيرادات والأضرار المترتبة على سمعة الشركات وتراجع ثقة المستهلكين فحسب، بل تمتد عواقبها لتشمل المجتمع بصورة عامة فهي تؤثر على فرص العمل وتساعد على تمويل الجريمة الدولية والمنظمة في كثير من الأحيان.

وللأسف، فإن سوق السلع المقلدة لا يظهر أي مؤشر للتراجع. وقد حذّرت وكالة “يوروبول” من أن إنتاج وتوزيع السلع المقلدة يقدم طريقة جذابة بشكل متزايد للمجرمين المنظمين الراغبين في “تنويع منتجاتهم”. وفي الآونة الأخيرة، أُطلقت حملة تسلط الضوء على التهديدات المتزايدة الناتجة عن السلع المقلدة التي تباع عبر الإنترنت.

ويمتد أثر هذه المشكلة ليؤثر بشكل حاد على الشركات المصنعة للطابعات حول العالم. وقد أدى ارتفاع الطلب على لوازم وملحقات الطباعة، والتي تشمل الحبر السائل ومساحيق الحبر إلى زيادة ملحوظة في عدد منتجات الطباعة المقلدة التي تظهر في السوق، كما أن نمو تجارة التجزئة على الإنترنت سهّل المهمة بالنسبة للمزورين.

والحقيقة المحزنة هي أن بعض المستهلكين الذين يودون شراء المنتجات المعتمدة من الحبر السائل ومساحيق الحبر المصنوعة من قبل شركة الطابعات الأصلية، يقعون في نهاية المطاف ضحايا لهذه الجريمة – وفي كثير من الأحيان هم لا يعرفون ذلك حتى تحدث المشكلة. فبعضهم يشتري منتجات بديلة أرخص – ولكنها قانونية، وفي أسوأ الأحوال، يحصل البعض على سلع تحمل علامات تجارية مزوّرة تمامًا. قد توفر الصفقات الجذابة التي تعلن عن منتجات بأسعار مخفضة على الإنترنت بعض المال الآن، ولكن غالبًا ما ينتهي المطاف بالمستهلك أو الشركة بدفع مبالغ إضافية تفوق سعر المنتج الحقيقي.

أولاً، يتسبب استخدام لوازم الطباعة والمنتجات الملحقة من شركات غير الشركة الأصلية المصنعة بمشاكل في الأداء والموثوقية. وقد أظهر الاختبار الذي أجراه “بايرز لاب” أن خراطيش الحبر الأصلية من إتش بي تتفوق على البدائل المصنعة من شركات أخرى بإنتاج عدد صفحات أكبر بمقدار 50% في المتوسط. وكشف نفس الاختبار أن أكثر من 40% من خراطيش مسحوق الحبر البديلة أثبتت فشلها بالمهمة إما بوصولها متعطّلة أو نفادها قبل الأوان المحدد. وقد يتسبب توقف الطابعة نتيجة استخدام حبر سائل أو مسحوق حبر مزيف بمشاكل في ضمان الشركة المصنعة الخاص بالطابعة فيصبح ملغى. لذا فإن المكاسب قصيرة الأجل التي قد يجلبها استخدام المنتجات المزورة لا تستحق المجازفة لما تسببه من مشاكل محتملة على المدى البعيد.

ويمكن لتزوير السلع أن يترك أثرًا على المجتمع بصورة شاملة متخطيًا تأثيره على المستخدم النهائي. فعلى سبيل المثال، سجّلت مناطق مجموعة العشرين خسارة ما يقرب من 2.5 مليون وظيفة بسبب نمو ظاهرة التزوير والقرصنة، وفقاً لتقديرات. علاوة على ذلك، يقدر ائتلاف لوازم التصوير The Imaging Supplies Coalition أن التأثير العالمي للتزوير على صناعة لوازم الطباعة وحدها يصل إلى 3 مليارات دولار كل عام.

إن العاملين في بيع منتجات الطباعة المزيفة غالبًا ما تقوم أعمالهم بشكل حصري على التزوير، وفي حالات أخرى يخلطون المنتجات الأصلية مع غير المشروعة ويقومون ببيعها معا في الوقت نفسه، ما يصعب عملية اكتشافها، ومع وجود هذه التقنيات المتطورة تزداد صعوبة القبض على الجناة المسؤولين عن بيع هذه المنتجات، لهذا اتجه العديد من مصنعي الطابعات مثل “إتش بي“، إلى التزام تدابير مكافحة التزوير، لمساعدة شركائها وعملائها والتأكد من أنهم يبيعون الجودة الصحيحة والمنتجات الأصلية، بالإضافة إلى دعم مجتمعنا في مهمة القضاء على هذه الشريحة من مجال التزوير.

ونعمل مع الهيئات القانونية المحلية في جميع أنحاء العالم للتحقيق وضبط المنتجات المقلدة بهدف المحافظة على عملائنا وحمايتهم من المنتجات قليلة الجودة غير القانونية، فعلى سبيل المثال عملت “إتش بي” مع هيئات إنفاذ القانون في ستة أشهر فقط من مايو إلى أكتوبر 2016 في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لضبط 1.9 مليون منتج مزور.

ومع نمو تزوير المنتجات بمعدلات كبيرة، وخصوصًا منتجات الطباعة، يجب أن يتحلى كل من الشركات والمستخدمين باليقظة أكثر من ذي قبل عند شرائهم  للأحبار، ويمكن للمستخدمين أن يتعرفوا على المنتجات المزورة من خلال ثلاث طرق:

  1. المسح الضوئي لصندوق المنتج

يمكن للمستخدم مسح رمز QR الموجود على حافظة خرطوشة حبر “إتش بي” باستخدام هاتفه الذكي، وعندها سيفتح الهاتف صفحة التحقق تلقائيًا.

  1. التحقق من العلامات

يتم وضع نوعان من العلامات على خراطيش حبر “إتش بي” الأولى تظهر بشكل مجسّم وهي علامة أمان للتحقق من كون المنتج أصليًا والثانية علامة أمان يوجد عليها توجيهات للتأكد من صحة المنتج وعدم التلاعب به.

  1. زيارة موقعنا

تفضل  بزيارة موقعنا للتحقق من الأرقام المسلسلة الموجودة على العلامات.

ندعوك لشراء المنتجات الخاصة بالطباعة من تجار تجزئة موثوق بهم، وذلك لأن المستخدمين لا يتعرضون لأي مشاكل في حال اعتمادهم على خراطيش الحبر الأصلية من تجار تجزئة وموزعين معتمدين. إن منتجات الطباعة الزائفة واحدة من المشاكل الحقيقية، لذا كن يقظًا واسبق المزورين دائمًا، من خلال خطوات بسيطة للتعرف على المنتجات المزورة وتجنبها والتبليغ عنها.