How You Will Die أداة تتنبأ بطريقة وفاتك

6٬547

ابتكر عالم الإحصاء ناثان ياو Nathan Yau أداة محاكاة رسومية غريبة أطلق عليها اسم “كيف سوف تموت ؟” How You Will Die، من شأنها أن تخمن الوقت التقريبي وسبب الوفاة على أساس الجنس والعرق والعمر، وتعتبر هذه الأداة واحدة من ضمن مجموعة مختلفة من الأدوات ذات البيانات البصرية التي قام ياو بإنشائها مثل “أحجام السرير في جميع أنحاء العالم” و”كمية الأكل التي نأكلها بالمقارنة مع الكمية التي نحتاجها”.

وتتواجد في هذه الحياة حقائق مؤكدة عن الموت هي انه شيء لا مفر منه وانه لا يمكن التنبؤ به، إلا أن الكثير من الأشخاص ما زالوا يبحثون ويرغبون بمعرفة أجوبة لتلك الحقائق إما بسبب الفضول وحب المعرفة أو ليخططوا كيفية قضاء بقية أيامهم في هذه الحياة، وتعد اختبارات تسلسل الحمض النووي DNA والاختبارات الطبية التنبؤات الأكثر دقة فيما يخص أسباب الوفاة.

ويشرح ياو عن عمله قائلا “أريد جعل البيانات متاحة ومفيدة للأشخاص الخبراء بالبيانات ولأولئك الذين ليسوا بالضرورة خبراء بالبيانات، أعتقد أن التصور والتخيل يلعب دوراً رئيسياً في هذا الأمر”.

وقد استخدم ياو بيانات من قاعدة بيانات السبب الرئيسي للوفاة الموجودة ضمن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، بحيث تعمل قاعدة البيانات هذه على توفير بيانات حول عدد الأشخاص الذين ماتوا في الولايات المتحدة بين عامي 1999 و2014.

وبحسب ياو فإن تلك السجلات تستند إلى شهادات الوفاة التي تتطلب إدخال سبب وحيد للوفاة، بحيث يجري تصنيف تلك الأسباب إلى 113 فئة فرعية، والتي تعود أصولها إلى 20 فئة من الأمراض والأسباب الخارجية، وتغطي الأداة الفئات الرئيسية، وينبغي الإشارة إلى أن الإحصائيات تختلف بين أستراليا والولايات المتحدة، إلا أن الأداة تعتبر بمثابة تنبؤ عادل بالصحة الوطنية.

ويمكن استعمال الأداة ببساطة والاستفادة منها عن طريق إدخال الجنس والعرق والعمر، بحيث تمثل كل نقطة محاكاة لحياة واحدة للمستخدم، ومع مرور الأعوام عاماً بعد عام تنتهي حياة جرى محاكاتها، وتتوافق الألوان مع سبب الوفاة، وتتبع المؤشرات الموجودة على اليمين على شكل قضبان النسب المئوية التراكمية ليظهر في النهاية النسب المتعلقة بكل سبب من أسباب الموت الموزعة ضمن 15 فئة.