5 نصائح لتصوير الألعاب النارية باستخدام هاتفك الذكي

1٬484

تمتلك الهواتف الذكية مرتفعة المواصفات، مثل آيفون 7 وجالكسي إس 8 وجوجل بيكسل، كاميرات متقدمة قادرة على التقاط الصور الاحترافية حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة مثل تصوير الألعاب النارية.

لكن للحصول على أقصى استفادة عند تصوير الألعاب النارية يجب عليك اتباع بعض النصائح البسيطة التي تساعدك على التقاط صور أجمل للألعاب النارية.

إليك 5 نصائح تساعدك على تصوير الألعاب النارية باستخدام هاتفك الذكي

استخدام حامل ثلاثي “ترايبود”

يُفضل استخدام حامل ثلاثي “ترايبود” عند تصوير الألعاب النارية لمنع اهتزاز الصورة، وذلك لأن الغالق Shutter سيبقى مفتوحاً لفترة طويلة بما يكفي، وكلما كان الغالق مفتوحاً لفترة أطول كلما زادت احتمالية تعرض الصورة لتشتت الحركة.

استخدام الريموت عند التصوير

كذلك يُمكنك منع أي اهتزاز للصورة من خلال الاعتماد على ميزة التصوير عن بعد “الريموت”، والتي تتيح لك التقاط الصور دون الحاجة للضغط على زر التصوير في الهاتف.

ويُمكن لمستخدمي آيفون الاعتماد على ساعة آبل لالتقاط الصور عن بعد، ونفس الأمر ينطبق على مستخدمي هواتف أندرويد الذين يمتلكون ساعات أندرويد وير.

وفي حال عدم امتلاكك لساعة ذكية، فيمكنك الاستفادة من سماعات الأذن لالتقاط الصور عن بعد بالضغط على زر التحكم بالصوت أو عبر الاعتماد على أحد التطبيقات المتخصصة في هذا المجال.

الاستفادة من أوضاع الكاميرا والتطبيقات

تحاول كاميرا الهاتف العثور تلقائياً على كائن في الصورة للتركيز عليه، لكن عند تصوير الألعاب النارية في ظل سماء سوداء ساكنة فإن كاميرا الهاتف لا تعرف ماذا تفعل، وحينها يُفضل استخدام وضع landscape الذي يسمح لك بضبط التركيز إلى ما نهاية وتضييق فتحة العدسة مما يسمح بالتركيز على الأشياء القريبة والبعيدة في الصورة.

وفي حال امتلاكك لهاتف لا يسمح بضبط التركيز يدوياً فيمكنك الاعتماد على تطبيق متخصص مثل تطبيق Camera+ أو Slow Shutter Cam على آيفون أو تطبيق Camera FV-5 على أندرويد.

أيضاً يُفضل الاستفادة من الأوضاع الأخرى التي توفرها كاميرات الهواتف الذكية، فمثلاً وضع Burst Mode يعتبر وسيلة ممتازة لالتقاط الكثير من الصور خلال فترة زمنية قصيرة وهي طريقة فعالة لتصوير الألعاب النارية بطريقة متتابعة ومن ثم اختيار أفضل لقطة.

ولا تنسى بالطبع تجربة بعض الأوضاع الأخرى للحصول على لقطات مميزة للألعاب النارية مثل وضع البانوراما، وكذلك تصوير الفيديو بالحركة البطيئة أو بتقنية مرور الزمن.

وللحصول على أفضل تجربة عند تحرير الصور فينصح بالاعتماد على أحد تطبيقات الكاميرا القوية مثل تطبيق VSCO (أندرويدآيفون) أو تطبيق Lightroom (أندرويدآيفون).

إيقاف الفلاش

يسمح إيقاف تشغيل الفلاش لكاميرا الهاتف بمعرفة أنه لا يتوفر سوى ضوء الألعاب النارية لالتقاط الصورة، وهذه النقطة مهمة جداً لأنها ستعمل على إبقاء الغالق مفتوحاً لفترة كافية عند التقاط الصورة وتمنع أي تأخير بين اللحظة التي تضغط فيها على الغالق وتلك التي يتم فيها التقاط الصورة فعلياً.

تخفيض قيمة الـ ISO

لأن الألعاب النارية نفسها مشرقة ومضيئة جداً، فمن الضروري خفض قيمة الـ ISO في إعدادات الكاميرا إلى أدنى حد (100 في أغلب الحالات) وذلك لتجنب التعريض الزائد وكذلك الحد من التشويش Noise.

إقرأ أيضًا