نوكيا توقع اتفاق ترخيص لبراءات الاختراع مع شاومي الصينية

1٬793

وقّعت شركة صناعة معدات الاتصالات الفلندية نوكيا اتفاقية ترخيص لبراءات الاختراع مع شركة صناعة الهواتف الذكية الصينية شاومي، وفق ما أعلنت الشركتان اليوم الأربعاء.

وتنص الاتفاقية على أن تقوم نوكيا بتزويد شاومي بمعدات البنى التحتية للشبكات. وقال الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا راجيف سوري في بيان: “إن شاومي واحدة من الشركات المصنعة للهواتف الذكية الرائدة في العالم، ونحن سعداء بالتوصل إلى اتفاق معهم”.

يُشار إلى أن لدى نوكيا صفقات ترخيص مع كبار صناع الهواتف الذكية، بما في ذلك آبل وسامسونج، ولكن الاتفاق مع شاومي هو أول اتفاق للشركة الفنلندية مع شركة هواتف صينية.

ومن جانبه، قال هانو روهالا المحلل في شركة OP للأسهم: “من الناحية المالية، لا أعتقد أن الأمر كبير جدًا بالنسبة لنوكيا، ولكنه بداية جيدة للمفاوضات مع الشركات الصينية الأخرى”.

وتمثل عائدات براءات الاختراع قسمًا كبيرًا من إيرادات نوكيا الإجمالية، ويأتي أكثر من 90% منها من معدات شبكات الاتصالات. ولكن مدفوعات التراخيص مربحة للغاية وذلك في ظل الركود الذي يعانيه قطاع الشبكات على مستوى الصناعة.

وكانت نوكيا قد جمعت قدرًا كبيرًا من براءات الاختراع إبان هيمنتها على سوق الهواتف المحمول العالمي. وهي تغطي التقنية التي تقلل من الحاجة إلى مكونات الأجهزة في الهاتف، ويحافظ على عمر البطارية ويزيد من استقبال الراديو، إضافة إلى مزايا أخرى.