آبل تطور نظام وحدة تحكم تفاعلية لمنصتها ARKit

545

تعكف شركة آبل على تطوير نظام وحدة تحكم تفاعلية لمنصتها للواقع المعزز ARKit، وذلك بحسب ما كشفت عنه براءة اختراع جديدة جرى نشرها هذا الأسبوع، حيث تعتبر منصة آبل الجديدة للواقع المعزز المسماة ARKit والموجودة ضمن هواتف آيفون مشابه أساساً لمنصة مايكروسوفت HoloLens، إلا انها تفتقر إلى نظام وحدة تحكم تفاعلية.

وكشفت مدونة Patently Apple، التي تركز على تحليل أحدث براءات الاختراع وتسجيلات الملكية الفكرية التابعة للشركة المصنعة لهواتف آيفون، عن ايداع جديد من آبل يتمحور حول نظام كاميرا ثلاثية الأبعاد 3D جديد يوفر قدرات استشعار متعمقة تستعمل لفهم وتحديد الإيماءات.

ويعمل النظام على أخذ البيانات من النقاط المنعكسة لشعاع الضوء من أجل حساب خريطة العمق للمنطقة المحيطة به، ويعتبر من المثير للاهتمام أن براءة الاختراع تشير إلى هذا النوع المحدد من تعيين ورسم الخرائط بالعمق كنوع ممكن للتحكم بالألعاب.

ويشير ايداع براءة الاختراع إلى ما يلي “يمكن تطبيق مثل هذا النوع المحدد من تعيين ورسم الخرائط بالعمق على ألعاب الفيديو الإلكترونية التفاعلية، حيث يمكن على سبيل المثال تفاعل شخص ما مع لعبة من خلال أداء إيماءات مختلفة عبر يده، كما يمكن استعمال هذا النوع من رسم الخرائط بالعمق لتحديد الإيماءات”.

ويبدو ان التفاعل بين شعاع الضوء ونقاط الانعكاس سوف تعطي البيانات الموضعية للكاميرا الموجودة على يد المستهلك، ورغم ان براءة الاختراع لا تورد أي ذكر لتقنية الواقع المعزز إلا أن مثل هذا الاختراع قد يكون مناسباً تماماً لمثل هذه التكنولوجيا الواعدة.

ويمكن للمستخدمين على نظام مايكروسوفت HoloLens التفاعل مع البرامج الافتراضية من خلال حركة اليد، ورغم أن هذا النوع من أنظمة التحكم الحرة يسمح بسهولة تصفح القوائم إلا أنه لا يوفر أداء أكثر تنوعاً عندما يتعلق الأمر بالتحكم بالألعاب والمحتويات الأخرى.

تجدر الإشارة إلى حصول شركة آبل على مر السنين وبحسب مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة على عدد من براءات الاختراع المتعلقة بكاميرا ثلاثية الأبعاد القادرة على التقاط ايماءات المستخدمين فيما يتعلق بالألعاب، وكان آخرها في شهر أغسطس/آب 2015 وشهر فبراير/شباط الماضي.