أخبار الإنترنت

إيلون ماسك ينشر مخططاً جريئاً لاستعمار المريخ

نشر إيلون ماسك الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة تيسلا Tesla للسيارات الكهربائية الفاخرة وشركة سبيس إكس SpaceX للفضاء مخططاً جريئاً لاستعمار كوكب المريخ، والذي يبدو أنه ملخص تحريري لمخططه الذي عرضه في شهر سبتمبر/ايلول، حيث عمد ماسك إلى شرح حجته لإعادة استعمال الصواريخ بمثابة وسيلة لخفض تكلفة الرحلات الفضائية.

وكان إيلون ماسك قد عرض في شهر سبتمبر/ايلول 2016 رؤيته لاستعمار المريخ عبر شركته للفضاء سبيس إكس SpaceX، وكان الحديث جريئاً لعدة أسباب منها الخطة الطموحة نفسها حيث يأمل ماسك أن يطير مليون شخص إلى الكوكب الأحمر على اعتباره كوكباً احتياطياً للأرض بتكلفة تصل بين 100 و200 ألف دولار للشخص الواحد، وثاني هذه الأسباب قيامه بهذا العرض بعد اسابيع فقط من انفجار صاروخ سبيس إكس على منصة الإطلاق.

كما تضمن المخطط الجديد وصفاً للتصاميم المبكرة للمركبة الفضائية الهائلة التي يأمل بناءها، ورغم أن المخطط الجديد لا يوفر الكثير من التفاصيل الجديدة إلا أن هناك العديد من الأحداث الهامة التي حصلت منذ قيام الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس بعرض مخططه في شهر سبتمبر/ايلول الماضي.

ونشر ماسك المزيد من التفاصيل حول خططه لاستعمار كوكب المريخ، وشرح فكرته حول العملية المكونة من أربعة مراحل للعيش على المريخ، وكيفية قيامه بخلق الوقود والهواء على الكوكب، كما كشف عن الاسم المقترح لسفينة الفضاء الرئيسية وهو “قلب الذهب” Heart of Gold إشارة إلى كتاب “دليل هيتشيكر إلى المجرة”.

كما كشف في مخططه عن وجود خزان وقود عملاق لسفينة الفضاء التي سوف تغزو المريخ، ووفقاً لموسك فقد اجتاز هذا الخزان العملاق المصنوع بالكامل من ألياف الكربون اختبار ضغط كبير في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2016، إلى جانب إغلاق التحقيق في قضية صاروخ فالكون 9 الذي انفجر على منصة الإطلاق في كيب كانافيرال في فلوريدا خلال شهر يناير/كانون الثاني 2017.

وتعمل شركة سبيس إكس على زيادة عدد موظفينها، حيث عرضت في شهر مارس/آذار 2017 عدد 473 وظيفة مفتوحة، ووصل عدد الوظائف المطلوبة حتى الآن إلى 487 وظيفة، وكثير من هذه الوظائف مكرسة لجهود الشركة في استكشاف كوكب المريخ.

وتستعد شركة سبيس إكس لإطلاق أكبر نظام إطلاق تابع لها على الإطلاق المسمى Falcon Heavy، حيث كشف إيلون ماسك في تغريدة نشرها بتاريخ 8 يونيو/حزيران الحالي أن أول صاروخ ثقيل يمكن أن يقلع في أقرب وقت خلال شهر سبتمبر/ايلول 2017، وإذا سار كل شئ وفقاً للخطة فإن إطلاق السفن الأولى لاستعمار المريخ قد يتم خلال عقد من الزمن أو نحو ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى