اتجاه القبلة .. خدمة جديدة من جوجل لتحديد اتجاه القبلة

525٬063

أطلقت شركة جوجل الأمريكية خدمة جديدة باسم “اتجاه القبلة” لتسهيل تحديد الوجهة الصحيحة للصلاة باستخدام الهواتف الذكية.

وتستخدم خدمة “اتجاه القبلة” الجديدة أحدث تقنيات الواقع المعزز لرسم خط واضح باللون الأزرق باتجاه الكعبة ضمن نطاق الكاميرا الخاصة بالهاتف الذكي.

وللاستفادة من الخدمة فيجب على المستخدمين السماح بتحديد واستخدام الموقع الجغرافي على الهاتف الذكي لتعيين اتجاه الكعبة بدقة.

وبحسب جوجل فإن الخدمة متوفرة حالياً عبر المتصفح على هواتف أندرويد وآي أو إس، كما أنها غير مقتصرة فقط على شهر رمضان الكريم حيث ستبقى الخدمة متاحة للمستخدمين بشكل دائم.

وتعتمد الخدمة على موقع الكعبة والموقع الجغرافي الحالي للمستخدم بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي لتحديد المسار المباشر الأقصر بين نقطتين على الكرة الأرضية والمعروف أيضاً باسم مسافة الدائرة الكبرى.

ونظراً لأن الخدمة تعتمد على البوصلة في هاتفك الذكي، فتنصح جوجل بمعايرة بوصلة الهاتف قبل الاستخدام. وفي الوقت الذي تكثر فيه التطبيقات التي تساعد المستخدم على تحديد اتجاه القبلة لأداء الصلاة ولأغراض أخرى، فيرى الكثير أن خدمة جوجل هي الأفضل على الإطلاق في هذا المجال، لاسيما مع ما تتمتع به الشركة الأمريكية من باع طويل في عالم التكنولوجيا والتقنيات الحديثة. ولا ننسى أبدًا خدمات جوجل الأخرى بما في ذلك جوجل إيرث وجوجل مابس وغيرهما من الأدوات المفيدة التي يمكنها مساعدتك دائما في مثل هذه الحالات.

تجدر الإشارة إلى أن المسملين في مختلف أنحاء العالم يقومون بتأدية الصلاة خمس مرات في اليوم يستقبلون فيها الكعبة المشرفة الواقعة في مكة المكرمة وهي قبلة المسلمين، ويعكف مستخدمو شبكة الإنترنت المسملون في معظم الأحايين إلى البحث عن اتجاه القبلة لتحديد اتجاه الكعبة الشريفة وتأدية الصلاة، لاسيما وأن صلاة المسلم في أي مكان في العالم لا تصح إلا باستقبال الكعبة والله أعلم. وهكذا فإن تحديد اتجاه القبلة من الأمور المهمة بالنسبة للمسلمين في أي بقعة من بقاع الأرض.

وإليكم الرابط المعني بتجربة خدمة اتجاه القبلة، ما عليكم إلا الضغط على الرابط التالي للحكم بنفسكم على مدى دقة الخدمة: لتجربة الخدمة اضغط هنا

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي
إقرأ أيضًا

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد