نصائح تكنولوجية

7 نصائح لتقليل استهلاك البيانات على أندرويد

خطط بيانات الإنترنت عبر الهواتف الذكية قد تكون محدودة ومكلفة في الغالب، لكن لا مفر من استخدامها عند عدم توافر الشبكات اللاسلكية.

لذا إليك 7 نصائح لتوفير استهلاك البيانات على هواتف أندرويد:

إيقاف البيانات

ليس من المنطقي أن تبحث عن طريقة لتقليل استهلاك البيانات في الوقت الذي تترك فيه بيانات الهاتف قيد التشغيل طوال الوقت، لذا من الضروري أن تقوم بوقف تشغيل بيانات الهاتف على الفور عند عدم حاجتك إليها، فهذا لن يساعدك على وقف استنزاف التطبيقات لبيانات الهاتف بل أيضاً يساعد على إطالة عمر البطارية.

ضع حدود للبيانات

يُمكنك مراقبة حجم استهلاك البيانات على هاتف أندرويد الخاص بك، وتعيين حد أقصى لاستهلاك البيانات على الهاتف، وذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم استخدام البيانات وتفعيل خيار “ضبط حد بيانات الهاتف المحمول”.

في حال تفعيل هذا الخيار، فسيتم إلغاء تفعيل اتصال بيانات الهاتف المحمول تلقائياً عند بلوغك الحد المعين الذي لا ترغب بتجاوزه.

اعتمد على تطبيقات بديلة

هناك الكثير من التطبيقات، خصوصاً بعض التطبيقات الاجتماعية مثل فيسبوك، التي تعمل على استنزاف بيانات الهاتف بصورة كبيرة.

لذا بدلاً من ذلك يُمكن الاعتماد على تطبيقات بديلة تساعدك على توفير البيانات، فمثلاً يُمكن أن تعتمد على تطبيق فيسبوك لايت وكذلك مسنجر لايت وهي تطبيقات رسمية بديلة من فيسبوك.

وكحل جذري لمشكلة التطبيقات التي تستنزف البيانات، يُمكن أن تعتمد على Hermit وهو تطبيق يسمح لك باستبدال تطبيقاتك المفضلة بتطبيقات أخرى أخف وأقل استهلاكاً للبيانات، وذلك إلى جانب حماية خصوصيتك.

اعتمد على متصفح ويب فعال

تتوفر العديد من المتصفحات على متجر جوجل بلاي والتي تعطي الأولوية لتوفير البيانات أثناء تصفح الإنترنت.

تطبيق Opera Mini يعتبر أحد أفضل الخيارات المتاحة في هذا المجال، حيث يقدم التطبيق مجموعة من المزايا القوية دون استهلاك خطة البيانات الخاصة بك.

وكخيار إضافي، فإن تطبيق Flynx يعتبر من المتصحفات الفعالة جداً فيما يتعلق بتوفير البيانات والحفاظ على الخصوصية وتعدد المهام.

التحديث عبر الشبكة اللاسلكية فقط

تحديث التطبيقات على الهاتف الذكي يستنزف بيانات الإنترنت بصورة كبيرة، لذا احرص على ضبط إعدادات متجر جوجل بلاي بحيث يتم تحديث التطبيقات عبر الشبكة اللاسلكية فقط.

وللقيام بذلك، شغل تطبيق متجر جوجل بلاي ثم توجه إلى الإعدادات واختر تحديث التطبيقات تلقائياً، من الخيارات الظاهرة أمامك اختر “تحديث التطبيقات تلقائياً عبر Wi-Fi فقط”

اعتمد على وضع عدم الاتصال

الكثير من التطبيقات تتيح إمكانية استخدام المحتوى في وضع عدم الاتصال، فمثلاً تطبيق خرائط جوجل يتيح لك تنزيل الخرائط واستخدامها عند عدم توفر الاتصال بالإنترنت.

لذا عند اتصالك بالشبكة اللاسلكية احرص على الاستفادة من هذه المزايا داخل تطبيقاتك المفضلة، حتى تتجنب تفعيل ميزة بيانات الهاتف المحمول.

اعتمد على تطبيق لضغط البيانات

يُمكنك الاستفادة من بعض التطبيقات التي تقوم بضغط كافة البيانات قبل إرسالها إلى الهاتف وذلك للحفاظ على مدة تصفح أطول عبر تقليل استهلاك البيانات.

تطبيق Opera Max يعتبر أحد الخيارات الفعالة في هذا المجال، حيث يتيح لك التطبيق تصفح الإنترنت والاستماع للموسيقى ومشاهدة الفيديوهات دون القلق تجاه حزمة الإنترنت وذلك بفضل قدرته على ضغط المحتوى بكفاءة عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى