كاسبرسكي لاب تتهم مايكروسوفت بحذف تطبيقها لمكافحة الفيروسات

1٬166

رفعت الشركة الروسية لصناعة البرمجيات الأمنية كاسبرسكي لاب شكوى ضد الاحتكار بحق شركة مايكروسوفت الأمريكية ضمن المفوضية الأوروبية والمكتب الاتحادي الألماني للمنتجين، وذلك وفقاً لما صرح به يوجين كاسبرسكي المؤسس المشارك للشركة المصنعة لبرمجيات مكافحة الفيروسات في بيان له اليوم الثلاثاء.

وأوضح يوجين أنه مستاء جداً من شركة مايكروسوفت واستراتيجيتها للأمان والحماية على نظامها التشغيلي ويندوز 10، وأن شركة كاسبرسكي لاب رفعت شكوى حالية إلى المفوضية الأوروبية والمكتب الاتحادي الألماني للمنتجين، وذلك بعد قيامها في شهر فى نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضى برفع شكوى احتكار مماثلة ضد مايكروسوفت عبر دائرة مكافحة الاحتكار الفيدرالية الروسية.

وقالت شركة كاسبرسكي لاب أن شركة مايكروسوفت تسيء استعمال سيطرتها على سوق أنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية، الأمر الذي يخلق عقبات أمام بائعي برمجيات الأمان والحماية المستقلين، وذلك من خلال توزيع برامجها الخاصة لمكافحة الفيروسات Defender مع النظام التشغيلي في كل مكان.

وتصرح شركة مايكروسوفت انها تضع برنامجها لمحكافحة الفيروسات ضمن ويندوز لحماية المستخدمين إلا أن لشركة كاسبرسكي لاب رأي آخر وأن هذا التصرف منافي للمنافسة، لترد مايكروسوفت على هذه المزاعم عبر بيان أصدرته اليوم الثلاثاء بانها لم تنتهك أي قوانين.

وقالت الشركة في بيان لها عبر البريد الإلكتروني “هدف مايكروسوفت الأساسي هو الحفاظ على حماية العملاء، ونحن واثقون من أن ميزات الأمان لنظام التشغيل ويندوز 10 تتوافق مع قوانين المنافسة، وسوف نقوم بالرد على أي أسئلة قد يطرحها المنظمين”.

وقدمت شركة كاسبرسكي لاب الشكوى بعد فشل الشركتين في حل خلافاتهما من خلال المفاوضات الخاصة، وقالت الشركة التى تتخذ من موسكو مقراً لها فى بيان “ان اجراءات مايكروسوفت قد ادت الى انخفاض مستوى حماية المستخدمين، والحد من حقهم فى الاختيار والخسائر المالية لكل من المستخدمين ومصنعي الحلول الامنية”.

وقد هددت كاسبرسكي لاب في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي برفع شكوى إلى المفوضية الأوروبية إلا انها تراجعت في شهر أبريل/نيسان الماضي وقالت انها لن ترفع الشكوى بسبب موافقة مايكروسوفت على إجراء بعض التغييرات، وقالت مايكروسوفت انها اتخذت “عدداً من الخطوات” لمعالجة مخاوف كاسبرسكي.

وتشعر شركة برمجيات الحماية بالإحباط من قيام مايكروسوفت بتعطيل وإزالة برنامج مكافحة الفيروسات كاسبرسكي خلال ترقية ويندوز 10، ومن الواضح أن البرنامج قد جرى تعطيله ومن ثم استبداله ببرنامج مايكروسوفت للحماية الخاص بها، وهو الحل الأمني الأقل شأناً بحسب كاسبرسكي لاب.