آبل تعرض نظام macOS High Sierra بتكنولوجيا متطورة

722

عرضت شركة آبل اليوم الإثنين ضمن مؤتمرها العالمي للمطورين نظامها الجديد macOS High Sierra ذو التقنية المتطورة للتخزين والفيديو ورسومات الجرافيك مع إدخال تحسينات على تطبيقات شائعة مثل الصور ومتصفح سفاري والبريد، ويعد النظام الجديد أحدث إصدار من نظام التشغيل المكتبي الأكثر تطوراً في العالم، مع تخزين مركزي جديد وتكنولوجيا فيديو ورسومات جرافيك تفتح الطريق أمام ابتكارات جديدة على أجهزة Mac.

ويأتي نظام macOS High Sierra بنظام إدارة ملفات جديد كلياً، ودعم لمعيار ترميز الفيديو العالي الكفاءة HEVC، وتحديث في تكنولوجيا Metal المتطورة لرسومات الجرافيك من آبل التي تستخدم في أمور متنوعة بدءً من التعلم الآلي ووصولاً إلى إنشاء محتوى الواقع الافتراضي، ويشمل macOS High Sierra أيضاً تحسينات في التطبيقات التي يستمتع بها مستخدمو Mac كل يوم، بما فيها تطبيقات الصور وSafari والبريد.

وقال كريغ فيديريغي نائب الرئيس الأول في إدارة هندسة البرمجيات في آبل “يقدم macOS High Sierra تكنولوجيا مهمة تتطلع إلى المستقبل وتوفر فرصاً جديدة للمطورين الذين يريدون الاستفادة من قدرات التعلم الآلي لإنشاء محتوى واقع افتراضي آسر على أجهزة Mac، وستستمر أجهزة Mac في المضي قدماً نحو المستقبل بطرق جديدة ومثيرة بفضل الابتكارات التكنولوجية المركزية في نظام macOS High Sierra والتطورات التي أحدثناها في الأجهزة”.

ويتميز نظام إدارة الملفات من الشركة بأداء معزز وأمان وموثوقية في الوصول إلى البيانات، وهو يضع الأساسات لابتكارات مستقبلية في التخزين، وقد صمم نظام إدارة الملفات من آبل ببنية متطورة معززة لتتناسب مع التكنولوجيا الحالية لسعات التخزين الضخمة، وهو ينفذ في الحال مهام مثل نسخ الملفات والمجلدات.

ويساعد نظام إدارة الملفات في حماية البيانات من انقطاع التيار أو فشل النظام ويحافظ على أمن الملفات من خلال تشفير ثابت في النظام، كما يحافظ macOS High Sierra على توافق تام في قراءة وكتابة البيانات والأقراص المبنية على نظام HFS السابق، وقد صمم ليتقبل أي تطورات مستقبلية في تكنولوجيا التخزين.

ويمكن دفق وتشغيل الفيديوهات بدقة 4K بجودة مذهلة، وبفضل دعم معيار ترميز الفيديو العالي الكفاءة HEVC (H.265) السائد في المجال، مع أحجام ملفات أصغر لغاية 40 في المئة مقارنة بمعيار H.264 الحالي مع معيار HEVC، وتسمح الشركة بدفق الفيديوهات العالية الجودة على شبكات كانت تقتصر على دفق فيديوهات بدقة HD.

وتوفر تكنولوجيا Metal الطريقة الأسرع والأكثر كفاءة للاستفادة من قدرات وحدة معالجة رسومات الجرافيك في أجهزة Mac، وتتميز Metal 2 بواجهة محسنة لبرمجة التطبيقات وأداء معزز لمساعدة المتطورين على إنشاء تطبيقات أسرع، كما تضيف دعماً للتعلم الآلي المستخدم في التعرف على الكلام ومعالجة اللغات الطبيعية والرؤية الحاسوبية.

ويسمح للمستخدمين الذين يحتاجون إلى أداء فائق الجمع بين Thunderbolt 3 وMetal 2 للوصول إلى معالجات رسومات جرافيك خارجية قوية، كما توفر مجموعة أدوات المطورين لرسومات الجرافيك الخارجية External Graphics Developer Kit للمطورين كل البرامج والأجهزة التي يحتاجون إليها لتعزيز تطبيقاتهم.

ويستفيد macOS High Sierra من أداء Metal 2 وأحدث مكونات أجهزة Mac ليضيف دعماً لإنشاء محتوى واقع افتراضي للمرة الأولى مما يسمح للمطورين بإنشاء ألعاب غامرة ومحتوى ثلاثي الأبعاد وواقع افتراضي على أجهزة Mac.

وقد انضمت أبرز شركات الواقع الافتراضي إلى آبل في سعيها لدفع ابتكارات الواقع الافتراضي على أجهزة Mac مع ميزات قادمة في وقت لاحق من هذا العام، حيث تقوم شركة Valve بتعزيز منصة SteamVR لنظام macOS، وتسمح بتوصيل سماعة HTC Vive.

بينما تقوم شركتا Unity وEpic بتقديم أدواتهما لتطوير الواقع الافتراضي على نظام macOS، ويدعم Final Cut Pro X مسارات العمل الاحترافية بنظام 360 درجة في وقت لاحق من هذا العام، مع القدرة على استيراد فيديوهات 360 درجة وتعديلها وتوريدها.

ويضاف إلى تطبيق الصور في macOS High Sierra شريط جانبي مفعل دائماً يعرض الألبومات وأدوات التنظيم، كما يشمل عرض التحرير بتصميمه الجديد أدوات جديدة فعالة مثل ميزة المنحنيات التي تسمح بضبط الألوان والتباين بدقة، بالإضافة إلى ميزة اللون الانتقائي التي تسمح بالقيام بتعديلات مع مجموعة ألوان معرفة.

ويمكن الآن أيضاً تعديل صور Live Photos بتأثيرات ممتعة، وتقوم ميزة الذكريات بانتقاء صور وفيديوهات المستخدمين ضمن عدة مواضيع جديدة، ويدعم تطبيق الصور أدوات التعديل الخارجية بحيث يمكن فتح Photoshop وPixelmator وغيرها من التطبيقات داخل تطبيق الصور مباشرة مع حفظ التعديلات في مكتبة تطبيق الصور مباشرة.

إقرأ أيضًا