كيف تحقق أقصى استفادة من ميزة التحقق بخطوتين في فيس بوك

708

توفر أغلب التطبيقات الاجتماعية مزايا أمنية مختلفة لحماية حسابك الشخصي، وتعتبر ميزة التحقق بخطوتين أحد أقوى هذه المزايا وهي متوفرة في عدة تطبيقات من بينها فيس بوك وتويتر وإنستاجرام وسناب شات وغيرها.

ومن خلال تفعيل ميزة التحقق بخطوتين، فسيكون من الصعب جداً على المخترقين الوصول إلى حسابك حتى في حال معرفة كلمة المرور الخاصة به إذ يلزم أيضاً إدخال الرمز الذي يصلك على الهاتف بعد إدخال كلمة المرور.

وتوفر شبكة فيس بوك الاجتماعية إعدادات إضافية لميزة التحقق بخطوتين والتي تتيح للمستخدم الاستفادة القصوى منها، لذا إليك بعض النصائح السريعة

تفعيل الميزة عبر رسالة نصية

بداية، يُفضل تفعيل هذه الميزة عبر رسالة نصية على الهاتف SMS بشكل دائم وذلك حتى توفر طبقة إضافية من الحماية لحسابك على الشبكة، ويُمكنك القيام بذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات ومن ثم “الأمان وتسجيل الدخول” وتفعيل الميزة من الخيارات الظاهرة أمامك بشرط أن تكون قد أضفت سابقاً رقمك الهاتفي.

الكود الاحتياطي

بعد تفعيل الميزة، ستصلك رسالة نصية على هاتفك مرفقة بالرمز السري وذلك بعد تسجيل الدخول إلى حسابك من أي جهاز لم تستخدمه من قبل، لكن لسبب أو لآخر (مثل السفر أو وجود مشكلة في الهاتف) قد لا تتمكن من تلقي الرمز بشكل طبيعي.

وفي هذه الحالة يجب عليك استخدام الرموز الاحتياطية للوصول إلى حسابك، لذا احرص على طباعة هذه الرموز الاحتياطية والاحتفاظ بها في مكان آمن لاستخدامها عند الحاجة.

إزالة الأجهزة غير المستخدمة

عند الدخول إلى حسابك عبر جهاز أو متصفح معين وإدخال الكود، يُمكنك الاحتفاظ بتسجيل الدخول على هذا الجهاز حتى لا تضطر إلى إدخال الكود من جديد في كل مرة.

لكن في حال عدم رغبتك بالولوج إلى فيس بوك من جديد عبر هذا الجهاز، فيمكنك إزالته من خلال مراجعة الأجهزة المصرح لها بالدخول.

ميزة إنشاء الرموز

إن كنت تستخدم تطبيق فيس بوك الرسمي على الهواتف الذكية، فيمكنك الاستفادة من ميزة إنشاء الرموز التي تعتبر إحدى ميزات الأمان في فيس بوك.

عند تشغيل هذه الميزة، يقوم هاتفك بإنشاء رمز أمان خاص يمكنك استخدامه لمصادقة محاولة تسجيل الدخول التي تقوم بها على حاسب أو هاتف آخر يختلف عن الذي تستخدمه عادة.

وتعمل هذه الميزة على هاتفك الذكي حتى في حال عدم قدرتك على الوصول إلى ميزة الرسائل النصية (SMS) أو الاتصال بالإنترنت.