بتلكو وإريكسون تجريان أول تجربة لتقنية الجيل الخامس 5G في البحرين

242

أعلنت بتلكو، المزود الرائد للاتصالات الرقمية في البحرين، عن توحيد جهودها مع شركة إريكسون، الشركة العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا الاتصالات، عن إجراء أول تجربة ناجحة لتشغيل شبكة الجيل الخامس 5G في البحرين وذلك بالمقر الرئيسي لشركة بتلكو في الهملة بحضور المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات، رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد وأعضاء مجلس إدارة بتلكو والإدارة التنفيذية ومسؤولو بتلكو وإريكسون.

وترمي هذه التجربة إلى تحفيز الابتكار لتطبيقات إنترنت الأشياء على تقنية الجيل الخامس لشبكة الهاتف النقال بناء على متطلبات السوق في مملكة البحرين. وقد أظهرت هذه التجربة الإمكانيات التي تتمتع بها تقنية الجيل الخامس في بيئة حقيقية وعلى شبكة حية، والتي شملت اختبارات السرعة، وفترات الانتظار وتوجيه الحزم الإشعاعية، لتصل سرعتها القياسية إلى 25 جيجابتًا في الثانية.

كما أظهر النظام التجريبي لشبكة 5G تحسنًا كبيرًا في الأداء مقارنة بشبكات 4G الحالية. ويأتي إجراء هذه التجربة تمشيًا مع رؤية البحرين 2030 التي أطلقها الملك حمد بن عيسى آل خليفة من أجل خلق توجه واضح نحو التنمية المستمرة لاقتصاد المملكة، إلى جانب هدفها الأساسي وهو بناء حياة أفضل لكل بحريني.

وفي هذا الصدد، قالت الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرين، المهندسة منى الهاشمي: “أظهرت هذه التجربة التزامنا بتقديم أفضل خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية و الحلول الرقمية، وتوفير الدعم الأساسي لمملكة البحرين في المضي نحو المجتمع الشبكي في المستقبل”.

وقد أجريت التجربة على هامش منتدى بتلكو وإريكسون للجيل الخامس 5G. وتناول المنتدى العديد من المناقشات التي مكنت إريكسون من تقديم أحدث الاتجاهات التكنولوجية، وساعدت بتلكو كذلك على تجربة هذه التقنيات من خلال العروض التوضيحية، التي تناولت شبكة 5G، وإنترنت الأشياء، واهم حالات الاستخدام في القطاع، والتحول الرقمي والسحابي، وغيرها.

ومن جانبها، قالت رئيس شركة إريكسون لسوق الشرق الأوسط وإفريقيا، رافية إبراهيم: “أكد نجاح تجربة اليوم استعداد شبكة بتلكو لإطلاق شبكة الجيل الخامس 5G في المستقبل القريب. كما تعد إنجازًا جديدًا في سجل إنجازاتنا الهامة المشتركة على مستوى السوق الإقليمي حتى اللحظة. وأنا على ثقة بأننا سنواصل التعاون مع زبائننا الكرام لتوفير شبكة مترابطة وعالية الأداء في البحرين وهو ما يدلل على التزامنا برؤية البحرين الاقتصادية لعام 2030”.

ووفقًا لتقرير إريكسون “إمكانات الأعمال التي توفرها تقنية الجيل الخامس”، فإن تقنية الجيل الخامس يمكن أن تتيح فرصة لتحقيق إيرادات تبلغ 600 مليون دولار أمريكي لمشغلي شبكة الجيل الخامس في البحرين. أما بالنسبة للمستهلكين، فسوف تجلب لهم هذه التقنية تطبيقات جديدة مثل الواقع المعزز وتقنية الفيديو عالي الوضوح 4K، في حين يمكن لبعض القطاعات الاستفادة من إنترنت الأشياء كقطاعي النقل الذكي والرعاية الصحية عن بعد.

الجدير بالذكر أن بتلكو وإريكسون وقعتا مذكرة تفاهم، خلال معرض جيتكس 2016 بمدينة دبي، تهدف إلى تحفيز الابتكار والتطبيقات المبكرة لإنترنت الأشياء على شبكات الهاتف النقال التي تعمل بتقنية الجيل الخامس بناء على متطلبات السوق في البحرين.