أخبار قطاع الأعمال

مايكروسوفت تعلن النهائيات الإقليمية لمسابقة “كأس التخيّل” للشرق الأوسط وأفريقيا

أعلنت شركة مايكروسوفت بالتعاون مع مبادرة الابتكار العالمي للعلوم والتقنية التابعة لوزارة الخارجية الأميركية GIST أسماء الفرق الست الفائزة في نهائيات مسابقة “كأس التخيل 2017” Imagine Cup 2017 لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي أُقيمت في بيروت من 17 -20 أيار/مايو الحالي.

وستتوجه الفرق الست الفائزة الى مدينة سياتل التي تستضيف النهائيات العالمية بدورتها الـ15 حيث ستُمنح الفرق الثلاث الأولى جوائز نقدية تبلغ قيمتها 100,000، و 25,000، و 15,000 دولار أمريكي تباعًا.

واستضافت نهائيات المسابقة 47 طالبًا ضمن 17 فريقًا يمثلون كلًا من لبنان، والأردن، والضفة الغربية وغزة، وتركيا، وتونس، وباكستان، والكويت، والبحرين، والإمارات العربية المتحدة، والمغرب، وقطر، ومصر، وعمان، ونيجيريا، والجزائر والمملكة العربية السعودية. وقد أُقيم هذا الحدث تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري وبالتعاون مع مبادرة GIST والجامعة الأمريكية في بيروت، كما شهد الحفل الختامي مشاركة السفيرة الامريكية في لبنان اليزابيث ريتشارد.

وجاء حفل الختام ليتوج سلسلة من الفعاليات النهائية الوطنية التي نظمتها الشركات التابعة لمايكروسوفت من دول المنطقة والتي جمعت أفضل المواهب الشابة لعرض قدراتها الابتكارية. وتشترط المسابقة على فرق مؤلفة من ثلاثة طلاب إنشاء مشروع تقني مبتكر وكامل – إبداع الفكرة، ووضع خطة العمل، وصياغة المشروع باستخدام عنصر من “مايكروسوفت أزور” والشروع بالمنافسة. وخلافًا للسنوات السابقة، لم تكن الحلول مقتصرة على متطلبات الفئات المختلفة بل خاضت مرحلة المواجهة دون تقسيم أو تصنيف.

وقد أثبتت الفرق الفائزة بجدارة هذا العام روحها التنافسية من خلال مشاريعها الإستثنائية. أما الفرق الست المتأهلة لنهائيات الـImagine Cup العالمية بدورتها الـ15 فهي (ترتيب غير محدد):

DocStroke من الأردن: يهدف المشروع إلى توفير التقنيات ذات التكلفة المنخفضة من أجل تحديد مخاطر السكتات الدماغية باستخدام العدسة العينية والآلات المحددة التي تستطيع أي مؤسسة طبية في المناطق الريفية أن تتحمل تكاليفها.

Bl!nk من لبنان: يقدم هذا المشروع حلًا يتمثل في تعليق حول أداء المستخدم (تقديم عرض أو إلقاء خطاب).

Green Jam من الإمارات العربية المتحدة: يهدف المشروع إلى تعزيز رغبة دبي لتصبح واحدة من أكثر مدن العالم استدامة. ويتحقق ذلك عن طريق تحويل عملية إعادة التدوير إلى عادة مترسخة لدى المواطنين الإماراتيين من خلال نظام المكافأة المتاح للجميع في دبي.

Beta Team من عمان: Bee تطبيق مرتبط بتقنية Beacons ويستهدف محلات البيع بالتجزئة. يهدف الى تعزيز تجربة التسوق لدى الزبائن وتمكين تجار التجزئة.

E-park من المغرب: تطبيق يتيح لمستخدميه العثور على مواقف للسيارات وذلك من خلال كاميرا مثبتة على مصابيح الشوارع، تضبط الأماكن الخالية والمزدحمة. فيتمكن المستخدم من حجزها أو التحقق منها في مواقف السيارات العديدة.

Team WaCoMo من قطر: منصة كاملة توفر تصورًا تفاعليًا حول عملية استهلاك المياه في منافذ الممتلكات المختلفة وبالتالي تشجيع الإستخدام الفعال للمياه.

حصل فريق Bl!nk من لبنان، على فرصة تعزيز خبرته نتيجة المشاركة في النهائيات العالمية في مدينة سياتل. في هذا الإطار، قال رامي كلش من فريق Bl!nk: “إنه لشرف عظيم أن نفوز بنهائيات منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. لقد كانت جولة مليئة بالتحديات إلا أننا نتطلع للسفر الى سياتل. كما أننا سعداء لمنح مشروعنا المبتكر فرصة التنافس ضد مشاريع أخرى ونتمنى البروز على المستوى العالمي.”

ومن جهتها، قالت مديرة شركة مايكروسوفت في لبنان هدى يونان: “من خلال مسابقة Imagine Cup، نسعى الى تحفيز الطلاب المطورين لتقديم حلول مبتكرة من شأنها تغيير طريقة العيش، العمل واللعب، كذلك تعزيز المهارات اللازمة لتحقيق أحلامهم المستقبلية في عالم التقنية. شكل الطلاب من الجامعات المختلفة في الشرق الأوسط وإفريقيا فرقًا، حلموا وعملوا بجهد من أجل ابتكار حلول فريدة مستخدمين التقنيات الرائدة في قطاع الصناعة مثل مايكروسوفت أزور. نحن مجتمعون اليوم لتكريم نجاحهم.”

وتستقطب مبادرة GIST رجال الأعمال في مجال العلوم والتقنية من 135 دولة لينخرطوا في مجموعة من الدورات التدريبية داخل البلد، البرامج التفاعلية عبر الإنترنت والمسابقات العالمية. منذ عام 2011، استقطبت المبادرة أكثر من 2.8 مليون مبتكر في مجال العلوم والتقنية عالميًا وواكبت أكثر من 5500 شركة ناشئة. أما برنامج GIST الشامل فقد ساهم في تطوير شبكة من رجال الأعمال الطموحين والراغبين في إبتكار الحلول لمواجهة التحديات الاقتصادية في بلدانهم.

زر الذهاب إلى الأعلى