معرض “إنترنت الأشياء 2017” بدبي يبرز أفضل تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز

399

تتطلع دبي بشغف نحو المستقبل، وتتبنّى سلسلة من الخطط الطموحة لبناء المدينة الذكية بالإضافة إلى توظيفها المتسارع لأحدث التقنيات الذكية وحلول الروبوتات في قطاع الخدمات العامة. ويشمل هذا التوجه المستقبلي الواعد تسخير حلول الواقع الافتراضي والواقع المعزز والتي بدأت تدخل اليوم حيّز التشغيل لخدمة القطاع العام.

ويسدل الستار اليوم على “معرض إنترنت الأشياء” IoTx الذي ينعقد بالتزامن مع فعاليات الدورة الرابعة من معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات “جيسيك 2017” GISEC 2017 من 21 – 23 أيار/مايو الجاري في “مركز دبي التجاري العالمي”. ويستقطب هذا المعرض أكثر من 10 آلاف زائر أتاح لهم المعرض اختبار عالم فريد جمع بين أحدث الابتكارات المميزة على صعيد الواقع الافتراضي وتقنياته البديلة.

وشارك في المعرض 9 شركات رائدة قدّمت منتجاتها ضمن منطقة عرض مخصصة تم إنشاؤها بالتعاون بين “مركز دبي التجاري العالمي” و”الرابطة العالمية لتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز”، لاستعراض أحدث تقنيات الواقعين الافتراضي والمعزز، وقد قدّمت هذه المنطقة المخصصة لمحة موسّعة عن أفضل تجارب الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

ومن بين الشركات المشاركة في المعرض “إيفنت آجريت”، وهي شركة تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها، وتتخصص بحلول مختبرات التقنية التفاعلية، وأنشطة البحث والتطوير المتعلقة بأجهزة الاستشعار المتطورة، والتطبيقات العاملة باللمس، وشاشات الحائط العملاقة المزودة بأجهزة استشعار للحركة.

وتسلط الشركة الضوء على سلسلة من حلول البرمجيات والأجهزة خلال “معرض إنترنت الأشياء”؛ وقد قامت بتصميم لعبة تفاعليّة بتقنية الواقع الافتراضي خصيصًا للمعرض، والتي يقوم خلالها اللاعبون بالدفاع عن برج خليفة ومنطقة وسط مدينة دبي من الروبوتات.

وشارك في المعرض أيضًا شركة “هايبرلوب تي تي”، إذ قدّم جناح هذه الشركة خلال “معرض إنترنت الأشياء” لمحة سريعة عن مستقبل قطار الـ”هايبرلوب” فائق السرعة Hyperloop الذي يعد نظام نقل جماعي جديد كليًا. وقد اختبر زوار المعرض تجربة محاكاة تفاعلية وحقيقية لرحلة قطار “هايبرلوب” بتقنية الواقع الافتراضي. وستسهم مرحلة الربط الأولى لهذا النظام في العاصمة الإماراتية أبوظبي في تسهيل تنقل المسافرين من أبوظبي إلى مدينة العين في غضون 12 دقيقة فقط.

ومن بين الشركات المشاركة أيضًا “بيرل كويست” التي ترتكز على تعزيز تجارب العملاء، وقد قامت باستعراض مجموعة من أحدث التقنيات التفاعلية الرقمية عالية الجودة والقائمة على تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وذلك بما يشمل الألعاب التفاعلية، وحلول تطوير شبكة الإنترنت، وواجهات العرض العاملة باللمس والمخصصة للأكشاك.

ويتيح أحد تطبيقات الشركة للمستخدمين التقاط صورة لمشروع عقاري ونموذج مصغّر له وذلك بتقنية بالواقع المعزز، إضافة إلى تحديد أبعاد الوحدات العقارية من الداخل والخارج؛ بحيث يمكن للمشترين بلورة صورة واضحة ودقيقة حول العروض التي سيحصلون عليها مقابل المال.

وتختص شركة “جيجا ووركس” بأفلام وتجارب الواقع الافتراضي، وألواح “جيجا ووركس” المخصصة. وقد أتيح لزوار جناح الشركة في “معرض إنترنت الأشياء” اختبار تجربة ترفيه افتراضية في قطار “فورمولا روسّا” الشهير الذي يعد أسرع لعبة للمركبات الأفعوانيّة في العالم والموجود في مدينة “عالم فيراري أبوظبي”.

وبدعم من “أسبوع جيتكس للتقنية” الذي يُعدّ فعالية تقنيات الاتصالات والمعلومات الرائدة في المنطقة، أقيم معرض “جيسيك 2017” بالتزامن مع “معرض إنترنت الأشياء”– أبوابه بشكل حصري أمام مجتمع الأمن والمعلومات بما في ذلك الإدارات والشركات والمؤسسات الحكومية. ودخول الحضور إلى قاعات المعرض مجانيًا، ولكن ينبغي على الزوار شراء بطاقات لحضور كافة المؤتمرات والفعاليات.