أخبار الإنترنت

الاتحاد الأوروبي يفرض على فيسبوك غرامة قدرها 122 مليون دولار بشأن صفقة الاستحواذ على واتساب

فرض منظمو مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس غرامة مالية على شركة فيسبوك قدرها 110 مليون يورو أو ما يعادل 122 مليون دولار أمريكي، لتقديمها معلومات مضللة خلال فحص صفقة الاستحواذ على خدمة التراسل الفوري واتساب في عام 2014.

ووصفت المفوضية الأوروبية، التي تعد هيئة لمراقبة المنافسة فى الاتحاد الأوروبي، الغرامة بأنها “متناسبة ورادعة”، وقالت إن فيسبوك زعمت إنها لن تقوم بمطابقة تلقائية لحسابات المستخدمين بين شبكة التواصل الاجتماعي خاصتها وواتساب، ولكنها فعلت ذلك بعد عامين من الاستحواذ.

وقالت المفوضية: “وقد وجدت المفوضية أنه، وخلافًا لبيانات فيسبوك في عملية استعراض الاندماج في 2014، فإن الإمكانية التقنية لمطابقة هويات المستخدمين تلقائيًا بين فيسبوك وواتساب كانت موجودة بالفعل في عام 2014، وأن موظفي فيسبوك كانوا على علم بمثل هذا الاحتمال”.

ومن جانبها، ردت فيسبوك على قرار المفوضية في بيان قالت فيه إن الأخطاء التي اُرتكبت في إيداعاته لعام 2014 لم تكن مقصودة وأن اللجنة أكدت أنها لم تؤثر على نتيجة استعراض الاندماج. وأضافت أن “إعلان اليوم يضع حدًا للمسألة”.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن الغرامة المفروضة على فيسبوك لن تؤثر على قرار سابق لها بالموافقة على صفقة الاستحواذ على واتساب، ثم إنه ليس لهذه الغرامة أي علاقة بتحقيقات منفصلة تتعلق في قضايا حماية البيانات.

وكان بإمكان المفوضية أن تفرض غرامة على فيسبوك بنسبة تصل إلى 1% من حجم مبيعاتها، ما يعني أن الغرامة كانت ستصل إلى 276 مليون دولار أمريكي استنادًا إلى نتائج عام 2016، ولكنها قالت إن فيسبوك تعاونت مع الإجراءات وأقرت بالانتهاكات التي قامت بها.

وتأتي هذه العقوبات من الاتحاد الأوروبي بعد أن تلقت فيسبوك غرامة منفصلة قيمتها 150 ألف يورو يوم الثلاثاء الماضي من قبل وكالة مراقبة البيانات الفرنسية لفشلها في منع وصول بيانات مستخدميها إلى معلنين.

وفي الأسبوع الماضي، فرضت السلطات الإيطالية لمكافحة الاحتكار غرامة قدرها 3 ملايين يورو على واتساب بزعم إجبار المستخدمين على الموافقة على مشاركة بياناتهم الشخصية مع فيسبوك.

زر الذهاب إلى الأعلى