أخبار قطاع الأعمال

“إن5” تسهم في تمكين المشروعات الناشئة وروّاد الأعمال في المنطقة

تواصل “إن5”، التي أطلقتها مجموعة “تيكوم“، تمكين رواد الأعمال والمشروعات الناشئة، وتسريع وتيرة تطورها وفتح الآفاق أمامها للتواصل مع الخبراء والمختصين وقطاعات الأعمال والمستثمرين، مساهمة في ترسيخ دعائم الاقتصاد المتنوّع والمستدام والمساهمة في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

وفي تعليقه على إنجازاتها، قال مالك آل مالك الرئيس التنفيذي لمجمّعات تيكوم للأعمال إنه ومنذ إطلاق “إن5” في 2013، نجح أعضاؤها في الحصول على تمويلات إجمالية بلغت ما يقارب 140 مليون درهم، معربًا عن الثقة بمواصلة البناء على النجاحات المتحققة، والتزام تمكين رواد الأعمال والمشروعات الناشئة بالمنصات التي تساند نجاحهم وتعود بالنفع على مجتمعهم بكافة شرائحها وقطاعاتها.  

وتوفر “إن5” لروّاد الأعمال خمس خدمات أساسية هي منظومة داعمة لتأسيس المشاريع، وبرامج تدريبية، وتوجيهات إرشادية، وفرص بناء علاقات العمل، وإمكانيات اللقاء بالمستثمرين. كما تقدم لهم مختبرات متطورة لتصميم النماذج الأولية ومساحات عمل حرة للإبداع.

وأضاف آل مالك إن دبي احتلت الموقع الـ15 في مؤشر المدن المبتكِرة على مستوى العالم لعام 2016، وهي تواصل العمل الدؤوب لتعزيز تقدمها في هذا المجال من خلال تفعيل الاستراتيجيات القائمة على الابتكار؛ وفي مقدمتها خطة دبي 2021 التي تشجع على امتلاك ثقافة ريادة الأعمال لتعزيز موقع دبي في مقدمة أبرز مراكز الأعمال على مستوى العالم، مؤكدًا دور مجموعة “تيكوم” كمساهم رئيسي في تحقيق هذه التطلعات، ومشددًا على أهمية بناء علاقات التعاون المثمرة وترسيخ ثقافة الابتكار لتعزيز التنمية الاقتصادية.

وأشار آل مالك إلى أن إطلاق خدمات “إن5” هو استجابة عملية لمتطلبات توفير منظومات حيوية تساند روّاد الأعمال في تحويل أفكارهم المبتكرة إلى واقع، خاصة وأن دعمهم للوصول بأعمالهم الناشئة إلى مرحلة النضوج والتوسع سوف يساهم في نمو مختلف القطاعات، معتبرًا أن المهمة الأساسية لــ “إن5” تتمثل في مساعدة الشركات والمشروعات المبدعة عبر توفير بيئة مثالية تمكّنها في مراحل نموها، كما في قصة نجاح “سوق دوت كوم” التي شهدتها دبي مؤخرًا واكتملت باستحواذ شركة “أمازون” العالمية عليها.

وتلقت  “إن5” حتى الآن أكثر من 1400 طلب لنيل العضوية فيها كما وفّرت الدعم لأكثر من 160 من روّاد الأعمال والمشروعات الناشئة تساندهم شبكة من 100 من الخبراء الذين يقدمون النصائح التخصصية، فضلًا عن الاستفادة مما تقدمه مراكز الابتكار الثلاثة التابعة لها في تخصصات التكنولوجيا والإعلام والتصميم، والواقعة في مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام، وحي دبي للتصميم، من مختبرات حديثة، واستوديوهات، ومساحات حرة للإبداع والتصميم وغيرها الكثير من المنشآت، بالإضافة إلى ورش عمل تفاعلية ومحاضرات تحفيزية وفعاليات تخصصية تلهم العقول المبدعة لتحويل الأفكار المبتكرة إلى واقع.

وخلال شهر نيسان/أبريل الماضي، نجحت “إن5” في إشراك 20 من أعضائها ضمن فعاليات مهمة على مستوى الدولة تعنى بالابتكار هي فعالية AIM Startup الخاصة بالمشروعات الناشئة، ومؤتمر STEP لترسيخ ثقافة الابتكار، ومهرجان ING الإبداعي، حيث شارك أكثر من 1500 من رواد الأعمال والمشروعات الناشئة في الجلسات الحوارية وورش العمل الإبداعية التي قدمتها.

وشارك أعضاء “إن5” الذين حضروا فعالية AIM Startup ومؤتمر STEP بالمنافسات التي شهدها الحدثان. وقد وصل مشروع LZine، الذي طوّر تطبيق المساعد الشخصي الذكي للاستخدام في الأجهزة المتحركة، إلى التصفيات النهائية لفعالية AIM Startup المخصصة للمشروعات الناشئة، فيما حصلت شركة “Nester”، صاحبة فكرة مشاركة مواقف السيارات، على لقب منافسة تسويق الأفكار الناشئة في مؤتمر STEP.

وفي مهرجان ING الإبداعي؛ الذي استضاف 55 فنانًا من مختلف أنحاء العالم، رعت “إن5” سلسلة من ورش العمل في مجالات الإعلام والتصميم، أبرزها ورشة أدوات العلامات المؤسسية، وورشة الأعمال الجلدية، وورشة الخط الكوفي الشرقي.

وتوفر “إن5” الدعم للطلاب وروّاد الأعمال والمشروعات الناشئة عبر عدد من خيارات العضوية التي تضم حرية استخدام مساحات الإبداع الحر وتصميم النماذج الأولية وصولًا إلى تأسيس المشروعات الناشئة.

زر الذهاب إلى الأعلى