الملياردير الإماراتي محمد العبار يستحوذ على منصة التجارة الإلكترونية الإقليمية “جادوبادو”

408

استحوذ صندوق استثماري تقني يقوده الملياردير الإماراتي ورئيس شركة إعمار العقارية، محمد العبار، على المتجر الإلكتروني الشهير في الإمارات “جادوبادو” JadoPado، وفق ما نقلت وكالة رويترز اليوم الخميس عن متحدث باسم العبار.

وتأتي هذه الصفقة بعد فترة وجيزة من استحواذ عملاقة التجارة الإلكترونية الأمريكية أمازون في الشهر الماضي على موقع التجارة الإلكترونية الإقليمي “سوق دوت كوم”، والتي وصفها المستشار جولدمان ساكس بأنها “أكبر عملية اندماج وشراء في العالم العربي”.

وقال المتحدث باسم العبار دون أن يكشف عن التفاصيل المالية للصفقة إن “صندوقًا استثماريًا تقنيًا أطلقه محمد العبار استحوذ على جادوبادو في أولى عمليات الاستحواذ والشراكات كجزء من استثماراته الرقمية/التقنية في المنطقة”.

يُشار إلى أن العبار يعد مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية في دبي، المطورة لأطول برج في العالم، برج خليفة. وفي شهر آب/أغسطس الماضي، قامت مجموعة من المستثمرين بقيادة العبار بإطلاق أكبر صندوق استثماري للتقنية في المنطقة من شأنه أن يستثمر مليار دولار في استثمارات ويقود ريادة الأعمال في مجال التقنية.

يُذكر أن بوابة التجارة الإلكترونية جادوبادو، والتي تأسست في عام 2011 وتطورت لتصبح سوقًا إلكترونيًا أوسع يتيح للبائعين إنشاء متاجرهم الافتراضية الخاصة بهم والبيع منها مباشرة للمشترين، أُغلق في وقت سابق من شهر أيار/مايو الجاري، مع بيان يقول إنه “تم الاستحواذ عليه من قبل شركة إقليمية كبيرة”، دون تحديد اسم المشتري.

يُذكر أن الصفقة الجديدة تأتي بعد نحو شهر من موافقة أمازون على شراء سوق دوت كوم بسعر غير معلوم، وذلك بعد أن قدم العبار عرضًا منافسًا بلغت قيمته 800 مليون دولار أمريكي لشراء أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، نيابة عن مجموعة إعمار مولز، وهي وحدة البيع بالتجزئة التابعة لشركة إعمار العقارية والمشغلة لأسواق دبي مول.

ويُعتقد أن سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الخليج العربي واعد، إذ تتوقع شركة الاستشارات “أي.تي. كيرني” A.T. Kearney أن ينمو هذا السوق إلى نحو 20 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2020، بحسب تقرير نُشر في العام الماضي.

ويُفسّر ذلك تركيز العبار على نحو متزايد على الاستثمارات التقنية والتجارة الإلكترونية خلال العام الماضي، وشراء حصة في شركة الخدمات اللوجستية الإقليمية أرامكس.