كتاب The Upstarts .. كيف غيرت شركتي Uber وAirbnb العالم؟

البوابة العربية للأخبار التقنية
406

قبل عدة سنوات من الآن كانت الكثير من الأفكار الموجودة في عصرنا الحالي غريبة ومستبعدة، لكن شركات وادي السيليكون استطاعت أن تحول هذه الأفكار إلى واقع نعيشه بلا أدنى دهشة.

كتاب ” The Upstarts ” يناقش الطريقة التي نمت فيها شركة أوبر لطلب التاكسي وكذلك شركة Airbnb المتخصصة في تأجير أو استئجار أماكن السكن بالاعتماد على السكان المحليين.

يتتبع مؤلف الكتاب الصحفي الأمريكي براد ستون Brad Stone قصة نجاح رائد الأعمال الأمريكي ترافيس كالانيك مؤسس أوبر وكذلك براين شيسكي مؤسس Airbnb وكيف حولوا شركاتهم من شركات ناشئة إلى ظاهرة عالمية تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

ويُقدم الكتاب، الذي صدر في فبراير 2017، الكثير من الدروس والعبر المستفادة من تجربة الرجلين، بما في ذلك المصاعب التي واجهتهم في البداية وكيفية تجاوزهم لبعض المشاكل الحرجة التي كانت تعصف بشركاتهم.

ويعرض الكتاب مجموعة من القصص حول تاريخ الشركتين وكيفية معاناتهم في جمع التمويل وكذلك الضغوطات التي واجهتهم خصوصاً التكيف مع القوانين المحلية لبلدان شتى حول العالم.

وبالمجمل فإن الكتب يسجل بالتفصيل صعود الشركتين من البدايات المتواضعة مروراً بالصراعات العالمية وكيفية مواجهة التحديات بأساليب عادلة أحياناً، وأحياناً أخرى بطرق غير سوية.

أخيراً، يُمكن القول بأن الكتاب غير موجه بشكل مباشر للراغبين في تشغيل شركاتهم الناشئة، بل إنه يُقدم تاريخ الشركتين عبر سرد قصصي ممتع، وذلك على الرغم من تناوله لبعض المحطات المهمة التي قد تفيد مؤسسي الأعمال.

إقرأ أيضًا